سياسية

‎ تقرير: أعلى معدل وصول للاجئيي جنوب السودان لولاية النيل الأبيض خلال أكتوبر‎


كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكتوبر الماضي شهد أعلى معدل وصول شهري للاجئين من جنوب السودان إلى ولاية النيل الأبيض خلال العام 2016، بتسجيل 3962 شخص، نحو 1552 أسرة في مراكز الاستقبال الحدودية.

ولجأ عشرات الآلاف من الجنوبيين إلى شمال السودان منذ اندلاع الصراع بجنوب السودان في منتصف ديسمبر 2013 بين أنصار الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار.

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين إن مراكز جودة والكويك والمقينص استقبلت الوافدين الجدد، ليصل العدد الحالي للاجئين في ولاية النيل الأبيض 22.000 شخص، غالبيتهم وصلوا عبر مركز جودة بنسبة 73%.

وأوضحت في نشرة مكتب الشؤون الانسانية “أوتشا” الأسبوعية التي تلقتها “سودان تربيون” الأحد، أن عدد اللاجئين بلغ حوالي 263.000 لاجىء من دولة جنوب السودان منذ شهر ديسمبر 2013.

وأضافت مع أستمرار انعدام الامن في دولة جنوب السودان، من المتوقع أن يستمر تدفق اللاجئين الجدد بصورة راتبة طوال شهر ديسمبر وحتى العام المقبل حسب المفوضية.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت في سبتمبر الماضي أنها تستضيف على أراضيها أكثر من 400 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان جرى تسجيلهم رسميا.

وأفادت “أوتشا” إلى أنه تتواجد حاليا في المعسكرات الثمانية التي تستضيف اللاجئين من دولة جنوب السودان بولاية النيل الابيض بعثة تقييم مشتركة بواسطة برنامج الغذاء العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشارت إلى أن بعثة التقيم بدأت عملية تمتد لأشهر بغرض التعرف على مدى تلبية الاحتياجات الانسانية للاجئين من دولة الجنوب من قبل الشركاء في المجال الانساني، وأردفت “أن بعثة التقييم تهدف لتحقيق تحسن في أوضاع الامن الغذائي والاعتماد على الذات للاجئين من دولة جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض للسنوات القادمة”.

وأقر السودان رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان مؤخراً باعتبارهم لاجئين الأمر الذي يفتح الباب أمام الأمم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة.

وجاء اعتراف السودان باعتبار الجنوبيين لاجئين في مذكرة تفاهم وقعتها معتمدية اللاجئين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأول من سبتمبر الماضي، لتقديم الخدمات الضرورية للاجئين الجنوبيين بولايات شرق دارفور، جنوب كردفان، غرب كردفان، النيل الأبيض والخرطوم.

سودان تريبيون