سياسية

الحزب الحاكم في السودان: الإجراءات الاقتصادية خفضت عجز الموازنة إلى 1%


أكد المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخراً خفضت العجز في الموازنة الداخلية من 5 إلى 1% من الناتج القومي الإجمالي، مضيفاً أن الفجوة الداخلية أصبحت في الحدود المأمونة.
وقال رئيس القطاع الاقتصادي بالحزب الحاكم، الزبير محمد خير، إن الحزمة الاقتصادية الأخيرة موجهة لسد العجز في الموازنة العامة والميزان الخارجي” .

وأضاف ” أهم ما في الحزمة أنها عملت على إعادة هيكلة الدعم لصالح الإنتاج بدلاً عن الاستهلاك حيث لم يحدث جراءها ندرة في السلع الأساسية”. مشيراً إلى خروج الدولة من دعم سلع “السكر، البنزين، الغاز، غاز الطائرات” ولم يتبقَّ سوى الجازولين والقمح المدعوم جزئياً.

وأعلنت وزارة المالية في نوفمبر الماضي، رفع الدعم عن المحروقات والأدوية والكهرباء عبر حزمة إجراءات اقتصادية. وارتفع سعر لتر البنزين من 4.6 جنيه إلى 6.17 جنيه، فيما بلغ سعر لتر الغازولين 4.11 جنيه مقارنة بالسعر السابق 3.11 جنيه.

كما اتخذ بنك السودان المركزي،إجراءات قضت بتخفيض الجنيه السوداني مقابل الدولار الامريكي، ليصبح سعر الدولار 15.8 جنيها، عوضاً عن 6.5 السعر السابق.

وأرجع رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني بحسب وكالة السودان للانباء الأثنين، تدهور سعر الصرف للفجوة الخارجية لإنخفاض أسعار معظم الصادرات السودانية كالبترول والذهب الذي تراجع بنسبة 20% بالإضافة لعدم تنفيذ اتفاق الترتيبات الاقتصادية مع دولة الجنوب، فضلاً عن العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة ستأتي بنتائج إيجابية على الاقتصاد لجهة انها نابعة من توصيات اللجنة الاقتصادية بمؤتمر الحوار الوطني. وزاد “أن سرعة التنفيذ تمت لأن الاقتصاد لا يحتمل ولا بد من تدخل سريع”.

وذكر أن الآليات التي وضعتها الحكومة كافية لامتصاص آثار الإجراءات، من خلال تخصيص 4 مليارات جنيه من المبلغ الذي وفره رفع الدعم لتحسين الأجور، ورفع تغطية التأمين الصحي لـ 700 ألف أسرة.

وتوقع أن تؤدي الإجراءات والسياسات المالية إلى جذب مصادر النقد الأجنبي من المغتربين والمقدرة بـ 4.5 مليارات دولار وصادرات الذهب المقدرة بـ 4 مليارات بالإضافة إلى الصادرات الأخرى والمقدرة بنحو 2 مليار دولار.

وأوضح أن رؤية الحزب الحاكم هي إحلال الواردات بالتركيز على سلع القمح، السكر، الزيوت النبانية، الثروة الحيوانية والصمغ العربي وتشجيع الصناعات الدوائية لتغطي 80% من الاستهلاك.

سودان تريبيون


‫2 تعليقات

  1. نفترض إنها خفضت بنسبة ١٠٠٪ ما هو مصير المواطن المغلوب على أمره هل ستزيد المرتبات و تنقص الأسعار

  2. مبروك
    اشتروا بيها لاندكروزرات لكوادركم و خزنوا الباقي في ماليزيا