سياسية

المؤتمر الوطني يعترف بخطأ تلقيه أموالاً من الشيوعي الصيني


أقرت رئيسة قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني أميرة الفاضل، بوقوع الحزب في خطأ لتلقيه أموالاً من الحزب الشيوعي الصيني لبناء مقره، وكشفت في الوقت ذاته عن تراجع الحكومة الصينية عن اعتماد اليوان بدلاً من الدولار في التعاملات النقدية بين الصين والسودان بعد أن أبدت موافقة مبدئية.
واعترفت رئيسة القطاع في مؤتمر صحفي بالمركز العام للحزب حول إعلان انطلاقة الجولة الرابعة للمباحثات بين المؤتمر الوطني والحزب الشيوعي الصيني في الفترة من 27 – 30 من الشهر الجاري، اعترفت بالخطأ الذي وقع فيه حزبها بتلقي اموال من الحزب الشيوعي الصيني كمنحة لبناء مقره، وقالت (ينبغي أن نلتزم بقانون الاحزاب الذي ينص على الا يتلقى اي حزب أموالاً من حزب خارجي).

وحول موقف الحكومة الصينية من طلب اعتماد اليوان الصيني، قالت رئيسة القطاع (طرحنا على الصين استخدام عملتها ووافقت في بداية الأمر لكنهم تراجعوا خطوات للوراء)، وأ رجعت تراجع الصين لأسباب وصفتها بغير الواضحة، وتابعت (إما لأنها اجراءات ثقيلة أو ضغوط أمريكية أو لأسباب أخرى).
ووصفت اميرة الفاضل الصين بالحليف الاستراتيجي، وذكرت: طلبنا من الصين مساعدة السودان في رفع الحصار الجائر، واعفاء الديون والحوار مع المجتمع الدولي.

من جهته قال رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني محمد خير الزبير إنه إذا تم تطبيق التعامل باليوان فسيقدم مساعدة كبيرة للاقتصاد السوداني، وأشار الى أن العملة الصينية قابلة للتعامل المالي واستخدامها في الاحتياطي النقدي العالمي، لجهة أن الصين تمتلك أعلى ناتج محلي اجمالي ولديها فائض كبير بعد أمريكا، وأضاف (نعول كثيراً على دخول القطاع الخاص الصيني في تطبيق احلال الواردات لمعالجة الاختلال في الميزان التجاري وتدهور سعر الصرف)، وزاد (نحن نعول على الصين كثيراً لأن هناك (40) شركة ستدخل للعمل في البلاد في مجال الانتاج الزراعي والصناعي.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. صديقيني لو لقيتو تبرع من شركة الفودكا ما عندكم مانع…يعني حزب بهيئات تدير الدولة من الافتاء نهاية بالجباية …امر زي هذا يخفي عليكم..