زواج سوداناس

سودانيون يطلقون دعوة لعصيان مدني يستمر ثلاثة أيام


عصيان

شارك الموضوع :

انتقلت حملة السودانيين الرافضة لزيادة أسعار الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت إلى دعوة جديدة للعصيان المدني في وجه الحكومة السودانية الأحد القادم وتستمر حتى يوم الثلاثاء.

واستحوذ هشتاق “عصيان_مدني_27_نوفمبر” على اهتمام كثير من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلن عدد من من الفنانين والصحفيين تأييدهم للعصيان المدني.
وانتشر العديد من الناشطين وأعضاء أحزاب معارضة في مخاطبات لتوضيح ضرورة الاعتصام عقب صلاة الجمعة في العديد من مساجد أحياء الخرطوم ومدن أخرى، كما نشطوا في اليومين السابقين في مناطق تجمع المواطنين في مواقف المواصلات العامة والأسواق.

وقلل وزير الصحة بحر ادريس أبو قردة من دعوات العصيان المدني، متوقعا لها الفشل باعتبار أن السودانيين متفهمون للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرا.

وأنشئت اكثر من 7 صفحات متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة للعصيان المدني، لكن اكثرها مشاركة صفحة “العصيان#السودان_عصيان_مدني_27 نوفمبر”، حيث بلغ عدد المشاركين فيها 132.130 مشارك.

كما أصدرت ما يعرف باللجنة التمهيدية للعصيان المدني “خلاص” بيانا تلقته “سودان تربيون” حوى ارشادات للمواطنين للمشاركة في العصيان، وأوردت عددا من الخطوات لانجاح العصيان.

وطالبت بعدم مواجهة النظام أو أي من عناصره الأمنية، حتى ولو تم اعتقال أي شخص، مشددة على ضرورة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة وكذلك عدم التجمع.

وكانت الحملة التي انطلقت في وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بإعادة الدعم للأدوية بعد تحرير سعر صرف الدولار المخصص للدواء سجلت أعلى تداول عربيا واحتلت مراتب متقدمة عالميا.

وحصد هاشتاق “اعيدوا الدعم للأدويه” الذي يدعو لإلغاء قرار رفع الدعم عن الدواء على تضامن من فنانين ورياضين سودانيين، وغرد نجوم الفن العربي معلنين تضامنهم مع الشعب السوداني لمجابهة غلاء الأسعار.

وأصدر تحالف قوى الاجماع المعارض بيان تلقته “سودان تربيون”الجمعة دعا فيه جموع الشعب السوداني وقواه الديمقراطية المتحفزة لاسقاط النظام الالتفاف حول شعار برامج قوي الاجماع الوطني الرامية لاسقاط النظام.

وقال “سيسعي التحالف سعيا حثيثا وسط جموع الشعب السوداني التي انتظمت في مواجهة نظام الافقار والجوع، والقوي السياسية الداعية إلى اسقاط النظام واجتثاثه من جذوره والعمل علي انجاز الثورة الشعبية التي تحقق الخلاص للوطن ”

وأضاف لا خلاص للشعب السوداني إلا بازالة هذا النظام المغتصب للسلطة منذ العام 1989م ، مردفا ” والذي عاث في الوطن فسادا وتقتيلا واشعل الحروب في كل اطرافه فلا بد من اسقاطه اولا وإقامة البديل الوطني الديمقراطي”.

من جانبها أكدت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور دعمها الكامل للإنتفاضة الشعبية الجارية الآن ودعت السودانيين وكافة القوى السياسية الراغبة في التغيير للنزول إلى الشوارع في كافة المدن والساحات وإعلان حالة العصيان المدني الشامل وإبتكار الوسائل الكفيلة بإسقاط النظام.

وقال بيان صدر الجمعة للمتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير: “ندعو كافة جماهير الشعب السوداني العظيم لمواصلة الإنتفاضة والعصيان الشامل في كافة المدن والقرى وإجبار النظام على الرحيل والمحافظة على ما تبقى من السودان”.

ودشنت الحركة الشعبية ـ شمال، حملة تضامن وضعت عليها صور قادة الحركة الشعبية، ودبج المتحدث باسم الحركة مبارك أردول على صفحته في “فيسبوك” صور لقادة الحركة مع أقوال لهم تعلن تضامنها مع الشعب والمعتقلين السياسين.

وكتب عرمان “إن الاعتقالات لن تمنع التغيير فهو قادم لا محال”، اما اللواء جقود مكوار فقد قال “إن زيادة الأسعار حرب أخرى يعلنها النظام على الشعب السوداني”.

سودان تربيون

*الصورة أعلاه
شابتان بمدينة ود مدني تكتبان على حائط منزل عبارات تحرض على العصيان المدني (صورة من فيسبوك) ـ 25 نوفمبر 2016

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود بنده

        العصيان المدني الذي نعرفه هو من تقوده النقابات .ما سمعنا في القريب ولا في البعيد عصيان تقوده نسوان .دا فاشل بنعني الكلمة .
        طيب الناس تضامنت معكم وقعدو ثلاث ايام في بيتهم لا شغل ولا مشغله .اول من ينتقدم انسوانهم في البيوت عايزن سكر وعازين رغيف و و و .من وين يجيب ليكم وهو في حال اضراب عن العمل مع نفسه .هل ياناس الاضراب اذان الافران قفلة والسوق والدنيا كلها عملت زي ما انتو عازين.هل الذين يدعون للعصيان عاملين حساب صرف سكر ورغيف ووو للمضامنين مع الاضراب و.خبت عشوائي .طيب ناس الجيش والبوليس وجميع القوات النظاميه تعمل اربع وعشرون ساعة وكل القطاعات الخاصة التي لا تتحمل الخسارة لساعة واحدة في اليوم ناهيك من ثلاثة ايام . هل من يدعوا للعصان قال بعوض عليهم خسارة ثلاثة ايام .ولا تاملوا ان يضامن معاكم القطاع الخاص والقوات النظامية .ما اظن ذلك.اذن خلونا نكون واقعين .لو قلنا العصيان تم من كل الجهات واسقط النظام تم ما تريده المعارضة .من يتولي شؤون الدول في تلك المرحلة .من الرئيس ومن هم الوزراء الانتقالين .ومن يحسم الفوضي التي تحصل في تلك المدة الزمنية ما معروف تكون كم واي فوضي ممكن تحصل ..السوال هل نبدل خراب بخراب…ام ماذا.نحن فاعلين في راي المعارضة ح تكون أشرس علينا من النظام الحالي .خمسون سنه المعارضة تفكر فقط في نفسها ولا تفكر في إنشاء دولة ونظام مؤسسات حملو السلاح وتقتل الناس من اجل السلطة فقط.نكونوا اكثر عقلانية ونحسب كل خطوه .حتي لا نندم حيث لا ينفع الندم. اليوم اي مواطن مقتنع تماما لا فائده في النعارص ولا نتضامن معاها حتي توصل للسلطة .دا الندم ذاتوا..كفاالله المؤمنين القتال.

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          قلتو كم ؟

          3 يوم ؟

          ما ممكن تحقروا من شأن النظام لهذه الدرجة !!

          يا قول الشايقي وكت هن ال3 يوم بسون شيء ، نان المشكلة وين ، ومن زماااان كان سقط النظام

          حليلكم يا ناس البلد ، غلبتو وغلب حماركم

          تضرعوا ولا تملوا من الدعاء ” لعل الله بعد ذلك يحدث أمرا “

          الرد
      2. 2
        شارد ما وارد

        الله يسلمك يا ود بندة
        هسع يجيك واحد يتهمك انك كوز ،،، ويجيك كوز يتهمك انك عميل وعلماني الخ الخ
        كل حكومة مرت على السودان كانت اسوأ من القبلها … وزول عايز يتعظ مافي
        من ايام سنار قاوا نار
        جو الاتراك والباشبازوق نجموا الناس لمن قالوا الروب
        جا خليفة المهدي الله يغفر ليهو ضفر الناس ضفر لغاية ما كوركو يا الانجليز تعالوا
        جو الانجليز قالو الاستقلال التام او الموت الزؤام
        حكموها الاحزاب وتضاربوا واختصموا وسلموها الجيش
        تسقط تسقط يا عبود ،، دم القرشي ما بفوت
        حكموها الاحزاب تاااني ،،، تضاربوا ،، وقالوا ضيعناك وضعنا وراك يا عبود
        مسكها نميري غفر الله له وضفر الناس تمام… ولكن قالو لن يحكمنا طيش حنتوب
        مسكوها الاحزاب تااالت وتضاربوا
        مسكها البشير ،، وضفر الناس اكتر من الخليفة والانجليز وعلود ونميري كلهم مع بعض
        هسع في ناس بهتفو لن يحكمنا لص كافوري
        الجاي دا … الله يسترنا من شره
        لكل داء دواء يستطبّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها

        الرد
        1. 2.1
          شكري

          (مسكها البشير ،، وضفر الناس اكتر من الخليفة والانجليز وعبود ونميري كلهم مع بعض
          هسع في ناس بهتفو لن يحكمنا لص كافوري)
          تابع ما قبله… ومسكوها ناس الحركات المسلحة وضفرو الناس أكتر من الخليفة والإنجليز وعبود ونميري والبشير وهتف الناس إرجع إرجع يابشير قلنا الروب يا مشير… والله فعلا زي ما قلت (لكل داء دواء يستطبّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها)

          الرد
      3. 3
        ممكون وصابر

        هووووي الحكومات العسكرية ما بسقط كدا بالقعاد في البيوت مع الحريم .
        مين الحلمان القال ليكم بتسقط كدا
        يا تبقوا رجال و تبقوا قدرها يا تسكتوا وتنكتموا
        ارجعوا لاكتوبر و ابريل عشان تعرفوا سقطت كيف
        بتسقط بالدم
        الناس بتطلع مظاهرات بالملايين في في الشارع وبتحاصر القصر الجمهوري
        و يموت عدد نتيجة لمحاولة فضهم بالقوة رغم ذلك تستمر المظاهرات لايام حتى يضعوا الجيش في خيارين إما يقتلوا الالاف أو يستلموا السلطة
        اما القعاد في البيوت دي جديدة و اول واحد حيقعد هو عمر البشير نفسه يرتاح يومين تلاتة
        عصيان مدني حرووومي
        ههههههه

        الرد
      4. 4
        عارف

        أنا موظف بالقطاع الخاص متزوج ولدي خمسة أطفال أسكن بالإيجار ومريض بضغط وبروستات وموية زرقاء بستعمل تلاتة انواع أدوية وقطرتين وبعد ساعات العمل الرسمية بمشي لمكتب تاني لغاية الساعة تسعة ونص مساء بس عشان حق الإيجار والأدوية ومصاريف البيت من أكل وحق المدارس بدون توفير جنيه واحد أو رصيد طوارئ بكرة إذا عصيت وإتصل عليّ صاحب العمل وقال لي تعال شيل إستحقاقاتك وما دايرين شغلك أها بتاعين العصيان ديل ألقاهم وين عشان يدوني مصاريف الأدوية والأولاد؟ وأنا حأستفيد شنو من العصيان ده ؟ والناس البجو ديل عندهم عصا موسى والحال حيتبدل بين ليلة وضحاها والخزينة حتمتلي والأسعار حترخص ؟ غايتو بقولوا الله كريم ولكن برضوا بقولوا لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة.

        الرد
      5. 5
        متابع

        اعتقد ان الدعوة لعصيان مدني رفضاً لزيادة اسعار الدولار المخصص لشراء الدواء من الخارج والذي ادى الى زيادة كبيرة لا يحتملها ٩٠٪‏من الشعب السوداني . اعتقد ان هذه الدعوة اتت بنتائج جيده جداً واكثر من المتوقع .ومع ان القرار الذي اتخذته الحكومه بإلغاء التسعيرة والاطاحه بالمسؤل (كبش الفداء) فيه كثير من اللف والدوران وهذا ديدن المؤتمر الوطني ولكن نعتبره تنازل كبير وانكسار غير مسبوق لحكومة المؤتمر الوطني خلال ال٢٧ عام الماضية . واسلوب الضغط اثبت فعاليته . والذي سيكون اسلوب مستخدم ان شاء الله تجاه كل القرارات التعسفيه القادمة . ودمتم ودام الشعب السوداني حراً .

        الرد
      6. 6
        ابوابراهيم الشويحي

        لن يسقط الشعب النظام طالما الحركة الشعبية واخواتها العسكريات والمدنيات ينتظرن سقوطه لينقضّون علينا بدورهم . الانقاذ تعلم ذلك جيدا لذلك هم في غيهم يعمهون . الإنقاذ ليس كأي نظام مر على السودان من قبل وصدقوني نحتاج لأسلوب جديد للتعامل معهم فإن كان هناك ثمة أمل فهو في المسلمين من أفراد الانقاذ الذين يخافون الله وفي قلبهم شيء من الرحمة لهذا الشعب. فعلى هذه الأقلية المسلمة الإطاحة بالأكثرية الكافرة من الداخل .قد تستغربون من هذا الكلام وتسألونني : وهل في الإنقاذ من كفار؟ وأجيب عليكم بنعم ! فأغلب الإنقاذ اليوم ليسوا بمسلمين وإن صلّوا خاصة القيادات لأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ! والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها . نحن في حاجة لجماعة مثل جماعة الضابط ود إبراهيم هل تذكرونه ؟ لو لا إستخبارات أمريكا والموساد لكنا أرتحنا من الإنقاذ منذ حركة ود إبراهيم وإخوته فعلينا بالتقرب من الله والدعاء ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز .

        الرد
      7. 7
        khalid

        دعوة العصيان لها فوئد كبيره وهي خطوة في الاتجاه الصحيح لتغير فالنظام سوف ينفضح بعدها امام الشعب و تعرف مقداره بين الناس ..كل الحكومات التي تولت الحكم في السودان لم يكن لها اي تخطيط او مسانده من اي جه ولا سند جماهيري فلا عبود كان في الحسبن ولا نميري ولا حتي البشير الذي كان كمبرس الترابي لسلطة لذلك فمنطق من ياتي بعده البشر ليس بالمقتع فالشعب هو من يختاره و الشعب السوداني قادر علي اجاده من وسطنا .
        دعوة ياسر و عبد الواحد و عقار من المتنفعين في العارضة ليست في صالح نجاح العتتصام فالشعب السوداني اصبح لا يثق في هولاء و يفضل عنهم ان يستمر هذا النظام بدل ان تستفيد المعارضة الغير وطنية من تحرك الشعب حتي يدخلو في تكوين النظام الجديد فيجب ان يمسكو عليهم لسانهم و ان لا تسيس التخرك لصالحهم ان الشعب لن يتحرك من اجلهم و لمصالحهم .

        حكومة الانقاذ استعملت كل الحيل في التمسك بالاقتصاد الوذني لصالحهم و تسيره لاجل افرادهم و شخصياتهم في الموتمر الوطني رغم تعارضها مع مصالح الوطن و مستقبله … فيكي حتي الان ما قدمو من تدهور و تخلف في كل المجالات
        يجي ان يعرف عبد الواحد و ياسر و مناوي و الصادق والمرغني و مبارك الفاضل وغيرهم من السياسين الفشلة و الانتهزين لن يكون لهم وجود في السودان القادم سودان التقدم و التكنلوجيا و الجيل الحديث المتعلم و الوطني يتهم بالوطن يضمنا جميعا و يحفظنا داخله من التشرد و الهجره و العمل لدي الغير في دول الجور رغم امكانيات البلد الكبيره ليكون افضل دوله في القارة فهذه القوة القادمة المتفتحة و المتنوره هي الحل القادم و التغير الحقيقي

        الرد
      8. 8
        حكيم مبصر

        العصيان ان تبقى في البيت مش النزول الى الشارع ي عبد الواحد ي عرمان نحن شعب معلم
        معقول نجيب الحركات والصادق دة هو الغباء بعينة
        اسماء عجيبة حاقدة تربية يهودية صهيونية انجلوسكسونية هذا هو العذاب الاصلى

        الرد
      9. 9
        عبدووو

        نحنا مع العصيان المدني قلبا وغالبا واعادة الدعم للادوية واسقاط النظام
        ولكن ابعدو من الحركات بتاعت ياسر عرمان وعبد الواحد والحركة الشعبية ديل ناس بتجيب الفوضي للبلد

        الرد
      10. 10
        Ali

        👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍عصيان حتي النصر 👍👍👍👍

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *