زواج سوداناس

لجنة برلمانية: تآكل رؤوس اموال بنوك بنسبة (99.9%)


"تعدد الزوجات" يفجر جدلاً في البرلمان

شارك الموضوع :

كشف البرلمان عن تآكل رؤؤس اموال بنوك بنسبة 99.9%، ومصارف اخرى وصلت مصروفاتها الى 168% من حسابات الودائع، فيما اعلن نواب عن جملة اشكالات تواجه البنك الزراعي، منها سوء الادارة وخلوه من الودائع لدرجة رفض المزارعين انفسهم، ايداع مدخراتهم في المصرف.
وجدد النواب خلال مداولاتهم على رد لجنة الشئون الاقتصادية حول بيان اداء البنك المركزي، انتقادهم لشهادات شهامة وطالبوا بتصفيتها، وشددوا على البنك المركزي بتوقيع جزاءات رادعة على البنوك التي لا تلتزم بسقف التمويل الاصغر، في في وقت حمل نائب محافظ بنك السودان المركزي الجيلي محمد بشير، مسئولية شهامة لوزارة المالية، ودافع عن البنك الزراعي وقال انه يعتمد على رؤوس الاموال وليس الودائع، بجانب توفيره اموالاً تفوق رأس المال بعشرات المرات لتمويل المزراعين.

وأقر بشير بأن التمويل الاصغر مكلف وغير محبذ من البنوك التجارية، مما دفعهم لانشاء وكالة لضمان التمويل الاصغر.
من جانبه ابدى النائب احمد عبد الله خوفه من استخدام الاموال المرهونة للبنوك في عمليات فساد – ان لم تحدث اصلاً- باعتبار ان البنوك اصبحت حكماً وخصماً، بينما اشار النائب محمد الزاكي لمعاناة البنك الزراعي من سوء ادارة وخلوه من الودائع ورفض المزارعين ايداع مدخراتهم فيه.
بدوره اعلن رئيس لجنة الشئون الاقتصادية والمالية بالبرلمان احمد المجذوب عن تآكل رؤوس اموال بنوك بنسبة 99.9% وتبقت لها نسبة 1% فقط، ومصارف اخرى وصلت جملة مصروفاتها الى 168% من حسابات الودائع او رأس المال.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *