عالمية

أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010


صل أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010 إلى أنقرة الخميس كما أعلن مسؤول إسرائيلي مكرسا بذلك عملية تطبيع العلاقات بين البلدين بعد أزمة استمرت سنوات.

أعلن مسؤول إسرائيلي وصول أول سفير لبلاده في تركيا منذ 2010 إلى أنقرة الخميس، في تكريس لعملية تطبيع العلاقات بين البلدين بعد أزمة استمرت سنوات.

وقال مسؤول إسرائيلي طلب التحفظ على هويته إن إيتان نائيه وصل صباح الخميس إلى العاصمة التركية، دون أن يوضح متى سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت إسرائيل قد  أعلنت منتصف تشرين الثاني/نوفمبر تسمية إيتان نائيه نائب رئيس البعثة في سفارة إسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف استمر ست سنوات.

وفي اليوم التالي، أعلنت تركيا تعيين المستشار لرئيس الحكومة سمينا كمال أوكيم سفيرا في إسرائيل، ليتكرس بذلك التطبيع بين البلدين بعد خلافات استمرت ست سنوات.

وبهذه الخطوات، تنتهي فترة من التوتر الشديد بدأت مع قيام قوات خاصة إسرائيلية بشن هجوم عام 2010 على سفينة تركية كانت في عداد أسطول ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة. وقتل عشرة من الناشطين الأتراك كانوا على متن السفينة في الهجوم.

ووقع البلدان في حزيران/يونيو اتفاقا لإنهاء الخلاف بينهما وبموجبه دفعت إسرائيل 20 مليون دولار (18 مليون يورو) تعويضات إلى أسر ضحايا الهجوم في تركيا.

وفي المقابل، تنازلت أنقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين للجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم.

وكانت هذه التعويضات أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

ورغم أن الحصار على غزة لا يزال قائما، فإن أنقرة تمكنت من استئناف توزيع المساعدات الإنسانية على الفلسطينيين عبر الموانئ الإسرائيلية بموجب الاتفاق.

أما العنصر الأخير من الاتفاق فهو عودة السفيرين اللذين تم سحبهما عقب الأزمة رغم أن العلاقات الدبلوماسية لم تقطع بالكامل.

فرانس2