منوعات

“سيلفي عارية”.. شرط الاقتراض عبر الإنترنت في الصين


يشكل سداد الديون هاجسا مؤرقا لدى من يقرضون الأموال، ولذلك تطلب البنوك من زبائنها، في الغالب، ضمانات بعدم تهربهم، لكن منصة صينية للإقراض فرضت شروطا غاية في الغرابة لضمان حقوقها.

وبحسب ما ذكرت “فرانس برس”، فإن منصة “جيدايباو” Jiedaibao الإلكترونية لتقديم القروض في الصين، تطلب من مقترضيها أن يقدموا صور سيلفي خاصة لهم وهم عراة، وفي حالوا تخلفوا عن الدفع ستضعها على شبكة الإنترنت تشهيرا بهم.

وتتيح بعض المواقع الإلكترونية في الصين، للأفراد، أن يقرضوا المال لبعضهم البعض، مقابل نسبة فائدة، يحددونها، بتوافق، لكن تخلف بعض المقترضين عن السداد دفع القائمين على الفكرة إلى البحث عن “ضمانة رادعة”.

المشكلة أن المئات من الصور ومقاطع الفيديو لنساء عاريات، في ملف يصل حجمه إلى 10 غيغابايت، تسربت إلى الإنترنت بعدما جرى الاحتفاظ به بمثابة ضمانة.

ويتيح موقع “جيدايباو”، لمن يريدون الإقراض عبر منصته أن يفعلوا ذلك دون الكشف عن هوياتهم، لكنه يطلب من المقترضين أن يكشفوا هوياتهم.

وتساعد آلية الاقتراض غير التقليدية من باتوا غير قادرين على الاستفادة من قروض البنوك، لكنها تفرض نسب فائدة عالية في بعض الأحيان.

ووفق ما ذكرت صحيفة “غلوبال تايمز نيوزبيبر”، وصلت نسبة الفائدة على “القروض العارية” إلى 30 في المئة، في الأسبوع، وهو رقم مرتفع جدا.

ويتم إخبار المقترضين، مسبقا، بأن صورهم العارية سيتم إرسالها إلى عائلاتهم وأقاربهم في حالوا تخلفوا عن الدفع.

سكاي نيوز