سياسية

البشير يصل أديس أبابا للمشاركة في قمة (إيقاد) حول جنوب السودان والصومال


وصل الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الخميس، إلى أديس أبابا للمشاركة في قمة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيقاد)، وتبحث القمة التي تنطلق الجمعة الأوضاع في جنوب السودان والصومال.

ووصل البشير العاصمة الإثيوبية قادما من مدينة “هرر”، بعد أن شارك في احتفالات الذكرى الـ 11 بيوم الشعوب والأمم والقوميات الإثيوبية حيث وصل هرر يوم الخميس قادما من الخرطوم.

ويرافق الرئيس وفد يضم فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية، ومحمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات على أن ينضم وزير الخارجية إبراهيم غندور للمشاركة في قمة “إيقاد”.
ومن المتوقع أن يجري الرئيس البشير عدداً من اللقاءات مع رؤساء دول الإيقاد على هامش القمة.

وخاطب البشير الاحتفال بيوم الشعوب والأمم والقوميات في مدينة هرر وأكد أن العلاقات بين السودان وإثيوبيا تشهد تطورا كبيرا من خلال آلية اللجنة الاقتصادية المشتركة والتي تهدف لتعظيم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف الرئيس أن العلاقات بين البلدين تشهد تعاونا سياسيا انطلاقا من قناعة السودان الراسخة بضرورة تعزيز العلاقات مع اثيوبيا، مشيرا الى تطابق وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية من أجل تحقيق السلام والأمن والرفاهية للإقليم والقارة.

وأشار إلى الروابط التاريخية وروابط الدم والتداخل القبلي بين البلدين، ما يمثل قاسما مشتركا بين الشعبين، فضلا عن ارتباط البلدين بمصالح مشتركة كان لها أثر كبير في تمتين وتعزيز العلاقات في كافة مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

وقال إن السودان ظل يشارك سنويا في هذه المناسبة، تأكيدا لقواسم التاريخ والجغرافيا والجوار والمصير المشترك.

سودان تريبيون


تعليق واحد