سياسية

وزير الحكم المحلي: (157) وزير ولائي و (923) نائباً تشريعياً بالبلاد


قال وزير الحكم المحلي، فيصل حسن، إنّ عدد الوزراء الولائيين يبلغ (157) إضافة إلى (189) معتمداً بمختلف المحليات و(62) معتمداً للرئاسة، وان نواب المجالس التشريعية بالولايات يبلغ عددهم (923) نائباً، بينهم (272) إمراة و(34) إمراة في المواقع التنفيذية.
واستبعد الوزير وجود مقترحات لإنشاء ولايات جديدة، لكفاية عدد الولايات الحالي، واشار لاعتماد معايير جديدة لانشاء الولايات والمحليات في قانون الحكم المحلي الجديد، ولفت إلى انّ المحليات القائمة حالياً تحتاج لاعادة نظر.

وقال فيصل في المنبر الإسبوعي لوزارة الإعلام امس، ان تعيين الولاة جاء نتاج الممارسات السالبة التي افرزتها تجربة انتخابهم واقدام بعضهم على إنشاء محليات دون معايير، وأوضح ان ولاية مثل جنوب دارفور بها (21) محلية بينما ولاية الخرطوم تضم (7) محليات فقط.
واعتبر الوزير إن استفتاء درافور أغلق الباب أمام خيارنظام الحكم في الإقليم، وقلل من انتقادات ترهل الجهاز التنفيذي، وأكد إن الإحصاءات الأخيرة أثبتت أن الحكم اللامركزي أقرب للمواطن في إنزال الخدمات.
بينما اقرّ بضعف مستوى الحكم المحلي وارجع ذلك لعدم وجود مجالس تشريعية محلية تراقب أداء المعتمدين باستثناء ولاية سنار.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


‫3 تعليقات

  1. 26 وزير صحة ولا توجد صحة
    26 وزير زراعة للطماطم والملوخية
    26 وزير تربية والمدارس بيوت مستاجرة ورواكيب
    26 مجلس ولائى ووطنى للبصم والبحث عن الحوافز

  2. الخواجات عندهم وصف بليغ للحالة الزي العندنا دي .. بيسموها
    More Chiefs than Indians هههها
    يعني عدد الحاكمين اكتر من المحكومين ،، ودا عارض مرض سيء في نظام الحكم
    لو قارنا عدد المسئولين في حكومة الاستعمار بالحكومة بتاعتنا الحالية وكيف كانوا ناجحين مقابل فشل الجماعة ديل الواحد يتعجب من الفارق الكبير في الوطنية والفهم
    اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارفع البلاء عن بلادنا

  3. وكل هؤلاء “قاعدين ساكت ” لا شغل لا مشغلة .. ووجودهم وعدهم واحد .. لماذا لا تحل المجالس الولائية والحكومات الولائية وتوفير هذه الأموال الطائلة في مشاريع تنمية تعود لإنسان السودان “الفقير” بالخير … ماذا قدم كل هؤلاء للسودان وهم في مناصبهم الحالية ؟ لا شئ إطلاقاً والكل يعمل لمصلحته فقط والسودان في مليون داهية … وهل في الأساس في داع لهذا الجيش الجرار من الوزراء والنواب والمستشارين في بلد يعتبر من أفقر دول العالم ؟ أمريكا وروسيا وكل دول الغرب الغنية ، كم عدد الوزراء والنواب في هذه البلدان ؟ والله حرام يا حكومة .. نرجو من السيد الرئيس أن يتخذ قرار شجاع بحل هذه المجالس الولائية والحكومات الولائية والإكتفاء بعدد قليل جدا جدا من الوزراء مثل الصحة والتعليم فقط وكل المهام والمسؤوليات الأخري توكل للضباط الإداريين وهم أقدر وأعرف على الإدارة كما كان في السابق ؟؟؟ لو تم ذلك كم من المليارات سوف تتوفر وتستغل في إنشاء مشاريع تنموية زراعية وصناعية ومدارس ومستشفيات وطرق وآبار ومصانع … يا ريس خليك شجاع وإتخذ مثل هذه القرارات الحاسمة وستجد كل الشعب يقف معك ويؤيدك وبلاش مجاملات وترضيات .. إعملوا شئ للشعب الفقير وإلا سوف تجدون كل الشعب ضدكم وبكثرة ولا تجدوا من يحضر لقاءاتكم الجماهيرية كما حدث مؤخرا ، الناس زهجت ودايرة تغيير وشئ ملموس وزهجوا من كثرة الوعود بلا تنفيذ …. وبعدها الطوفان والسيل الجارف وشيلوا شيلتكم وأرجو الراجيكم كان ده حصل ” ثورة الجياع لا ترحم أحد “