سياسية

مسؤول حكومي: حظر الفواكه المصرية مُستمرٌ


الحكومة تتكتم حول نتيجة فحص الفواكه المصرية مسؤول رفيع: حتى الآن لم تصدر أيّة نتيجة حول الفواكه المصرية بعد مضي (76) يوماً: المعامل تفشل في فحص الفواكه المصرية \
أبلغ مصدرٌ حكومي رفيعٌ (التيّار) بأن قرار حظر استيراد الخضروات والفواكه والأسماك من مصر سيظل مُستمراً لحين الانتهاء من الفحوصات المعملية، وأوضح ذات المصدر الذي فضّل حجب اسمه أنه: “حتى الآن لم تصدر أيّة نتيجة من المعامل الفنية للمواصفات والمقاييس، بجانب معامل وزارتي الزراعة والصحة والمعمل الفني الخاص بهيئة الجمارك”.
وكانت معلومات أولية قد راجت بظُهُور نتيجة سلبية في عينات الفواكه المصرية الأمر الذي تطلب اللجوء لمعامل آخرى مُحايدة أولها المعمل القومي المركزي “استاك” ومعمل آخر بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأصدرت وزارة التجارة في العشرين من سبتمبر الماضي إيقاف استيراد الخضروات والفواكه والأسماك من مصر بشكلٍ مؤقتٍ لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمُختبرية لضمان السلامة.
وقالت وزارة التجارة وقتها في بيان لها، إنّها اتخذت قرارها بحسب التشريعات الدولية التي تُجيز اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية صحة وسلامة الإنسان، فَضْلاً عن المرسوم القاضي بتنظيم وترشيد عمليات الاستيراد والتصدير ورصد حركة التجارة الإقليمية والدولية.
ويستورد السودان البرتقال والعنب واليوسفي والفراولة من مصر ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب المليار دولار ونشطت حركة التجارة مؤخراً بين البلدين عقب افتتاح الطريق البري شرق النيل.

صحيفة التيار