اقتصاد وأعمال

وزارة الصناعة: تراجع إنتاج الدقيق بنسبة 15% خلال العام المقبل


اعلنت وزارة الصناعة ان إنتاج الدقيق في البلاد سيتراجع خلال العام المقبل بنسبة 15%، بينما كشفت عن عزمها تحرير ما اسمته بـ (دقيق الاستخدمات الأخرى) وايقاف استيراده نهائياً في العام 2017م.
واوضح وزير الصناعة، محمد يوسف، ان إنتاج السكر تراجع من 648 الف طن في العام 2015م، الى 600.5 الف طن خلال العام الجاري، وقد كان مخططاً انتاج 1200 الف طن، وعزا ذلك الى مشاكل في الموارد والسيولة واجهت شركات السكر، مما اثر على الانتاجية وانخفاض انتاجية فدان الاستخلاص، مع وجود خطط لرفع انتاج السكر في العام المقبل لـ657 الف طن.

وشكا الوزير من الرسوم التي تفرضها الولايات على المنتجات الصناعية ادت لارتفاع تكلفة الانتاج، بجانب صعوبة الحصول على العملات الاجنبية والتي تسببت في تآكل رؤوس أموال المستثمرين، وضعف الامداد الكهربائي في المناطق الصناعية والحصار الامريكي.

وكشف يوسف أمام البرلمان أمس، عن عزم وزارته تحرير ووقف استيراد (دقيق الاستخدامات الاخرى) الى الحد الادنى، بجانب إزالة التشوهات الضريبية بين الانتاج المحلي والمستورد، والاستمرار في التدرج لالغاء الرسوم وفقاً لسياسة الاصلاح الضريبي وتوفير التمويل بالنقد الاجنبي من الصناديق والقروض للقطاع الخاص لاغراض تحديث المعدات وزياد الطاقة الانتاجية ومراجعة التقييم الجمركي للاستيراد ومراعاة تذبذب الاسعار العالمية، فضلاً عن اصدار تشريع قومي يمنع فرض اي رسوم على مدخلات الانتاج والسلع المصنعة محلياً الا بموافقة جهة قومية يتم تكوينها لهذا الغرض.

وتوقع الوزير إنتاج 1.82017مليون طن من الدقيق خلال 2017م، بمعدل نمو سالب بنسبة 15% فيما توقع ان يحقق قطاع الادوية معدلات نمو ايجابية. وقال: (الادوية المنتجة محلياً تغطي 62%من جملة الاستخدام، بما يعادل 44% من قيمة الدواء المستخدم).

البرلمان : سارة تاج السر
صحيفة الجريدة