زواج سوداناس

لمرضى السكري: التدخين يضاعف الإصابة بـ6 أمراض مميتة



شارك الموضوع :

يعتبر التدخين من أخطر العادات السلوكية الضارة، التي تشكل خطورة جسيمة على صحة الإنسان، ولا سيما مريض السكري تحديدا، الذي تتضاعف إصابته جراء التدخين بستة أمراض تعجل وفاته سريعا.

يقول الدكتور «عاطف رجب» استشاري أمراض الباطنة وعلاج السكري: إن التدخين بالنسبة لمريض السكري كارثة بكل المقاييس؛ لأنه يضاعف خطورة المضاعفات المترتبة على الإصابة بالسكري، مثل أمراض القلب والشرايين، واعتلال الأعصاب الطرفية وإعتام عدسة العين وغيرها من الأمراض التي تنشأ أو تزيد نتيجة تأثير أضرار التدخين على صحة مريض السكري ويمكن توضيحها في الآتي:

1- يؤدي التدخين بشتى صوره إلى رفع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى زيادة مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي لا يمكن لمريض السكري السيطرة على مستويات السكر في الدم؛ مما يسبب الغيبوبة السكرية.

2- مريض السكري المدخن حتما سوف تتضاعف عنده الأمراض والأعراض المتعلقة بمرض السكر، والتي أشهرها مشكلات الجهاز البصري مثل إعتام العدسة السكري، والمياه الزرقاء، وانفصال الشبكية السكري.

3- مريض السكري يعاني من ضعف المناعة، وبالتالي عند حدوث مشكلات في الرئة لأقل الأسباب، في الغالب يتحول الأمر لالتهاب رئوي حاد أو انسداد رئوى قاتل.

4- مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وتزداد الوفيات لدى مرضى السكري المدخنين لـ 3 أضعاف، مقارنة بمرضى السكري غير المدخن.

5- يؤدي تدخين السجائر أو الشيشة إلى رفع مستويات السكري في الدم مما يصل بحالة المريض الصحية إلى حدوث تلف بالشرايين بالإضافة إلى ترسب للدهون داخل جدران الأوعية الدموية.

6- مريض السكري المدخن أكثر عرضة بمعدل 3 أضعاف في الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية والدماغية.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *