منوعات

باريس تبيع “أقفال الحب” وتهدي المال للاجئين


قرّرت السلطات الفرنسية في باريس أن تستخدم أقفال العشاق لمساعدة اللاجئين. وأوضحت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن سلطات العاصمة الفرنسية قد عكفت منذ أشهر على إزالة الأقفال التي يضعها العشاق على أحد الجسور عربون محبتهم. لتأتي مرحلة جني المال منها من أجل استخدامها في مساعدة اللاجئين.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات قد شرعت في إزالة الأقفال قبل 18 شهراً. وقد تطلب منها ذلك نزع ما لا يقل عن مليون قفل يزن مجموعها 65 طناً من المعدن. وأعلنت أنها سوف تبيع 10 أطنان منها كتراث باريسي ومنح حصيلة المبلغ للاجئين.

ويمكن للجمهور شراء ما بين خمسة وعشرة أقفال. وستكون أسعارها بمتناول الجميع. وستعطى حصيلة المبالغ التي تم جمعها للمنظمات والمشرفين على حملات وبرامج الدعم والتضامن مع اللاجئين في باريس.

ويأمل أصحاب الفكرة جمع مئة ألف يورو فيما سيتم صهر الأقفال الأخرى وبيعها كخردة.

وباتت أقفال الحب موضة شائعة بين العشاق حول العالم. وباتت عدد من الجسور مكاناً لوضع هذه الأقفال من أجل تخليد حبهم، يضعونها على جسور عدد من المدن حول العالم بينها باريس ونيويورك ودبلن وفلورنسا والجزائر العاصمة.

وقالت الناشطة في مجال الحفاظ على التراث والممتلكات، ليزا أنسيلمو، إنها تثمن هذا المجهود. وأوضحت أنه في نظرها باريس قد أصدرت رسالة قوية بهذه الخطوة ويجب على عواصم أخرى الاحتذاء بها.

العربي الجديد