سياسية

الخرطوم تحتضن مهرجان تهارقا الدولي للسينما الأسبوع المقبل


تنطلق النسخة الرابعة من مهرجان تهارقا الدولي للسينما والفنون في الخرطوم بعد أيام قليلة. ويُعدُّ المهرجان من الأحداث السينمائية المهمة على النطاق المحلي والإقليمي، وفرصة لتبادل الأفكار والتجارب الفنية، وتشجيع صانعي الأفلام للوصول إلى الاحترافية والعالمية.

وقال المدير الفني للمهرجان بابكر إسماعيل إن النسخة الرابعة من المهرجان الذي سيقام خلال الفترة من 21 ديسمبر حتى 26 ديسمبر الجاري، ستشهد تنافساً قوياً لنيل شرف الحصول على الجوائز، حيث يشارك هذا العام 13 دولة.

وأوضح أن الدول المشاركة هي (مصر – السودان – سوريا – العراق – لبنان – الجزائر – تونس – المغرب – الأردن – البحرين – الإمارات – موريتانيا – اليمن).

وأضاف إسماعيل أن هناك 88 فيلماً سيشارك في مرحلة التصفية بالمهرجان هذا العام، حيث سيتم اختيار 25 فيلماً فقط للدخول في المسابقات الرسمية، التي تشمل الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة، فضلاً عن الأفلام السودانية الوطنية.

وأوضح أن الرئيس الفخري للمهرجان والشخصية الرئيسية هذا العام سيكون المخرج السوداني الطيب مهدي، وهو من أبناء الجيل الثاني للسينما السودانية، ومن المقرر أن يشهد يوم الافتتاح عرضاً فيلمه المحطة، الذي شارك ونال العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية.

شبكة الشروق