عالمية

الناتو يرد على ترامب بـ”زيادة الإنفاق العسكري”


دعا مسؤولون عسكريون كبار بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في برلين إلى زيادة الإنفاق العسكري لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها أوروبا، وقالوا إن ذلك سيحد من القلق الذي أثاره الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وكان ترامب قد تساءل خلال حملته الانتخابية عما إذا كان على الولايات المتحدة أن تحمي حلفاء لم ينفقوا إلا القليل على أوجه الدفاع مما أثار مخاوف من احتمال أن يسحب التمويل للحلف في وقت يشهد توترا متزايدا مع روسيا.

وكشف الاتحاد الأوروبي النقاب في بروكسل، الأربعاء، عن أكبر خططه لتمويل الدفاع والأبحاث منذ أكثر من عشر سنوات للتغلب على خفض في الإنفاق بالمليارات، وإظهار رغبته في تحمل نفقات أمنه.

وخلال مناقشة في مؤتمر برلين للأمن قال الأميرال الفرنسي فيليب كواندرو نائب رئيس هيئة أركان الدفاع “أفضل رد على السيد ترامب هو إثبات أنه مخطئ وإثبات أن أوروبا تتمتع بالقوة الكافية للدفاع عن نفسها.”

وأضاف: “أعتقد أن على الدول الأوروبية زيادة ميزانياتها الدفاعية”، وفق ما نقلت “رويترز”.

وأثارت تصريحات ترامب قلق كثيرين في أوروبا. لكن حلف شمال الأطلسي قال إنه تحدث إلى أمينه العام ينس شتولتنبرغ الشهر الماضي واتفقا على “الأهمية الثابتة” للتحالف الغربي.

كما قال بيتر واتكينز المدير المسؤول عن السياسات الأمنية بوزارة الدفاع البريطانية أمام المؤتمر إن ترامب تحدث مرتين إلى رئيسة الوزراء تيريزا ماي وتناولا أهمية الحلف بالنسبة للأمن الأوروبي والأميركي.

وأضاف أنه “واثق إلى حد كبير” في أن ترامب سيعلن بوضوح التزامه إزاء الحلف.

وخفض الأعضاء الأوروبيون بالحلف إنفاقهم الدفاعي إلى مستويات قياسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي قبل ربع قرن فأصبحت الولايات المتحدة تسهم بنحو ثلاثة أرباع إنفاقه العسكري.

وزاد الإنفاق في الأعوام القليلة الماضية بعد ضم روسيا لمنطقة القرم من أوكرانيا، وتزايد خطر هجمات متشددين وتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين.

سكاي نيوز