عالمية

معلومات خطيرة حول الجنرال الاسرائيلي زيف داعم (سلفا كير)و مقاتلي دارفور


كشفت معلومات ان عمليات الاغتصاب التى وقعت ضد (موظفات الاغاثة) الامريكيات من قبل جنود الجيش الشعبي الحكومي في فندق تيران في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان في يوليو الماضي ابان محاولة اغتيال زعيم المعارضة المسلحة دكتور رياك مشار، ان الحادثة اجريت عليها عملية تعتيم دولي كبير من حكومة سلفا كير رغم انها كونت لجنة تحقيق واوصت بمحاكمة الجناة بجانب لجنة تحقيق دولية برئاسة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت التى اوصت ايضا بمحاكمة الجناة، وبحسب ما علمت (الإنتباهة) فإن هوية موظفات الاغاثة الامريكيات لم تصرح بها للاعلام، لكن مصدراً أمنياً بدولة جنوب السودان كشف ان المغتصبات الامريكيات كن اربعاً احدهما ضابطة بوكالة الاستخبارات الامريكية (CIA) بجانب عميلة استخبارية مرتبطة بدولة اوربية كبرى، وان عملية التعتيم التى جرت على الحادثة كانت مقصودة لها السبب الامني، وتوقع المصدر ان ضابط المخابرات اليوغندي الرفيع المستوى الذي قتل في جوبا لحظة الاحداث تم قتله ايضا بواسطة جنود الجيش، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
ما وراء الدعم الإسرائيلي؟
طرحت تساؤلات حول دوافع المجموعة الاسرائيلية للمسؤولين الكبار في مقدمتهم الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي يسرئيل زيف والصحافي عمونئيل روزين وسفير إسرائيل في الأمم المتحدة رون فرشاور والون بينكاس ــ من خلال محاولتهم الضغط على المجتمع الدولي من اجل مساعدة رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت في حملة لتحسين صورته في الصحافة العالمية بعد الجرائم التي قام بها جنوده من اغتصاب وتجويع للأطفال، واستعمال المواطنين دروعاً بشرية. وكشفت المعلومات ان الاجتماع جرى في وسط تل ابيب، وتشير المعلومات الجديدة إلى ان رئيس هيئة العمليات سابقاً في الجيشِ الاسرائيلي زيف كان صديقاً للرئيس سلفا كير، حيث أقام بعد تسريحه من الجيش الاسرائيلي شركة استشارات أمنية عالمية تسمى(غلوبل سي إس تي) تقوم بتدريب عسكري للمرتزقة في معسكرات بأمريكا اللاتينية وافريقيا من ضمنها ايضاً معسكرات بدولة جنوب السودان. وفي السياق نفسه تكشف معلومات سابقة أن الجنرال الإسرائيلي يسرئيل زيف عبر شركته (غلوبل سي إس تي) كان منسق دعم نظام العقيد الليبي معمر القذافي مع حركات دارفور المسلحة ضد ثوار ليبيا في 2011م في اجتماع حضره مدير المخابرات الليبي عبد الله السنوسي وصالح قرين القذافي السفير السابق لليبيا، وان الجنرال يسرائيل زيف وافق على طلب وضع مجموعات مرتزقة شبه عسكرية من أفراد حركات دارفور الموجودة في دولة جنوب السودان تحت تصرف مسؤول المخابرات الليبية عبد الله السنوسي، وكشفت التسريبات أن زيف مع الجنرال يوسي كوبرساور ووزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي والسفير الإسرائيلي الأسبق في باريس نسيم زويلي الموجود في السنغال، التقوا مع السنوسي في قاعدة عسكرية بدولة افريقية معروفة، وفي مقابل ذلك تدفع ليبيا إلى الشركة الإسرائيلية (5) مليارات دولار قابلة للزيادة إذا ما برهن مرتزقتها على فاعليتهم في التصدي للثوار الليبيين، وتم الاتفاق كذلك على نقل هذه المجموعات المسلحة بطائرات ليبية إلى سبها في الجنوب وطرابلس في الوسط وسرت في الشمال، وقالت المصادر نفسها إن عدد أفراد هذه المجموعات بلغ (50) ألف مقاتل مزودين بأنواع من الأسلحة من صنع روسي وأمريكي وبريطاني وإسرائيلي، منها بنادق الكلاشنكوف المطورة المحسنة في إسرائيل، وحسب المصدر نفسه فإن الطرف الليبي آنذاك قدم ضمانات بمنح للشركة الاسرائيلية (غلوبل سي إس تي) بعد وضع حد للثورة ضد القذافي بامتيازات في مجال التنقيب واستخراج وتصدير النفط والغاز الليبي في عدة حقول بمناطق سبها وطبرق وبنغازي والكفرة، وحرية العمل انطلاقاً من ليبيا للنشاط في عدد من الدول المجاورة، وخاصة في إقليم دارفور غربي السودان وفي النيجر وشمالي تشاد.
وفي الإطار نفسه نجد ان الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي يسرئيل زيف رئيس (غلوبل سي إس تي) في دولة جنوب السودان يعمل عبر شركة (غرين هورايزون) الإسرائيلية في عمليات الزراعة في مدينة توريت باشراف وزارة الدفاع (بيلفام) حيث كانت قد نظمت في توريت عملية حصاد حوالى (28) هكتاراً من الذرة والخضروات بحضور نائب وزير الدفاع ديفيد ياوياو وعدد من المسؤولين بالشركة خلال الشهر الماضي. أما بقية عناصر الفريق الاسرائيلي فتكشف المعلومات ان الصحافي عمانوئيل روزين عمل بصحيفة (يديعوت أحرونوت) والقناة الإسرائيلية العاشرة التابعة لاستخبارات الجيش، وانه كان من ضمن الصحافيين الذين دخلوا ليبيا بعد سقوط القذافي لكنه احتجز من قبل الثوار الليبية مرتين، وشارك في التحقيق معه وزير الاستخبارات الليبية بنفسه لتصوير مناطق ليبية محظورة. وحول الدبلوماسيين قنصل إسرائيل في نيويورك ألون بينكاس وسفير اسرائيل بالامم المتحدة رون فرشاور فكلاهما يعتبران من المشرفين على أعمال مؤتمر هرتسليا حول (ميزان المناعة والأمن القومي الإسرائيلي).
مدافع مضادة للطائرات
تحصلت قوات المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار على مدافع مضادة للطائرات من قوات الحكومة خلال المعارك التى دارت في الاستوائية خلال الفترة الماضية، وكشف نائب المتحدث العسكري لجيش المعارضة ديكسون جاتلواك في بيان صحفي انهم حصلوا على مدفعين مضادسن للطائرات من نوع (ZU-23) بجانب (2) رشاش رباعى من نوع (14.5) ملم الذي يستخدم لضرب الاهداف الجوية من على ارتفاع (2000) متر بجانب ذخيرة ضخمة لهما، واضاف ديكسون ان المدافع ستسمح لقواتهم بمقاومة في المناطق التى تخضع لسيطرتهم.
اعتقال مفوض
أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم المعارضة المسلحة العقيد نيارجى رومان في تصريح لـ(الإنتباهة) ان قواتهم قامت باعتقال مفوض مقاطعة (كاجو كاجو) في الاستوائية، وانه حالياً بصحة جيدة وتحت الاعتقال ، وحذر رومان بقية المفوضين والمحافظين بالمقاطعات من انهم اذ استمروا في خدمة نظام الرئيس سلفا كير فإنهم سيضعون قيد الاقامة الجبرية.
الإفراج عن نساء
أفرجت سلطات دولة جنوب السودان سراح خمس نساء بصحبة أبنائهن هربوا اثناء القتال الذي اندلع في منطقة جرقاك شرق منطقة جلهاك بولاية اعالى النيل التى تبعد (70) كيلومتراً جنوب شرق مقاطعة الرنك، وتم تسليمهم لجهة ثالثة حتى وصلوا الى معبر جودة.
مقتل مختل علقياً
لقي مواطن مختل عقليا يدعى بيتر أبو كيف، حتفه إثر إطلاق نار من قبل مسلح يرتدي قميصاً ملكياً وبنطلوناً عسكرياً في مدينة واو بولاية غرب بحر الغزال، وقال شهود من مدينة واو ،ن أحد المسلحين قام بإطلاق نار على أبو كيف حوالى الساعة السادسة صباحاً بحي كوستى تسبب في مقتله في الحال، بينما لم يتسن للسلطات في واو التعليق على الخبر، وشهدت مدينة واو أخيراً استقراراً نسبياً في الأوضاع الأمنية بعد سحب قوات الجيش الشعبي الحكومي من داخل المدينة على خلفية وصول نحو (500) فرد من عناصر جهاز الأمن لولاية واو غربي جنوب السودان.
ضلوع في الاقتتال
اتهم عضو المكتب السياسي للمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان مناوا بيتر جاتكوث، دول الهيئة الحكومية لتنمية شرق إفريقيا (الإيقاد) بالضلوع في استمرار الاقتتال في جنوب السودان، وذلك بدعمها للسيد تعبان دينق قاي الذي عين بدلاً من مشار عقب أحداث يوليو الماضي. وقال قاتكوث إن دول الإيقاد أخطأت في قراءة ملف السلام في جنوب السودان، مبيناً أن دول المنظومة أصبحت تتعامل مع الأزمة وكأنها تعيين قيادات المعارضة في حكومة سلفا كير. وأكد أن التحليل الخاطئ فاقم الأزمة في جنوب السودان وبعض دول الجوار، وطالب دول الإيقاد وخاصة دول الجوار بالنظر إلى الأزمة في بعدها السياسي وتأثيراتها على الإقليم في مقبل الأيام. وأشار قاتكوث إلى أن دعم دول الإيقاد للحكومة الحالية في جوبا يساهم في قتل المواطن في جنوب السودان، وذلك بالإشارة إلى التقارير التي تشير إلى أن هنالك شبح تطهير عرقي يخيم على جنوب السودان. وكان فريق أممي من خبراء حقوق الإنسان قد حذر الخميس الماضي من أن عمليات تطهير إثني تجري حالياً في جنوب السودان، بعد زيارة استمرت عشرة أيام إلى البلد الذي يشهد تصاعداً في العنف منذ انهيار اتفاق السلام في يوليو الماضي.
خريجو مصر
أكد سفير جنوب السودان بجمهورية مصر مستر أنطوني لويس كون أن أغلب السياسيين والدبلوماسيين وقادة الجيوش في بلاده والوزراء خريجو الجامعات المصرية، مشير إلى أن عدد المتخرجين حتى الآن من الجامعات المصرية (37) ألف طالب، ووجه السفير كل التحية والتقدير للدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتور عدلي عميد معهد دول حوض النيل، وأشار إلى أن الهدف من زيارته لجامعة الفيوم هو فتح آفاق جديدة للتعاون بين جنوب السودان والجامعة، وتحدث عن الروابط التى تجمع بين مصر وجنوب السودان مثل نهر النيل وبروتكولات التعاون والاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الدولتين، وهذا ما يؤكد أننا شعب واحد ووطن واحد، مؤكدًا أن العلاقة وثيقة وممتدة عبر التاريخ والتاريخ شاهد على ذلك، كما أن جذور التعليم واحدة، والجيش قديماً كان واحداً، وشدد سفير جنوب السودان على أن مصر قدمت كثيراً من الدعم إلى دول غرب إفريقيا من أجل الحصول على الاستقلال، وأشار إلى أن مصر مؤسسة وحدة التعاون الإفريقي.
ألف إصابة بالإيدز في يامبيو
قالت أنيسا جنق جنق جون المصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) لأكثر من (16) عاماً والمتطوعة بمنظمة نيفو العاملة في مجال التوعية ضد مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بغرب الإستوائية بجنوب السودان، إن هنالك أكثر من (1000) حالة إصابة بالمرض في المنطقة. وكشفت عن انضمام العشرات من النساء المصابات بالمرض لتوعية مواطني مدينة يامبيو بخطر الإصابة بالإيدز. وأوضحت جنق جنق في استطلاع مع مصابي مرض الإيدز بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي يصادف الأول من ديسمبر في كل عام، أن مرض الإيدز أصبح شائعاً في مدن يامبيو وطمبرا وأنزارا بغرب الإستوائية. وقالت إنها من خلال عملها في مجال التوعية بخطر الإصابة بمرض الإيدز، وجدت أكثر من (1000) حالة إصابة بمدينة يامبيو فقط، بينما توجد هنالك حالات كثيرة في بقية المدن المذكورة، لكن لوعورة الطرق وانعدام الأمن لم تتمكن المنظمة من القيام بواجبها. وأضافت أن هنالك متابعة يومية للمتطوعات ومن منزل لمنزل لتشجيع المواطنين على التبليغ عن الإصابة وإلزام المصابين والمصابات بالمرض لأخذ الأدوية وتناول الغذاء.
عبور (2000) نازح
كشف أحد أعيان مخيم نازحي مدينة ملكال التابع للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، عن عبور نحو (2000) نازح أغلبهم أطفال ونساء إلى السودان عبر محلية أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان، بسبب نقص الغذاء وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بالمخيم. وقال السلطان أبان يور من مخيم ملكال إن النازحين ظلوا يغادرون المخيم بشكل يومي هذه الأيام نتيجة لسوء الأوضاع المعيشية بالمخيم، بجانب الملل الذي أصابهم بسبب مكوثهم في المخيم أكثر من ثلاثة أعوام دون أن تكون هناك بشريات للسلام، مبيناً أن أكثر من (100) نازح يغادرون يومياً إلى السودان عبر مدينة أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان، وقدر يور عدد النازحين الذين غادروا منذ الأسبوع الماضي حتى أمس بـ(2000) نازح أغلبهم أطفال ونساء.

الانتباهة