زواج سوداناس

هولندا تتجه لتوطين زراعة البطاطس بكسلا


بطاطس

شارك الموضوع :

قالت سفيرة مملكة هولندا بالسودان كارفن بوفن، إن زيارتها لولاية كسلا تجيء في إطار تمكين التعاون مع حكومة الولاية بهدف تطوير المشروعات الزراعية المطروحة والمنفذة، خاصة توطين زراعة البطاطس بطرق أكثر علمية، والتوسع فيها بالمرحلة المقبلة.

وبحثت السفيرة مع والي ولاية كسلا بالإنابة مجذوب أبوموسى مجذوب، سبل التنسيق واستمرارية التعاون بين الولاية ومملكة هولندا، تنفيذ تجربة توطين زراعة محصول البطاطس بولاية كسلا.

وأكدت السفيرة دعم وتطوير أنشطة الزراعة والمياه بصورة عامة لتشمل مجالات الألبان ومصائد الأسماك والزراعة البستانية، بالإضافة إلى السعي للاستمرارية في توطين تجربة زراعة البطاطس بطرق أكثر علمية، مؤكدة وقفة الحكومة الهولندية ودعمها للولاية في مجال تطوير العمل الزراعي بالتركيز على الجوانب البحثية.

وبحث اللقاء آليات تنفيذ تجربة توطين زراعة البطاطس التي بدأتها الحكومة الهولندية العام السابق بمنطقة السواقي الجنوبية، بالإضافة إلى إمكانية مساهمة الحكومة الهولندية في دعم القطاعات الزراعية الأخرى، ومعالجة إشكاليات المياه بالولاية، من خلال إجراء دراسة شاملة عن الحوض الجوفي للقاش بكسلا لمعرفة كمية المياه الموجودة، حيث يتم ذلك بعقد ورشة تتبناها الحكومة الهولندية عبر السفارة

ودعا الوالي بالإنابة، حسب وكالة السودان للانباء، إلى الاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال الزراعة والبحوث الزراعية ونقل التجارب وتطبيقها بولاية كسلا، وإيجاد بدائل لمحاصيل جديدة وعينات محلية ومستوردة تتناسب مع الولاية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        khalid

        عمل دراسات عن مستوي المياه الجوفية لمنطقه ؟ بكل سهوله كده دوله اجنبية حتجي تعمل دراسة لجوف الارض و الحكومة قاعده فرحانه !!!!!! ونجي بعد دك نبكي انو الحركات المسلحة زعزت الامن العام في الشرق ..وطبعا المستفيد حيكون هولندا عشان تسرق او تفصل المنطة عنا عشان تسيطر علي الدهب او البترول او اي معادن حتي المياه الجوفية تعتبر امن قوني لا يمكن ان تكون لدي دولة اجنبية خريطة جيلوجية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *