اقتصاد وأعمال

شركة ألمانية تشيد 3 صوامع غلال في السودان بسعة 200 ألف طن


وقع السودان مع وشركة ألمانية على اتفاق لإنشاء ثلاث صوامع غلال بالبلاد بسعة 200 ألف طن، يبدأ تنفيذها في يناير القادم، في محاولة لرفع السعة التخزينية الضعيفة للحبوب التي لا تتعدى 12 مليون طن.

واعترفت إدارة المخزون الاستراتيجي التابعة للبنك الزراعي في مايو 2013، بضعف القدرات التخزينية للبلاد، ما يفقدها ربع إنتاج الحبوب وبالتالي فشل خطط التسويق لمواسم يصل فيها انتاج الذرة أحيانا إلى نحو 7 ملايين طن.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن إدارة البنك الزراعي وقعت مذكرة التفاهم لإنشاء الصوامع مع شركة “تكس تيما” الألمانية بدار سفير السودان ببرلين مساء الأربعاء.

وبحسب مدير عام البنك صلاح الدين حسن فإن الاتفاق مع الجانب الألماني تضمن إنشاء ثلاث صوامع للغلال الأولى بسعة مائة ألف طن بمدينة القضارف، والصومعة الثانية بالخرطوم بسعة خمسين ألف طن والثالثة بمدينة بورتسودان بسعة خمسين ألف طن.

وقال إن بدء تنفيذ الاتفاق سيكون في نهاية شهر يناير القادم، مبينا أن الصوامع ستكون إضافة كبيرة للسعة التخزينية فى السودان، ما يساعد على حفظ المنتجات والمحاصيل السودانية بالصورة السليمة التي يمكن أن يستفاد منها في السوق الداخلي والخارجي.

من جانبه أكد مدير شركة “تكس تيما” للتصدير والاستيراد، بيرند فايدلش، أن الاتفاق نموذج للتعاون البناء وخطوة لتنمية العلاقات بين السودان وألمانيا خاصة في المجال الزراعي.

وقال سفير السودان بألمانيا بدر الدين عبد الله إن الاتفاق، الذي جاء بعد ملتقى الأعمال السوداني الألماني الثالث، بداية لمشروعات قادمة في إطار العلاقات المتطورة بين السودان وألمانيا، مضيفا أن إنشاء صوامع للغلال بتكنولوجيا ألمانية امتداد للتعاون السوداني الألماني في المجال الاقتصادي.

وأعرب علاء الدين محمد سمير مدير شركة “ترانزبولر” الألمانية والذي ساهم في التوصل للاتفاق عن سعادته بتقديم الخبرات الألمانية للسودان في المجال الزراعي وخاصة الصوامع.

وشارك في مراسم توقيع الاتفاق، مدير صومعة بورتسودان عبد الله شنقراي أوهاج ومدير صومعة ربك نجم الدين محمد أحمد شمت ومدير إدارة العلاقات الخارجية بالبنك الزراعي السوداني البكري ابراهيم السيد المكي.

سودان تربيون