اقتصاد وأعمال

وزارة الصناعة: 62% من الدواء يصنع محلياً


قال وزير الصناعة محمد يوسف علي، إن 62% من كميات الدواء التي تحتاجها البلاد تُصنَّع محلياً، وبشَّر بإضافة خمسة مصانع جديدة في صناعة الدواء، وتوقع أن تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواء إلى 88% بحلول العام 2019م.

وأكد وزير الصناعة، لدى استضافته في برنامج (الحديث الأسبوعي) الذي تنظمه الإدارة العامة لشؤون مكتب الناطق الرسمي بوزارة الإعلام، أن 26 مصنعاً تعمل في صناعة الدواء بالبلاد، منها خمسة مصانع متوقفة عن العمل، وتعمل الوزارة مع الجهات ذات الصلة لإعادتها للعمل، لافتاً إلى أن جميع الغازات المستخدمة في العمليات والمعامل والمستشفيات تُصنَّع محلياً.

وكشف حسب الشروق عن جهود لتصدير منتجات من الفول السوداني لفرنسا والصين وهولندا، مثمناً التطور الكبير الذي شهده قطاع الزيوت النباتية، مشيراً إلى أن 223 وحدة إنتاجية بأحجام مختلفة، وبطاقة 2.5 مليون طن من الحبوب وتنتج 29.000 طن من الزيوت تعادل أربعة أضعاف ما تحتاجه البلاد من الزيوت سنوياً.

وأقرَّ وزير الصناعة بوجود مصانع متوقفة عن العمل بالبلاد، وأرجع ذلك لعدة أسباب منها تقنية وأخرى إدارية متعلقة بالملاك والورثة، نافياً أن يكون سبب توقفها لتراكم الضرائب والجمارك.

ونفى وزير الصناعة وجود أي مشاكل في مصنع سكر كنانة، وقال إن مصنع سكر النيل الأبيض يعمل بطاقته القصوى بعد حل مشكلة (السوفت وير) هذا العام، وقال إن المصنع كان يعمل بنصف طاقته.

SMC