منوعات

مصور مصرى يجمع ملامح شعب السودان فى مشروع الـ1000 صورة.. صور


1000 وجه سودانى، بين الأعراق المختلفة وألوان البشرة المتعددة، قرر المصور الشاب أحمد علاء أبو شكيمة أن يجسد طبيعة الشعب السودانى فى مجموعة من الصور التى توضح طبيعة هذا الشعب وكيف يتكون من أعراق مختلفة، لتمنحنا رؤية مختلفة لهذا الشعب الذى لا يعرف العالم عنه الكثير، فله طبيعته الخاصة وجمالهم المميز، حيث أصر المصور على إظهار الوجوه المشاركة فى المشروع دون أى إضافات أو تعديلات على الصور، حتى تعكس الجمال الطبيعى لهذا الشعب دون وضع معايير للجمال كما فى بعض الشعوب والثقافات بل كان لديه وجه نظر فى الكشف عن وجه السودان الحقيقى الجميل.

أحد الصور المشاركة فى المشروع

أحد الصور المشاركة فى المشروع

يؤكد المصور أحمد أبو شكيمة، أن المشروع  فكرته تصوير 1000 وجه سودانى، فى محاولة فنية لرواية حكاية الأمة المصنوعة من مختلف الأعراق والخلفيات، السودان، على الرغم من المساحة الكبيرة التى تحتلها فى خريطة أفريقيا، ومشاركتها لنفس النهر مع مصر، نهر النيل، إلا أن ثقافة السودان غير منتشرة بشكل ملحوظ، وهو ما أحاول من خلال المشروع الوصول إليه، فالصور توضح خلفيات متنوعة، لفنانين، لموظفين، لفلاحين، بألوان بشرة مختلفة بين الأسود والأبيض، وكذلك لنساء محجبات وغير محجبات، لخصلات شعر حريرية و أخرى موجة متمردة، مختلف الألوان والأذواق يعرضها المشروع، بدون وضع معايير جمالية محددة، بدون حتى إخفاء للهالات  السوداء وحبوب الوجه، أردت أن أجعل العالم يرى وجه أخر من السودان كما لم يروها من قبل”.

أحمد علاء المصورصاحب المشروع

أحمد علاء المصورصاحب المشروع

ويضيف :” بدأت  تصوير قبل ٣ سنوات وكنت أهتم بالتصوير فى شوارع الخرطوم وتحديداً المبانى القديمة والأماكن التى أعتقد أنها من الممكن  أن تختفى قريبًا من باب التوثيق وكذلك لأنى مهتم بشكل شخصى بمدينة الخرطوم القديمة، فى إحدى الأيام قمت بتصوير ٣ بورتريهات وظهر فيها التنوع العرقى والثقافى فى السودان ،فقررت تصوير 1000 بورتريه يظهر فيها شكل التنوع فى السودان ،ليه ١٠٠٠ تحديداً؟ لأن الرقم الكبير سيضمن لى بشكل أو بأخر حصر الأعراق والألوان والثقافات والأديان المختلفة فى السودان”.

السودان كما لم ترها من قبل
السودان كما لم ترها من قبل
المشروع يعكس الجانب الاخر من السودان
المشروع يعكس الجانب الاخر من السودان
مشروع 1000 وجه سودانى
مشروع 1000 وجه سودانى
كتبت رضوى الشاذلى
اليوم السابع

595912184.png?0=b820205c9d845c5105e7b989e1a17414&1=downloaded&2=http%3A%2F%2Fwww.alnilin.com%2Fwp admin%2Fpost new

595912184595912184


‫4 تعليقات

  1. الأبن أحمد علاء أبو شكيمة سوداني الجنسية وليس مصري كما ذكرتم .. اللخبطة شنو يا ناس المصري شنو البصور السودانيين .. ولدنا سوداني ومعروف لدينا

    1. كان ينبغي أن يأتي التصويب من الإدارة

      يا إدارة النيلين ما معقول تنسخوا الخبر بي ضبانته وما تعملوا تعقيب لتصحيح المعلومات الواردة في الخبر المنسوخ