رأي ومقالات

المشهد بكل ملامحه وتفاصيله وأبعاده يشكل صفعة فى وجه الطابور الذى راهن على العصيان


بحمد الله أسفر الصبح عن وجهه الجميل فى هذا اليوم الأحد 27/11/2016،الجو يميل إلى البرودة فى الخرطوم…
منذ الساعة الخامسة صباحا بدأت البصات السفرية مغادرة الميناء البرى الفخيم بالخرطوم و على متنها الركاب كلا إلى وجهته فى الوطن الكبير…و تزامن معها تراص الحافلات فى المواقف إستعدادا لنشاطها اليومى فى نقل الناس إلى وجهاتهم مواقع عمل و مصالح معيشية و حياتية أخرى.
عربات نقل العاملين و الطلاب و التلاميذ و عصافير رياض الأطفال تنتشر فى الطرقات و الأحياء فى طريقها لتوصيل من بداخلها إلى مواقعهم…
بقالات الأحياء و المخابز فتحت أبوابها لجمهورها و زبائنها…
المراكز الصحية و المشافى و المعامل الطبية و الصيدليات تواصل تقديم خدماتها على مدار الساعة…
المعاشيون يصطفون لإستلام مستحقاتهم قبل نهاية الشهر بحسب توجيه السيد الرئيس.
خرجن أمهاتنا الفضليات لشراء الخضار و إحتياجات الأسرة اليومية…و بقى فى البيوت فقط القواعد من النساء و الطوابير الموسوسين على قلتهم.
الحياة تسيرها سيرها العادى و الطبيعى…برودة الجو تزيد من حركة و حيوية و نشاط الناس فى خطاهم و على وجوههم أمل و إستبشار ب يوم حافل و عامر بالعطاء و الإنتاج…
المشهد أعلاه بكل ملامحه و تفاصيله و أبعاده يشكل صفعة قوية فى وجه الطابور القمىء الذى راهن على العصيان…
واضح جدا…أن الطابور المأزوم يجهل حقيقة و طبيعة و فكر و وعى الشعب الذكى الوفى المعلم،الشعب إختار قيادة صادقة أمينة وفية مخلصة و إنحاز إلى منهجها و وجهتها و ألتف حولها يذب عنها حماية و تأمينا ل حد الشهادة فإن هى أخطأت لديه القوة و القدرة على تصويبها و تصحيح سيرها و مسارها بأساليب ذكية تنم عن وعى عالى بالإحساس بالمسؤولية الوطنية.
أيها الطابور القمىء…أدخلوا جحوركم لا يحطمنكم شعب البشير المعلم.
رفعت الأقلام و جفت الصحف.

يس محمد نوريس


‫25 تعليقات

  1. نعم انة شعب معلم ادرك ما يحاك له من موامرة فعمل في افشال العصيان

  2. (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )

  3. نفس الطريقة والاسلوب الذي كان يتحدث به انصار المقبور القزافي وحسني مبارك والان انصار الاسد نفس العقلية التي تري نفسها هي فقط علي حق واغلب الشعب علي باطل هؤلاء هم المتنفعون شركاء الحرامية واللصوص ولكن يجب ان تعلمو ان الله يمهمل ولا يهمل وان الظلم مهما طال ليله فلابد للصبح ان ينجلي

  4. فزعتنا ما في خراب دولتنا
    فزعتنا في الجوار يشكروا لي نخوتنا
    شعب معلم في احلك الظروف نفرتنا
    ماهم جداد عصيان
    هم صقور جديان
    دائما في الصفوف فتيان
    نوزن الامور وزن الميزان
    دا شعب لا يستهان…لا يستهان

  5. (طابور)بعرفو بالحيل لكن (القمئ) يعني شنو ؛ سمعتو قبل كدا لكن ما عرفتو ‘مكن حد يشرح لي

  6. سقطة الانغازيون في اذهان الشعب السوداني وغدا لا محال سوف تشرق نجوم جديدة والشعب السوداني لاينسي صياح منافقي الانقاذ بالدين وهي لله وهم محاسبون علي كل مافهلوه في الدنيا في نسائهم وبناتهم واخواتهم ويوم القيامة الحساب العسير

      1. بالعكس من الأخطاء الإملائية تثبت أنه سوداني حتى النخاع لأنه لا أحد في العالم يكتب (الانغاز) هكذا إلا السوداني بدلا عن الإنقاذ.

    1. غريبة يا علاعيلو تكتب (الانغازيون) بالغين والزاي وتكتب (الانقاذ) بالقاف والذال !!! كيف كده ؟ يا تكتبهم الاثنين بالغين أو الاثنين بالقاف !! وبعدين شنو (سقطة الانغازيون) يا تكتب (سقط (بدون هاء أو تاء مربوطة) أو تكتب (سقطت الإنقاذ في أذهان…… الخ)

      (فهلوه ) دي مشيتها ليك المرة دي لكن تاني ما تكررها

  7. سقطة الانغازيون في اذهان الشعب السوداني وغدا لا محال سوف تشرق نجوم جديدة والشعب السوداني لاينسي صياح منافقي الانقاذ بالدين وهي لله وهم محاسبون علي كل مافهلوه في الدنيا في نسائهم وبناتهم واخواتهم ويوم القيامة الحساب العسير

  8. وا ..عصيانا!! بصراحة طلعت الشارع عشان اشوف الشمار بتاع العصيان وغيري طلع لنفس السبب وبالتالي الناس كلها طلعت ومارسوا حياته الطبيعية بكل اريحة …بالتالي فشلوا ناش العصيان ..بالمنطق مدا .الناس موعطلته من يوم الخميس والجمعة والسبت.كل الناس تلاجتها فضت من الجازة تالي تجي المعاضة تقول لي عصيان ثلاثة يوم .الناس دي مجانين ولاشنو.ثلاجتي فضت يعني.لازم اطلع وشتغل اسبوع عشان تتمالي ثلاجتي .ويفرحو صغاري.يجوا ناس زعيط ومعيط يقول ليك عصيان.يعني اكون عدو نفسو.والله كلام.ادوني 6 الف ج انوم ليكم شهر كامل في البيت .دا الكلام الصح المعارضة تدي اي زول عايز يعمل عصيان علي حسب ايام العصيان ولكن عصيان بلاش كدا ..مافي ..خلو الناس في معيشها .بلاش كلام فارغ. وا عصيانا..

  9. أعوذ بالله ياشكري انا قلت يمكن مشتقة من قمامة يقم قمامة فهو قمئ
    طلعت أشد ضلالة
    دحين نوريس دا ما عصر على الجماعة؟

  10. يارب قد عاثوا في هذا البلد فسادا وضيقوا عليهم معيشتهم فالطف بنا ياحي ياقيوم تمهل ولا تهمل. وإذا تعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك.

  11. والله انا استغرب رغم حبنا و عشقنا لتراب هذا البلد ان تجد بعض الافاقين يدافعون عن النظام . يا سيد يس ليس معني ان الناس لم تلتزم بالعصيان انهم يقبلون بالكذاب الأشر رئيسا بل هي خطوة تصعيدية و رسالة انذار من الشعب له بانه سئمه وسئم كذبه و نفاقه هو و زمرته الضالة . و رسالة له بان يغير طريقة ادارته للبلاد والا فالطوفان قادم. و تذكر ان النار تبدأ من مستصغر الشرر و ان العنجهية و الكبر في حديثكم هذا و عدم الانصات لصوت الناس سيقودكم يوما الي المهالك حين يهب المظلوم فلا يبقي ولا يذر .
    حافظو علي السودان بالعدل و لا تستخفوا بالناس فانتم لستم اقوي من شاوسيسكو ولا القذافي ولا مبارك .

  12. والله واضح من كاتب المقال أن فرحته لا توصف بمرور هذا اليوم بسلام وهو أكيد من الذين كانوا يستعدون للهروب وكان عايش على أعصابه والظاهر عليه واحد من الحرامية الكبار .. كتب مقاله بنشوة غريبة وفرح لا يوصف بل كادت حروفه أن تنطق شعراً .. هذه الحالة السيكولوجية تفسر أن هذا المأزوم أزاحوا عنه حبل المشنقة في آخر لحظه .. وهو يتنفس الصعداء بهذا المقال السمج والأكثر قماءة.. أفرح كما تريد لا أحد يستطيع أن يمنعك من الفرح اللحظي .. ولكن ستظل مهموم بالقادم الأسواء .. وما أحلك سواد أيامك القادمة يا (يس محمد نور)

  13. يقول مراقبون مستقلون أن الداعين للعصيان قد (دقسوا) دقسة كبيرة، فهم يعلمون طبيعة الناس و حبهم للجبجية و الشمار، عشان كانوا يعملوا حفلة في الاستاد ب انصاف مدني (أهو برضو ما غريبة .. اخت عصيان مدني)، و يدعوا الناس للذهاب للحفلة بدل الذهاب للعمل … و بي كدا يكونوا ضربوا اكتر من عصفور بحجر فالناس سوف يطلعوا عشان (الشمار كاتلهم) و عايزين يشوفوا العصيان دا شكلوا كيف .. وفي نفس الوقت يمشوا يهججوا مع انصاف مدني.
    و قد استفاد الذين (ضد) العصيان من هذه الفكرة، حيث سيقيموا حفلة بانصاف مدني، ابتهاجا بفشل العصيان، و عشان يوروا التانين، كيف الناس بحبوا انصاف اكتر من عصيان، طبعا عصيان و انصاف الموضوع ما فارق معاهم كتير و ما في (غيرة) لأنو زيتهم في بيتهم….
    كسرة :
    أضرب الهم بالفرح !

  14. يا اخونا ما زالت الكورة بملعب المؤتمر الوطني الحاكم …. انقذوا البلد من الضياع يا كيزان بايقاف الفساد ومحاسبة انفسكم وتعين الكفاءات في المناصب للخروج بالبلد لبر الامان