عالمية

أردوغان يهدد أوروبا بفتح الحدود التركية أمام أفواج اللاجئين


هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا وذلك غداة تصويت للبرلمان الأوروبي طلب فيه تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد مؤقتا.

هدد الرئيس التركي اليوم الجمعة (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بفتح الحدود أمام المهاجرين نحو أوروبا في حال واصل الاتحاد الأوروبي سياسته الموجهة ضد أنقرة، حسب تعبيره. وتأتي تصريحات أردوغان بعد يوم من تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة لصالح تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ولا يعتبر التصويت ملزما.

وقال إردوغان في تصريحات بثت على الهواء أدلى بها خلال مؤتمر عن العدالة للنساء في اسطنبول “إذا ذهبتم إلى ما هو أبعد من ذلك، فستفتح أبواب هذه الحدود. لن أتأثر أنا أو شعبي بهذه التهديدات المملة. لا يهم لو أيدتم جميعا تصويت (البرلمان الأوروبي)”.

وأضاف أن اقتراحا مثيرا للجدل للحزب الحاكم يتيح إفلات الرجال المتهمين بارتكاب انتهاكات جنسية من العقوبة لم يعد بعناية وعبر عن اعتقاده أن الأمر سيحال من جديد إلى البرلمان.

وتوصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق مع تركيا هذا العام يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد وتجنب تكرار ما حدث العام الماضي، عندما قام مئات الآلاف من اللاجئين بمغادرة الأراضي التركية وشقوا طريقهم نحو أوروبا.

وجاء قرار البرلمان الأوروبي كرد فعل على موجة الاعتقالات في صفوف المعارضة في تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/ يوليو الماضي، حيث اعتقلت السلطات التركية أكثر من 36 ألف شخص على ذمة التحقيق وتم تسريح أكثر من 75 ألف من وظائف إدارية وهيئات أمنية وذلك وفقا لوسائل الإعلام.

DW