منوعات

نتالينا يعقوب.. ملكة جمال تطلق مبادرة للقضاء على الكريمات.. مؤثرون في وسائل التواصل


سودانية أبنوسية بنكهة الباباي وسحر الجبال بريق ابتسامتها يعلو وجهها، فتاة جميلة مليئة بالنشاط والحيوية، متفائلة، جذابة، تلفت أنظار الآخرين إليها وتسيطر الرزانة على تصرفاتها، جمالها الطبيعي يفرض نفسه على بنات جيلها، تلك هي نتالينا يعقوب التي زينت بتاج ملكة جمال جبال النوبة.
ضمن فعاليات أسبوع السودان للإعلام الاجتماعي تم اختيارها من بين مائة من الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في احتفالية شهدها النادي الدبلوماسي بالخرطوم.. (اليوم التالي) التقطت ناتاليا وأجرت معها حواراً متنوعاً تطالعونه في المساحة التالية.

* النشأة
– من مواليد أم درمان، تخرجت في جامعة الأحفاد للبنات كلية العلوم الإدارية قسم الإدارة.
* كيف ترين الإعلام الجديد (الوسائل الإلكترونية) في ظل التحديات المستقبلية؟
– إضافة جديدة وإيجابية إذا استخدمت بطريقة صحيحة، وتلعب وسائل التواصل دور كبير في حياتنا، وهو بداية للتغيير، وذلك لتجمع أعداد كبيرة من الناس أكثر من الوسائط الإعلامية، لأنها تعرفنا على شخصيات مختلفة وثقافات مختلفة ومعتقدات وعالم آخر.

* ما هي برأيك الأسباب التي أدت إلى لاختيارك ضمن مائة من المؤثرين في فيس بوك؟
– مواقع التواصل الاجتماعي لعبت دوراً كبيراً في حياتي وأثرت على أشخاص كثر، وجميع الصفحات التي أنشأتها تهدف لأغراض مهمة، ودائماً ما أركز على ثلاثة أشياء، الأولى قبول الآخر، نحن مختلفون، ألواننا ودياناتنا مختلفة وكنت حابة أكسر الحاجز ليه أنا ما أقبل الآخر بفكرته ومفهومه وديانته.. الاختلاف والتنوع هو سر النجاح، وقد جمعت أكثر من (20) ألف لايك بجانب إنشاء صفحة على (فيس سبوك) خاصة بمبادرة (بلا كريمات بلا تبييض.. كوني أنتِ وأنتَ شجعها)، وصفحة ملكة جمال جبال النوبة الهدف منها تعريف العالم بالتنوع في السودان.

* هل لديك مقترحات وحلول ناجعة لحل المشكلات المجتمعية؟
– الإنسان الذي يكتب في وسائل التواصل الاجتماعي لابد أن تكون كتاباته حقيقية ومعايشة لأحداثها والإنسان المؤثر يكون قدوة للناس، وأن يعمل على توصيل الأشياء دون زيادة أو نقصان، الاستخدام الصحيح لوسائل التواصل لأغراض اجتماعية وثقافية وسياسية بصورة صحيحة ولأهداف تساعد المجتمع الذي تعيش فيه لأهداف، تغيير، فكر وإنسان ومجتمع.

* ما الهدف من فكرة صفحة فيس بوك بلا كريمات بلا تبييض؟
– أي إنسان خلقه الله لديه رسالة من خلال لونه وشكله وديانته، والوضع الاجتماعي لديه أدوار من خلال المجتمع الذي يعيش فيه وأنشأت الصفحة بعد تتويجي ملكة للجمال، وكانت لدي رسالة قوية أردت من خلالها أن أوجه رسالة ضد الكريمات وضد الاستخدام الخاطئ لها.
وأضافت: أنا ضد من يستخدم الكريمات لتغيير اللون ويتمسك بهوية ليست حقيقية، وأردت أن أقول لأي فتاة أنتِ جميلة بلونك القناعة والثقة بالنفس هما أساس الجمال اللون الأبيض والشعر الطويل ليس مقياس للجمال لأنه قناعة، سلوك أدب، وركزت على الشاب في الصفحة، لأنهم يمكن أن يشجعوا الفتيات على المبادرة.

*هل لديك اهتمامات بنقل قضايا جبال النوبة، وما تعانيه من مشكلات ؟
– لو ما ملوك ونساء جبال النوبة لما كنت نتالينا بهذه القوة الصامدة التي تدافع عن حقها في وسط مجتمع رافض، وما كانت الفتاة السمراء أول نوباوية تظهر في وسائل التواصل في أكثر من مناسبة، وفي أكثر من موقع.
وتضيف: أهتم بفض النزاعات والمشاكل وأدافع عن قضايا منطقة جبال النوبة لأنهم أهلي وأنا جزء منهم، وهذا دوري لتوصيل رسائل عديدة وأدعو للسلام وعكس ثقافاتهم.

الخرطوم – ابتسام خالد
صحيفة اليوم التالي