زواج سوداناس

انتبه: جوجل يحتفظ بصوتك وبمحادثاتك حينما تجري بحثاً.. إليك الحل


جوجل

شارك الموضوع :

لعلمك إن جوجل يحتفظ بسجل منذ سنوات بكل شيء قلته وسجلته في بحث جوجل الصوتي بل وحتى بجميع المحادثات التي أجريتها على مرأى منه ومسمع، وإن لم تصدق فبوسعك التحقق من ذلك بنفسك.

تقول صحيفة ذي إندبندنت البريطانية في مقال لها أن الشركة تحتفظ سراً بالعديد من المحادثات التي يجريها مستخدمو الموقع عبر منتجاته وخدماته ومحرك بحثه.

فلمحرك بحث جوجل خاصية إجراء بحث صوتي حيث يتحدث المرء بصوته على مقربة من هاتفه الذكي أو حاسبه الآلي، من جهته يسجل الموقع تلك التسجيلات الصوتية متذرعاً حسب ما قيل بأنه يطور نظام أدواته التي تتعرف على النطق واللفظ اللغوي، وأن ذلك يسخّر بالتالي لتحسين نتائج البحث التي يعطيها للمستخدمين.

لكن لا تقلق فلكل شيء حل، وثمة طريقة سهلة لسماع كل تسجيلاتك ومحوها كلها مع كافة المعلومات المجموعة، وذلك من خلال صفحة خاصة تجمع كل معلومات جوجل عنك.

كيف تعثر على تلك الصفحة؟ بسيطة. اذهب إلى صفحة جوجل المسماة History (سجل تاريخي) ثم انظر إلى كل التسجيلات بقائمتها الطويلة. لجوجل صفحة مخصصة للتسجيلات الصوتية وأخرى لكافة أنشطتك التي تمارسها على الإنترنت، يظهر فيها كل ما سجله جوجل عنك وعما تفعله على الإنترنت وعم بحثت وأي المواقع زرت.

وقد تم استحداث البوابة الجديدة في يونيو/حزيران 2015 أي منذ أكثر من عام كامل، ما يعني أنها الآن ملأى بكافة الأشياء التي قلتها حتى تلك التي ظننت أن لا أحد سواك يسمعها.

لك أن ترى تلك التسجيلات على أنها مذكرات تذكرك بكل الأماكن المتنوعة والمواقف العديدة التي مررت بها أنت وهاتفك؛ بيد أنها أيضاً تذكرة بكم المعلومات الجمة التي يجمعها الموقع عنك وبقدر خصوصية تلك المعلومات الدقيقة عنك.

أما إن كنت من مستخدمي هواتف نظام آندرويد، فحدث ولا حرج لأن نظام البحث الصوتي يتم تفعيله في أي وقت بمجرد التلفظ بعبارة “أوك جوجل”، وقد تكون هناك تسجيلات لك عبر أجهزة أخرى تفاعلت من خلالها مع موقع جوجل وخدماته.

تجد على تلك الصفحة قائمة تستطيع سماع كل ما عليها من تسجيلات كل، ويمكنك أيضاً رؤية معلومات متعلقة بكيفية تسجيل صوتك آنذاك في كل مرة، مثلا هل كان ذلك عبر تطبيق جوجل الهاتفي أم عبر سواه، كذلك تجد النص المكتوب لكل ما قلته شفهياً إن كان جوجل قد نجح بتحويله إلى نص مكتوب.

لكن لعل السبب الأكبر لزيارة تلك الصفحة ليس لا تذكر الماضي ولا العودة بالذاكرة إلى الوراء، بل سبب أكثر فائدة ولا يقشعر له البدن كثيراً، إنه محو كل ما تقع عليه عيناك هناك إن شئت. لك فعل ذلك إما باختيار وانتقاء تسجيلات معينة وإما باختيار كل ما في القائمة مرة واحدة.

لكي تمحو ملفات معينة كل ما عليك فعله النقر على مربعات الاختيار الظاهرة بجانب كل ملف صوتي، ثم ترجع إلى أعلى الصفحة لتضغط على زر delete “محو/مسح”، أما إن شئت محو القائمة كلها من أولها لآخرها فاضغط على زر More (خيارات أخرى) ثم اضغط على Delete Options “خيارات المحو” ثم اذهب إلى Advanced (خيارات متقدمة) وتابع العملية بالنقر على الأزرار.

ولأن الوقاية خير من العلاج فالطريقة المثلى لإيقاف هذه التسجيلات هي بإطفاء المساعد الافتراضي virtual assistant وعدم استخدام البحث الصوتي بتاتاً. لكن لا تنس أن هذا الحل يمثل صميم معضلة الإنترنت وخصوصية بيانات مستخدميها، لأنك إن أخذت بالنصيحة هذه تكون قد حرمت نفسك من أم مزايا ملكية هاتف آندرويد ومزايا محرك البحث جوجل.

المواطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *