سياسية

مظاهرات لطلاب الثانوي بالفاشر تندد بغلاء المعيشة


تظاهر طلاب أربع مدارس ثانوية بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان يوم الأحد، منددين بزيادة أسعار الدواء وارتفاع كلفة المعيشة، وتصدت الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقال مصدر شرطي فضل حجب اسمة لـ “سودان تربيون” الأحد إن طلاب الثانوي خرجوا صباح الأحد منددين بالزيادات الأخيرة التي طرأت علي السلع والدواء وقال “الذين خرجوا هم طلاب مدرسة الفاشر الأهلية الثانوية ومدرسة دارفور بنين والشرقية بنات والنموذجية بنين”، وتابع “الشرطة تصدت لهم حتى لا يكون هناك تخريب واستغلالهم من ذوي الأغراض الخاصة”.

ودخلت العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، أول أيام العصيان المدني المعلن من قبل ناشطين، ووجدت دعوة العصيان استجابة لدى المواطنين بنسب متفاوتة في مدن الخرطوم الثلاث.

وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان التى اطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

وأفاد شاهد عيان أن الشرطة بالفاشر قامت باطلاق الغاز المسيل للدموع وأعيرة نارية في الهواء لتفريق الطلاب المتظاهرين وأن هناك حالات اغماء واصابات خفيفة وسط الطلاب المتظاهرين وأضاف أنه تم اعتقال البعض منهم.

وعقد المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب ولاية شمال دارفور اجتماعا طارئاً بحسب بيان له تحصلت “سودان تربيون” عليه، وقال البيان “إن الاجتماع بغرض الوقوف على ما حدث من تحريض الطلاب لخلق الأزمة وزعزعة الأمن”.

وأضاف البيان “وقف رئيس اتحاد الطلاب على تقارير اتحادات المدارس حول ما حدث، أيضا تم وضع خطة لمعالجة بعض الملابسات والتحريض الذي حدث وتوزيع أعضاء المكتب التنفيذي للإشراف على المدارس ومخاطبة الطابور الصباحي لجميع المدارس حتى يتم توعية الطلاب الذين تم خداعهم بالمعلومات المزيفة”.

وأشار البيان إلى “أن رئيس الاتحاد بشمال دارفور وجه بضروة التواصل مع اتحادات المدارس والمشرفين ومتابعتهم ومخاطبة الطلاب بالمدارس وتوضيح ما يدور لزعزعة الأمن والاستقرار”.

سودان تريبيون