منوعات

نصائح للوقاية من آلام والتهابات العظام في البرد القارس


يؤكد أطباء العظام أن البرد له تأثير كبير على العظام والمفاصل، إذ يعمل البرد على تقليل الدورة الدموية بالأطراف للحفاظ على درجة حرارة الجسم، مما ينتج عنه آلام بالمفاصل والعظام.

ولفت الأطباء إلى أن البرد يصاحبه في بداية فصل الشتاء ازدياد ملحوظ في أعراض الروماتويد، والرماتيزم، والنقرس لمن يعانون من هذه الأمراض، وأن ضعف الدورة الدموية هو المسبب الرئيسي لآلام المفاصل والعظام في الشتاء.

وللوقاية من هذه الآلام لابد من التدفئة الجيدة، والمحافظة على درجة حرارة الجسم، وخصوصاً الأطراف، وذلك بارتداء الجوارب، والقفازات، خاصة لمرضى الروماتويد والروماتيزم والنقرس.

وينصح أطباء العظام بالتغطية الجيدة وعدم التعرض لتيارات الهواء، التي تسبب تقلصاً في العضلات ، وزيادة الآلام ، وعند الشعور بالآلام ينصح بتناول السوائل الدافئة، وخصوصاً التي تحتوي على مواد تؤدي إلى زيادة الدورة الدموية في الأطراف مثل القرفة والزنجبيل.

كما نصح الأطباء بخليط من مضادات الالتهاب والمسكنات وباسط العضلات والدهانات الموضعية، التي تحتوى على موسعات للشعيرات الدموية السطحية، وتسبب سخونة موضعية تساعد على ارتخاء العضلات المتقلصة وزيادة الدورة الدموية لتقليل الآلام.

المواطن – نت