سياسية

وزير يصف دعاة مقاطعة العمل بـ (ثوار الكيبورد) وعبارات العصيان على العملة


وصف وزير الصحة بولاية الخرطوم، من يدعون للتوقف عن العمل بـ”ثوار الكيبورد”، بينما عمد ناشطون للترويج للعصيان المدني المزمع في 19 ديسمبر عبر كتابة عبارات محرضة على الأوراق النقدية.

وتشهد مواقع التواصل الأجتماعي دعوة لعصيان المدني فى 19 ديسمبر الجاري الذي يصادف ذكري اعلان استقلال السودان من داخل البرلمان وشهدت العاصمة الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يبدو أنه تعليق على دعوات العصيان المدني والهجوم ضد قيادات الحكومة، قال مأمون حميدة في احتفال افتتاح مدينة المعلم الطبية، الأربعاء، إنه لا يعبأ بمن يقذفونه بالحجارة وسيظل خادماً للوطن والمواطن ـ حسب تعبيره ـ.

ولفت إلى أن مدينة المعلم الطبية رسالة لمن يتحدثون عن إنهيار الخدمات الصحية، مؤكداً أن من يروجون لذلك لم يروا الخدمة الصحية ولم يسمعوا بها ويُسودون الصحف بمعلوماتهم التي يتلقونها من الـ “واتساب”.

ولأول مرة تدخل مواقع التواصل الاجتماعي “واتساب وفيسبوك وتويتر” في العمل المعارض والاحتجاجات في السودان بشكل فعال، بعد هاشتاق “اعيدوا_الدعم_للأدوية” في نوفمبر الماضي، والذي حظي بتفاعل من نجوم المجتمع العربي وتبنته احتجاجات محدودة ضد غلاء الدواء في الخرطوم ومدن أخرى.

وحرض ناشطون، يوم الأربعاء، على كتابة عبارات “العصيان المدني يوم 19 ديسمبر” على الأرواق النقدية بقصد الترويج للعصيان.

وحظيت أوراق النقد التي تزينها عبارات تدعو للعصيان المدني بتداول واسع لصورها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وواتساب”.

سودان تربيون