علوم و تكنلوجيا

لائحة “فيسبوك” للأكثر تداولاً عام 2016: العرب خارج “الترند”


أعلن موقع “فيسبوك”، أمس الخميس، عن قائمته السنوية لأكثر المواضيع تداولاً على الموقع عام 2016. وسيطرت المواضيع السياسية على اهتمامات الـ1.8 مليار مستخدم، ورصد “فيسبوك” منشوراتهم بين 1 يناير/كانون الثاني و27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

تعرفوا إلى اللائحة الكاملة:

الانتخابات الرئاسية الأميركية

سيطر الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، على اهتمام الإعلام ومواقع التواصل، خلال انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية، والانتخابات الرئاسية التي تغلّب فيها على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

السياسة البرازيلية

شهدت البرازيل أحداثاً عدة هذا العام، بينها عزل الرئيسة البرازيلية، ديلما روسيف، في مايو/أيار الماضي، بعد اتهامها بالفساد، والمساهمة في الركود الاقتصادي الحاصل في البلاد.

“بوكيمون غو”

أحدثت “بوكيمون غو” ضجة عالمية استثنائية في سوق الألعاب الإلكترونية، بعد تحميلها أكثر من 500 مليون مرة، في أول 90 يوماً من إطلاقها، وتخطت إيراداتها الصافية الـ600 مليون دولار.

“حياة السود مهمة”

نظمت حركة تحت اسم “Black Lives Matter” (حياة السود مهمة) تظاهرات عدة في الولايات المتحدة، احتجاجاً على استهداف المواطنين الأميركيين من الأصول الأفريقية من قبل الشرطة الأميركية. وحازت الحركة على دعم الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

تصريحات الرئيس الفيليبيني

أثارت تصريحات الرئيس الفيليبيني، رودريغو دوتيرتي، جدلاً واسعاً، منذ توليه السلطة في يونيو/حزيران الماضي، إذ شجع على عودة الأحكام العرفية، والتصفية الجماعية للمجرمين، ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ”القدوة”، مقابل مهاجمته للرئيس الأميركي باراك أوباما ونعته بصفات غير لائقة.

الألعاب الأولمبية

حازت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية على اهتمام عالمي. وجذبت اللاجئة السورية، يسرى مارديني، الأضواء، بسبب قصتها الإنسانية، إذ أنقذت عشرين شخصًا من الغرق في البحر، بعدما دفعت سباحة قاربًا معطلًا كان محملًا بنازحين سوريين، أثناء هجرتهم إلى جزيرة “ليزبوس” اليونانية قبل عامين.

“بريكسيت”

دعم أغلب الناخبين في المملكة المتحدة اتفاقية قرار خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في يونيو/حزيران الماضي، وحظيت التطورات بمتابعة عالمية.

“سوبر بول 50”

تابع الملايين من عشاق الرياضة في العالم نهائي الدوري الأميركي لكرة القدم للمحترفين الـ”سوبر بول 50″، في فبراير/شباط الماضي.

دايفيد بوي

توفي المغني والفنان الإنكليزي الأسطوري، ديفيد بوي، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن عمر 69 عاماً.

محمد علي

توفي الملاكم الأميركي الشهير، محمد كلاي، في يونيو/حزيران الماضي، عن عمر 74 عاماً.

أما فيديو البث الحيّ الأكثر مشاهدة على “فيسبوك” في 2016، فكان من نصيب كاندايس باين التي اشتهرت باسم “تشوباكا موم”، وشوهد الفيديو حوالي 2.9 مليون مرة. وتظهر باين (37 عاماً) وهي تضحك، بينما ترتدي قناع “تشوباكا”، وهي شخصية خيالية من مسلسل “حرب النجوم”.

العربي الجديد