عالمية

الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بالإيدز في روسيا


صرح نائب وزير الصحة الروسي سيرغي كرايفوي بأن نسبة 43-47% من المصابين بفيروس نقص المناعة (الإيدز) في روسيا ينتمون إلى الطبقة الميسورة من المجتمع الروسي.

وأشار نائب وزير الصحة إلى أن حالات الإصابة بالإيدز كانت في الغالب منتشرة سابقا بين فئات هامشية من المجتمع الروسي، ولكن هذا الميل تغير مع مرور الزمن.

يعتبر مرض الإيدز مرضا معديا يتطور ببطء، يسببه فيروس نقص المناعة، ويصيب هذا الفيروس من جراء تكاثره خلايا منظومة المناعة للإنسان، أي الكريات اللمفية، مما يؤدي إلى تقلص أعدادها. ونتيجة لإصابة منظومة المناعة يصبح الإنسان أكثر عرضة لأمراض معدية وورمية أخرى.

صرحت وزيرة الصحة الروسية فيكتوريا سكفورتسوفا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأن وضعا حرجا، من ناحية الإصابات بمرض نقص المناعة، تشكل في 10 أقاليم روسية، وفي مقدمتها مقاطعة سفيردلوفسكايا ومركزها الإداري مدينة يكاترينبورغ. قيل سابقا إن 26693 حالة إصابة بالإيدز سجلت في هذه المدينة، وهذا يشكل 1.8% من عدد سكان المدينة. كما وضحت وزيرة الصحة أن 57% من حالات الإصابة بالإيدز حصلت عن طريق التلقيح(زرق الأبر)، الأمر الذي يدل على انتشار هذا المرض في وسط المدمنين على الهيروين، على الأغلب.

وقع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قرار تطبيق الاستراتيجية الحكومية لمكافحة انتشار الإيدز في روسيا للفترة حتى عام 2020.

روسيا اليوم