سياسية

حسبو يوجِّه بإعفاء احتياجات المعاقين من الجمارك


وجَّه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، السبت، بالإعفاء الجمركي للمدخلات الحركية الخاصة بالمعاقين حركياً، واعتبار 2017 عاماً للمعاقين والاهتمام باحتياجاتهم وتوفير السياسات والقوانين والتشريعات الخاصة بهم، وتحويل التوصيات إلى استراتيجة للدولة للعام 2017-2020.

ودعا حسبو، خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة واليوم الوطني السوداني، يوم السبت، ولاة الولايات بمنح قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة الأولية في ميزانية العام، وأشار إلى أهمية المسح الإحصائي للمعاقين في السودان لتوفير احيتاجاتهم.

ووجَّه نائب رئيس الجمهورية، بالاهتمام بالكشف المبكر للأشخاص ذوي الإعاقة. وأكد توفير 100 ألف جهاز للمستشفيات النساء والتوليد كمرحلة أولى و200 ألف جهاز كمرحلة ثانية.

ووجَّه بتخصيص إدارة للتربية الخاصة والاهتمام بالتعليم للمعاقين في المراحل التعليم الأولية قبل المدرسية.

وأشار حسبو إلى توسيع دعم الغرض الحسن للمنتجين حتى يتم تحويلهم مشاركين في التنمية المستدامة. وقال إن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2016 تم رفع التمثيل فية رئاسة الجمهورية.

من جانبها، قالت وزير الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب، إن الاحتفال يأتي في إطار مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية المستدامة التي تواثق عليها العالم في الفترة 2020-2030.

وأكدت الوزيرة أن الدولة ماضية في دمجهم في المجتمع. وقالت إن أهم أهداف المؤتمر هو إذكاء الوعي المجتمعي لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى تلخيص التوصيات في وثيقة تعبر عن خطة استراتيجية 2017-2020.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. يوجه دي معناها كلام للوجاهات بس وغير ملزم للجهات البوجهوها
    ويكون احسن لو ما يسمعو التوجيه عشان حجم القروش المسروقة والمصروفة في الفارغة ما تقل وكدة
    اما المعوقين وباقي الشعب اذا جاعو وللا عطشو .. ممكن يبلو توجيه حسبو دا ويشربو مويتو