منوعات

بالفيديو..الفنان حامد كسلا يعود للغناء بعد اعتزاله ويمسك بالمصحف:أقسم بالله كنت جاهل لأحاديث الرسول التي جوزت الغناء في بعض الحالات و “شطحت” عندما منعت الناس من مدح النبي”


عاد الفنان السوداني المثير للجدل حامد كسلا لإطلاق تصريحاته عبر مقطع فيديو تم بثه على اليوتيوب ورصده محرر موقع النيلين اعتذر من خلاله للمطربين والشعراء والملحنين بعد أن هاجمهم في مقطع سابق أعلن من خلاله اعتزال الغناء وذكر فيه أن الغناء حرام.

حامد كسلا عاد بتصريحات جديدة أكد من خلالها أنه كان جاهل لأحاديث النبي صلي الله عليه وسلم وامسك بالمصحف الشريف وأقسم أنه كان جاهل لأحاديث الرسول الكريم التي جوزت الغناء في بعض الحالات.

كما انتقد نفسه بشدة وفقاً للفيديو الذي تحصل عليه محرر موقع النيلين وذلك على خلفية الحوار الذي أجراه في صحيفة الدار ومنع من خلاله الناس من مدح النبي صلي الله عليه وسلم.

وقال: “شطحت” أي بالغت عندما منعت الناس من مدح الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم الذي خلقت الدنيا من أجله شفيعي يوم القيامة.

وأضاف: أنا جاهل جاهل فبدل أن أقرأ وأتفقه استغليت شهرتي ومحبة الناس لي في تجريح الناس, ولم أتحري الحقائق.

وأختتم حديثه الذي مقدماً اعتذاره للجميع وقال: الجهل ما عيب ولكن العيب في أن الإنسان يتمادى.

لمشاهدة الفيديو على قناة فيديو النيلين أضغط هنا

 

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين


‫10 تعليقات

  1. إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

    أن تضل قد تهتدي برحمة ربنا يوما ما ولكن العياذ بالله من أن تكون سببا لضلال غيرك وتدعوهم لهذا الضلال دا كلو في ميزان أعمالك ح تتحمل وزرك ووزر من تضلهم بغير علم منك… غايتو الصوفية دقلو بيك

  2. لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم ربنا يهدينا و يهديك يا شيخ

  3. كان رجعت وسكت كان احسن لكن كلامك هذا جريمه كبيرة في هذه الفتوى لا نعرف من افتاك لأحاديث الرسول الكريم التي جوزت الغناء في بعض الحالات. حتى يمكن الرجوع اليه وما هو الحديث الذي جوز الغناء الله يهديك

  4. كمان عاوز تحلل الغناء يا ريت لو سكت كما قلت الرسول صلى الله عليه وسلم حلل الغنا ء كمان تكذب وتنسب للرسول

    ما حكم الإسلام في الغناء المصحوب بالموسيقى مع العلم أنني سوف أكون المغني وأن هذا الغناء لن يكون مسفاً وليس دينياً وأنا بحمد الله محافظ على الصلاة، تارك للمحرمات. وهل ورد في القرآن نص صريح يحرم الغناء أو ورد في السنة ما يحرمه نرجو إفادتكم لي بالرد مصحوباً بالإثبات.
    وجزاكم الله خيراً
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلعل من المفيد أن نذكر بحكم الغناء وأنواعه ابتداء فنقول: الغناء أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:
    أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) ..
    فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع. وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي:
    “أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون! وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه”. انتهى. نقله ابن حجر الهتيمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون، والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة واستماعه).
    وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف” أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح.
    وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها!.
    وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا) وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.
    ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: هو والله الغناء. وهناك أدلة أخرى تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة اللهفان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله.

    وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.
    ثانياً:إذا كان الغناء بدون آلة، وهذا نوعان.
    الأول: أن يكون من امرأة لرجال، فلا شك في تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع الصوت بالقراءة في حضورهم فإن غنت لنساء، بكلام حسن، في مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز ذلك.
    الثاني: أن يكون الغناء من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء، وكرهه آخرون، لا سيما إن كان بأجرة، والصحيح جواز النافع من الشعر والحداء، مع عدم الإكثار منه، وإن كان بكلام قبيح يدعو إلى الرذيلة، ويرغب في المنكر، ويصف النساء أو الخمر ونحو ذلك فهو محرم كما لا يخفى، وحكم استماع الأغاني مبني على حكم الأغاني نفسها فما كان منها محرماً فالإستماع إليه محرم وما كان مباحاً فالاستماع إليه مباح، والإكثار منه غير محمود. وكونك محافظاً على الصلوات، قائماً بالواجبات، تاركاً للمحرمات ، فذلك مما تثاب عليه عند الله تعالى ، وتحمد عليه بين الناس، ولكن لا يليق بك مع ذلك أن تكون ممن يستمع الأغاني المحرمة بل يكبر في حقك أن تجمع بين هذه الخصال من الخير وبين هذا العمل المحرم.
    ونحن ندعوك إلى أن تسد هذه الخلة من خلال الشر، فإن معدنك طيب، وإن الحسنات يذهبن السيئات.
    والله أعلم.

    مصدر الفتوى :: أسلام ويب

  5. ياشباب سخنة معاو ذي ماسخنت مع البيعو قبل كده ولما تسخن بدخن ولما دخن بتعفن وتكون دائرة عمرة بفتح العين ولما تتعمر بسلك وبتقش اي حاجة حتي حلاوة كسلا

  6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي فاليتبوأ مقعده من النار……………

  7. استغليت شهرتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والله اول مره اسمع بي الزول ده …..وكمان قال مشهور..!!!!!!!!

  8. حا تغير رايك كم مرة كدة تاني لأنو الظاهر عليك كل ما تقرا ليك سطرين تجي تفتي وما عارف الفرق بين المرفوع بالكسرة والمجرور بالضمة ولا الفرق بين صحيح البخاري ومطعم البخاري . يا أخي أدي الخبز لي خبازه واخبز خبيزك البتعرفو صوت وجوط وجعر في الغنا شايقي أو غربي ولا غرابي-هدندوي ولا هندي كلها تخصصات حلوة مالك ومال القراية أم دق