استشارات و فتاوي

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟


السؤال:
ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد.
فلبيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي ـ في زماننا هذا ـ لا بد من تجلية أمور:

أولاً: : الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه، ولو كان خيراً محضاً أو راجحاً ـ كما يقول ابن تيمية ـ لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشدّ محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص. فعُلِم يذلك أنّ الاحتفال بالمولد بدعة؛ لما فيه من تخصيص زمان ما عيداً من غير دليل شرعي.

ثانياً: أنّ واقع المسلمين يختلف من بلد إلى بلد، ومن قوم إلى قوم، فإنّ ناساً سلَّمهم الله من البدع ووقاهم شرّها ليسوا كأناس نشأ على البدعة صغيرهم، وشاب فيها كبيرهم، حتى إنهم لا يعرفون ديناً سواها، فمثل هؤلاء من الخطأ –في منهج الإصلاح والتغيير- توقع تركهم الشر جملة واحدة، لذا فالحكمة قاضية بأن نعمل على أن نحيي فيهم -كل يوم- سنة، ونميت بدعة، وإنّ من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ارتكاب أخف المفسدتين وتحصيل أعلى المصلحتين. وقد قال الصحابي الفاضل عمرو بن العاص رضي الله عنه: “ليس العاقل من يعرف الخير من الشر، وإنما العاقل من يعرف أهون الشرين” .

ثالثاً: أكثر بلاد المسلمين في زماننا تحرص على إحياء هذه الذكرى، رسمياً وشعبياً، حتى لم تعد مجرد بدعة، بل صارت-للأسف- ظاهرة اجتماعية، وسوقاً للفساد، يحرص كثير من الناس على إذكائها باختلاط ماجن، ولباس سافر، وغناء فاجر، مع ما يتبع ذلك من تضييع الصلوات، واتباع الشهوات. والواجب ـ والحال هذه ـ أن يتجه حرص الدعاة إلى درء هذه المفاسد، ولا يكتفوا بمجرد إنكار الاحتفال، تقليلاً للشر. قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “فعليك هنا بأدبين: أحدهما: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من يطيعك، وعرف المعروف، وأنكر المنكر. الثاني: أن تدعو إلى السنة بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه، لكن إذا كان في البدعة من الخير فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان ..” .

رابعاً: أنّ من المتفق عليه -حتى عند القائلين بجواز الاحتفال بالمولد- أنّ الاحتفال السائد في كثير من بلاد المسلمين لا يمثل حقيقة الاحتفاء برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففضلاً عن كونه بدعة، فهو يفتقد سائر المعاني الجليلة التي يجب تذكير الناس بها من الدعوة إلى إحياء السنة، وفقه السيرة، وتعلم الحديث، والقيام بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره، بل ويزيد بحصول كثير من المنكرات، فالواجب على الجميع ـ والحال هذه ـ إنكار هذا، والسعى لإحلال الخير مكان الشر. يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: “بل الدين هو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه، كما يؤمر بعبادة الله سبحانه، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خُلقت لتعمل، لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، فإن لم يُشتغل بعمل صالح وإلا لم يُترك العمل السيئ، أو الناقص، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه؛ حفظاً للعمل الصالح ..

فليستثمر الدعاة إلى الله حنين المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحبهم له، فيشغلوهم بالسنة عن البدعة، وبالخير عن الشر، وبالنافع عن الضار. ونسأل الله السلامة من سائر البدع والشرور.

الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم


‫21 تعليقات

  1. لعنك الله يا هذا
    أتحرم المولد و تحلل سرقة المسئولين للمال العام

  2. ياابو لمبة لعنتك ستردد عليك باذن الله هذا الرجل عالم جليل يجب ان يوقر ويحترم والرجل في خطبه ووعظه دائيما مايتطرق للفساد والمفسدين وحق الرعية والعدل والظلم وبعدين انتو ضعفكم وجبنكم وخوركم ترمونه في الشيخ ماذا تريدونه ان يفعل لكم؟ اطلعو انتو وغيرو وورونا رجالتكم ودعو الشيخ في حاله فان كان عالم سلطان كما تدعون فعلي الله حسابه لن يضركم ولن ينفعكم ولا عايزنو يقلب ليكم الحكومة…. علام عجيبة

  3. هؤلاء السلفين عندهم عنجهية كأنهم بعثو قبل الدين اولم تتغير الدنيا يوما فأن كانت بدعه فهل هي بدعه حسنه ام سيئه وهل كل ما عمله السلف صحيحا

    1. يا ابو هبة ما في حاجة بدعة حسنة ….

      قال النبى صلى الله عليه وسلم قال : (إن أصدق الحديث كتاب الله وأفضل الهدى هدى محمد وشر الأمور مُحْدَثَاتُهَا وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار )

      هل التمسك بالدين وبكلام الله سبحانه وتعالى وكلام رسوله الكريم عنجهية …؟؟؟
      اسألك مجرد سؤال هل تحب الرسول عليه الصلاة والسلام اكثر من صحابته وهل بيته …؟؟؟ هم كانوا الاولى والاجدر بهذا الاحتفال … شغل مخك يا رعاك الله ولا تكن مع الخائضين …

  4. وما جكم الإحنفال بعيد الإنقاذ
    وما حكم عيد جلوس الملك عبدالعزيز
    وما حكم تجارة الأسمنت بتبرعات الجوامع

  5. الاخوة السلفيين استلموا السجانة بتبرعات المساجد و اموال السفارة السعودية
    الذي يعجبهم فهو سنة حسنة
    و ما لا يوافق هواهم فهو بدعة
    لم نراهم او نسمع بهم يقاتلون الا كانت معهم الاستخبارات البرطانية كما في حروب آل سعود للسيطرة على نجد والحجاز او مع الاستخبارات الامريكية ضد السوفيت في افغانستان وسوريا فنجدهم في الشيشان و افغانستان و الفلبين ولكن لا تجدهم في ميانمار ولا افريقيا الوسطى ولا فلسطين و غيرها حيث يتم قتل المسلمين لانهم صنيعة الغرب و يقاتلون حيث مصالح الغرب
    لم يلبوا دعوة المهدي للجهاد ولا دعوة عمر المختار ولا دعوة جيش حضرموت

  6. ان لم يفعله الخلفاء ولا الاصحاب ليس بحجة فى الدين كما انك تستخدم الهاتف والسيارة ولم يستخدمها التبى الاعطم ولا الاصحاب وانه صلوات الله وسلامه عليه كان يصوم الاثنين ولما ساله الصحابة قال ذلك يوم ولدت فيه فتختلف الوسائل فى الاحتفال من عصر الى عصر وان الله يخفف العذاب عن عمه ابى لهب كل يوم اثنين لانه فرح يوم مولد النبى صلى الله عليه وسلم بل انت تعلم ان الله عطمه ومدحه وما خاطبه كما خاطب باقى الانبياء حين يقول يانوح يابراهيم ياموسى فعند مخاطبته له اما اضافه لاسمه او يايها النبى او رسول الله وانت سيد العارفين ان الشرع مصادره الكتاب والسنة والاجماع والاستصحاب والاستحسان وهذا من باب الاستحسان والعرف وان شيخكم ابن تيمة الذى هو معصوم عندكم اجااااااااازه شريطة الا يجر الى فسوق او معصية وان مملكتكم الوهابية ولاول مرة ستقيم هذا العام الاحتفال بالمولد النبوى فى المدينة المنورة فى قرب جبل احد عند مقابر شهداء احد حمزة ومصعب وغيرهم من الشهداء فما قولك عودوا الى الحبيب المصطفى الذى هو خير الخلق لتحبونه وتوقرونه وتجلونه كما امركم الله

  7. هاتوا دليلكم من الكتاب والسٌنة يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

    1. دي بالذات مشكلتهم.. الدليل من الكتاب و السنة.. لحد حسع مافي صوفي جابها لينا..
      العمايل دي عمايل الشيعة.. ونفس حججهم..

  8. الله اكبر
    لا اله الا الله سيدناااااااااااااااا محمد رسول الله
    والما بقول سيدنا اراجع دينو
    سيدنا الحبيب النبي قال كنت نبيا وادم بين الماء والطين
    وسيدنا النبي قال اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
    وما عايزنا نحتفل
    وكان ما احتفلنا وحبينا النبي نحب منو ونحتفل بمنو
    احب النبي والبحب النبي والبلد البحب النبي
    والبعظم النبي
    احب شيوخ الصوفيه واتمني ان اكون معهم يوم القيامه
    اللهم صلي علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الي صراطك المستقيم وعلي اله حق قدره ومقداره العظيم
    احب شيوخ الصوفيه وارثي رسول الله
    الحمد للله يعز من يشاء وقل الفضل بيد الله يوتيه من يشاء
    اللهم اغفر لنا واهدينا واهدي امه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

    1. ايها الجعلي الجاهل الجهول …. اسمع كلام رسولنا الكريم …. (( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يُخَالِل ))

      حشر الله انت والصوفية يوم الحشر …. وعليك من الله ما تستحق …

  9. للاسف يالجعلي الحر حبكم للنبي عندما ترقصون وتغنون وكل المدائح تلحينها من الاغاني…يعني الشغلة كتمة وتنفيس عن حالة مزاجية اما الحب الذي نعرفه هو الاتباع والتأسي فربك قل لي خصلة تتبعون فيها النبي او تتشبهون به فيها؟ قال النبي صلي الله عليه وسلم اعفو اللحي وحفو الشوارب قلتم هذا وهاااااااابي كان ثوبه قصير صلي الله عليه وسلم قلتم هذا وهااااابي ياخوي انصحكم انكم تحضرو حفلات عوضية لقيمات وارقصو ونططو لكن لاتتكلمو عن حب النبي بهذه الطريقة…

  10. وهابي متعصب قال ذ1ات يوم : (الإحتفال بالمولد كالإحتفال بالكريسماس)!

  11. كلامك فى الصميم ياامجد ولكن لاحياة لمن تنادى هذه الصوفية البغيضه المحرفة فى السودان هى التى بسببها تخلف السودان والحكومه عارفة دا كلوا ومطنشه عايزه الشعب كلو يكونوا دراويش ورقاصين وجهله والمثقفين منهم هاجروا الى بلاد الله الواسعه وهذه ايضا من تدبير الكيزان تجار الدين …

  12. حسع في ذمتكم يا الصوفية بالواضح كدا ونكون واقعيين وصادقين :
    1- الاحتفال بالمولد دا دين؟؟
    2- تنكروا إنو مافي منكر وإختلاط وإتباع للشهوات؟؟
    3- تنكروا إنو مافي صرف و بذخ من غير داع؟؟

    الرجاء الإجابة لو كنتم صادقين…

  13. فى السودان كل شي حلال ماهوا شعب كل دين؟؟؟ سني…سلفى…كيزاني…اي دين جاي فى السكه لامانع…لحم راس خير وبركه…فقد كبير في فقه الدين المقارن مع اسرار علم الله .وقف حمير العلماء في الشرق عند العقبه

  14. ياناس السلف الصالح كانو يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوجد ناس فى زماننا هذا يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم (وكل يعبر بطريقته ) ، طالما انها لاتنافى الشرع مثال / يوم عاشورا ، كان يصومه قوم موسى ، ولما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم قال (نحن أحق منكم بموسى) ، فصام وشرعه ، ولم يقول نخالفهم فى الصوم او الاحتفال ، وبعدين كلمة احتفال معناها التعظيم ، والناس البتتكلم عن الفساد واللبس هذا خارج المولد مثله مثل الشارع ، العاوز يتكلم عن السلبيات يخش الخيمة جوه …الخيمه جوه….الخيمه جوه….الخيمة جوه….عشان يشوف الناس بتسوى فى شنو. (الشغله كلها محبة فى رسول الله) والله أعلم.

  15. أستغفر آلله كيف تلعن عالم ومتى حال السرقة اتقوا الله فإن لحوم العلماء مسمومة

  16. الاخوة السلفيين عشان نكون معاكم واضحين
    يا اما تتوبوا مما انتم عليه او سيتم اسركم و مطاردتكم و التضييق عليكم
    نحن نعلم انكم بانتظار اشارة الاستخبارات الامريكية لتبدأوا النشاط الداعشي في السودان
    ونعلم انه اذا تم استخراج بترول او حدثت ارهاصات للوحدة مع الجنوب ستأتيكم هذه الاشارة
    ولكن هيهات
    سوف نسحقكم

  17. وهل الالفاظ التى تداولونها فى مجالسكم وفى محاضراتكم كانت فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم او فى عهد صحابته مثل ذلك توحيد الربوبية والالوهية والاسماء والصفات وجعلتوها شرط للايمان بالله اليست هذه ببدع ..

  18. الدين ليس كمادة الرياضيات اؤ الفيزياء كي كل مرة يحتاج اثبات تطبيقي اودليل قولي فهل ذكر لنا الدين قول لفظي ذكر فيه التلفزيون أو الانترنت فالناس يخلقون لانفسهم مناسبات لتمجيد حدث ديني اودنيوي فالاحتفال بالاسرئ او بموقعة بدر اذكر لي من احتفل بهم من السلف فهل هذه يستهان ان يحتفل بهم وهل هناك حدث اعظم من ميلاد الرسول ص ليحتفل به خليكم في لبس الجلاليب القصار وحلاقة شنوبكم والاساءة للصوفيه