سياسية

مجلس الولايات: تجربة الحكم الفدرالي أدت غرضها تماماً


قال رئيس مجلس الولايات عمر سليمان، إن تجربة الحكم الفدرالي أدت غرضها تماماً في السودان، من خلال تمكين الولايات من تحديد أولويات مواطنيها، وخلق بيئة عمل مواتية في القرى والمحليات، مع توفير فرص التدريب.

وأبان سليمان، خلال دورة انعقاد مجلس الولايات في حاضرة ولاية جنوب دارفور مدينة نيالا، أن المجلس تعرف على الواقع في ولاية جنوب دارفور عن قرب، من خلال تقرير الأداء الذي قدمه والي الولاية آدم الفكي، الذي أبان خلاله جهود الولاية في تجاوز مرحلة الحرب إلى الاستقرار والسلام المستدام.

وأكد سليمان أن مجلس الولايات ظل حريصاً على المتابعة اللصيقة لأداء الولايات، لذلك جاءت دورة الانعقاد الرابعة للمجلس في نيالا، للوقوف على ما تم من إنجازات خلال الفترة الماضية، ومدى تطبيق تجربة الحكم الفدرالي في الهياكل وتحديد الأولويات، فضلاً عن مجهودات تعزيز مرحلة الاستقرار والسلام في الولاية.

من جانبه، أكد والي جنوب دارفور آدم الفكي، أن حكومته استطاعت – من خلال الفرص التي توفرت لها – من الانتقال بالولاية من مرحلة الحرب إلى مرحلة الاستقرار والتعايش الاجتماعي.

وأشار الفكي إلى أن الفترة الماضية شهدت تكامل الأدوار بين حكومة الولاية والمكونات الاجتماعية، من أجل خلق التصالحات القبلية، وتحقيق العودة الطوعية للنازحين الذين طالبوا بذلك بعد اكتشافهم لزيف شعارات التمرد، الذي سعى لزعزعة استقرار المواطنين، وخلق التفلتات والنزاعات القبلية خلال أزمة.

شبكة الشروق