عالمية

موسفيني يصل جوبا بعد تمرد الجيش الشعبي في العاصمة


فتحت مليشيات الحكومة بدولة جنوب السودان التي يطلق عليها اسم (مثيانق انيور) النار على مواطني مدينة واو بعد ان استولت قوات رياك مشار على منطقة بسري في ولاية غرب بحر الغزال باعتبار ان ابناءهم مشاركون في صفوف قوات مشار، فيما دفعت الحكومة بحشود من قواتها في منطقة (قرينتي) العسكرية ومنطقة مبيل للاستعداد لاسترداد منطقة بسري،في المقابل أكدت قوات رياك مشار استعدادها لهجوم القوات الحكومية، وفي السياق نفسه جدد حاكم ولاية واو أندريا ميار أشو عزم حكومته توفير الأمن في مدينة واو، وذلك من خلال إبعاد قوات الجيش الشعبي المتواجدة بالمدينة لمناطق بعيدة عن السكان، حيث كثرت الانتهاكات وعمليات النهب والتعدي بواسطة عناصر الجيش التي تقع ضد المدنيين في أحياء المدينة المختلفة، وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
موسفيني يواجه التمرد
دفع تمرد المئات من جنود الجيش الشعبي في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان واختفائهم عن الأنظار من وحداتهم العسكرية دفع الرئيس اليوغندي يوري موسفيني لإرسال قواته الخاصة الى جوبا مجددا في خرق جديد لاتفاق سلام اغسطس 2015 الذي نص على خروج القوات اليوغندية ، وبحسب مصدر عسكري بدولة جنوب السودان لـ(الإنتباهة) فان قوات الجيش اليوغندي وصلت الى جوبا مساء (الأربعاء) عند الساعة التاسعة مساء تضم (12) شاحنة عسكرية محملة بالجنود وبطاحات ضخمة تحمل (8) دبابات بجانب (50) سيارة عسكرية مسلحة ، ولم يمض على وصول القوات الى جوبا ساعات حتى وصل الرئيس اليوغندي يوري موسفيني ظهر امس (الخميس) عند الساعة الواحدة ظهرا للاجتماع مع نظيره الرئيس سلفا كير ميارديت حيث بحث الاجتماع بحسب المصدر إحداث تغيير في قيادة أركان الجيش الشعبي بعد تمرد الجنود ومخالفتهم لأوامر الضباط ، ويشير المصدر الى ان التمرد الجديد الذي بدأ في جوبا ادى لاختفاء الجنود تماما من وزارة الدفاع بجوبا التى يطلق عليها اسم (بيلفام)، يضاف ان موسفيني قام باستقباله نائب الرئيس جيمس واني ايقا قبل ان يشرع في اجتماعه مع سلفا كير التى ناقشت ايضا تصويت مجلس الأمن الدولي اليوم (الجمعة) على حظر السلاح من دولة جنوب السودان وتداعياته على الحرب الأهلية في البلاد.
تحقيق انفجار التانكر
تحقق شرطة دولة جنوب السودان في اسباب انفجار ناقلة الوقود الذي وقع في حي (شركات) العاصمة جوبا الأسبوع الماضي وادى لمقتل وجرح 20 على الأقل ، وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة العميد جوستين دانيال ان الشرطة شكلت لجنة مكونة من الدفاع المدني والمرور وخبراء للتحقيق حول الانفجار.
حريق يلتهم السوق
التهمت النيران جزءا كبيرا من سوق (كونجو كونجو) الشهير في جنوب جوبا عاصمة دولة جنوب السودان صباح امس وان بعض المحلات تعرضت للحريق وان سبب الحريق لا يزال مجهولا لكن ما تأكد ان المراحيض العامة تدمرت بالكامل ، لكن شاهد عيان أكد ان احد تجار السوق قام بحرق بضاعة في مكب النفايات وتصاعدت حتى وصلت المباني المجاورة للمكب، يضاف ان التجار قاموا باستئجار براميل المياه لإخماد الحريق قبل ان يجتاح جميع أطراف السوق.
كمين مسلح بـ(منقلا)
كشف محافظ مقاطعة منقلا الأريو فول، أن عربة تقل ركابا من مدينة جوبا متوجهة إلى منطقة البيبور تعرضت لكمين مسلح من قبل مجهولين. وقال فول إن الحادث أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفلان وإصابة (21) آخرين تم نقلهم إلى مستشفى جوبا التعليمي لتلقي العلاج. وأضاف المحافظ أنهم لم يتمكنوا من تحديد هوية الجناة.
القبض على المتهمين
طالبت حكومة ولاية البحيرات بدولة جنوب السودان بضرورة تطبيق مقررات مؤتمر التعايش السلمي بين ولايتي البحيرات الشرقية والغربية والذي انعقد الأسبوعين الماضيين. وكشفت حكومة الولاية عن القبض على بعض المتهمين في سرقة الأبقار وإيقاف عدد كبير من الابقار التي ينتظر تسليمها إلى السلطات في ولاية غرب البحيرات بغرض تسليمها لأصحابها. وقال تونق كوريوم محافظ مقاطعة يرول بولاية شرق البحيرات إن سلطاته أوقفت بعض المتهمين وعدد 150 من الأبقار المنهوبة، تعتزم السلطات بولايته إرجاعها إلى ولاية غرب البحيرات. وشدد على ضرورة تنفيذ مقررات المؤتمر من الجهات المختلفة، كما شدد على ضرورة إنزال العقوبات اللازمة لكل الضالعين في عمليات النهب والتعدي على المواطنين، والتي تصل في بعض الأحيان إلى السجن خمس سنوات.
انشقاق قبيلة بالإستوائية
انشق الجنود من قبيلة(لوتكو)بالإستوائية بدولة الجنوب بكامل اسلحتهم وقاموا بالانضمام للمعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار، وبحسب بيان لنائب المتحدث العسكري بالمعارضة ديكسون جاتلواك جوك فان القوات الحكومية التى انضمت اليهم كانوا جميعا منتشرين في منطقة كايا على حدود مع الكونغو.
هيكلة حركة المعارضة
أصدر زعيم المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار قرارات جديدة بتعيين رؤساء لجان قومية بالمعارضة وهم أقري إزبوني إدري رئيسا للجنة القومية للشؤون الإنسانية والمحامي أقوك ماكور كور رئيس اللجنة القومية للتعبئة والتنظيم وقوي جويول يول رئيس اللجنة القومية للتعليم والعلوم والتكنولوجيا و بيتر مارشيلو ناصر رئيس اللجنة القومية للخدمة العالم وتنمية الموارد البشرية و داك دوب بشوك رئيس اللجنة القومية للطاقة والتعدين، كما أصدر مشار قرارا بتعيين نواب لرؤساء اللجان القومية وهم موسس قاتكوث لون كنائب رئيس اللجنة القومية للشؤون الإنسانية وجاستن جوزيف مارونا كنائب رئيس اللجنة القومية للمالية وتعبئة الموارد المحامي ماجد بابكر كنائب رئيس اللجنة القومية للشؤون الدستورية والعدل وحقوق الإنسان سبت جون ماقوك كنائب رئيس اللجنة القومية لنظم النقل وباسكال كلمنت باتالي كنائب رئيس اللجنة القومية للعلاقات الخارجية ودينق دينق أكون كنائب رئيس لجنة شؤون الحكم.
(3) ملايين نازح
كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن عدد النازحين بسبب العنف في جنوب السودان وصل إلى أكثر من 3 ملايين شخص أي ربع سكان البلاد، وقالت وكالة الأمم المتحدة في تقرير إن أكثر من (1.87) شخص تم تشريدهم داخليا وأكثر من 1.1 مليون نزحوا إلى الدول المجاورة، مضيفة أن ما يقارب الـ(500414) مواطنا غادروا البلاد منذ تصاعد العنف في يوليو 2016.وأشار التقرير إلى استمرار عرقلة وصول المنظمات الإنسانية إلى السكان المحتاجين، وخاصة في مناطق الاستوائية الكبرى وخارج مدينة واو. وبينت المنظمة أنها تسعى باستمرار للوصول إلى المناطق الواقعة خارج مدينة واو، حيث لم تتمكن المنظمات من تقديم المساعدات الإنسانية منذ يوليو الماضي بسبب القيود والعقبات في نقاط التفتيش.
مسؤول بريطاني بجوبا
أجرى وزير شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في الحكومة البريطانية توبياس إلوود بزيارة لدولة جنوب السودان التقى خلالها الرئيس سلفا كير و وزير الخارجية دينق آلور والممثل الخاص المكلف للأمين العام للأمم المتحدة لدى جوبا مصطفى سوماري وسفراء دول مجموعة الترويكا التي تضم إلى جانب بريطانيا النرويج والولايات المتحدة الأمريكية، ورحب المسؤول البريطاني بإعلان سلفاكير إجراء حوار وطني من أجل حل الأزمة في بلاده، داعيًا جميع الأطراف المتنازعة إلى الانخراط في العملية وإيجاد حل سياسي شامل يرضي الجميع. وأكد إلوود دعم بلاده لشعب جنوب السودان، داعياً حكومة جوبا إلى بذل مزيد من الجهود من أجل تحقيق الامن والرفاه للشعب.
تصويت مجلس الأمن اليوم
يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم (الجمعة) على مشروع قرار أمريكي يفرض حظرا على تصدير السلاح إلى جنوب السودان وكذلك ايضا عقوبات على بعض قادة هذه الدولة الفتية الغارقة في حرب أهلية منذ 2013.وترى واشنطن أنه من الملحّ فرض هذا الحظر لتجفيف موارد السلاح والذخيرة المستخدمة في هذا النزاع، مؤكدة أن فظاعات واسعة النطاق على وشك أن ترتكب في هذا البلد. ويحظى مشروع القرار الأمريكي بتأييد فرنسا وبريطانيا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو رايكفورت قوله هذا حتما ما يجب فعله للحد من عدد الأسلحة التي تدخل إلى هذا البلد الغارق اصلا بالأسلحة، مؤكدا وجود مؤشرات على احتمال الانزلاق إلى إبادة.
تشييع زكريا أتيم
شيع مواطنو أبيي السلطان الراحل زكريا اتيم فيين ثيبيك امس الأول بعد ان نقل جثمانه من الخرطوم بطائرة خاصة الى ابيي لموراته الثرى وسط مشاركة كبيرة من اسرته ، واتيم ولد عام 1933 فى قرية قونقبيال قرب ابيي والتحق بمدرسة أبيى الاولية عام 1943 بعد الدكتور فرانسيس دينق ودكتور زكريا دينق مجوك ثم واصل تعليمه فى التونج و كواجوك ثم واو الصناعية وقطع تعليمه من 1955-1956 لحضور مراسم الشلوخ التقليدية لكنه لاحقا التحق بمدرسة التمريض في مستشفى واو عام 1956 بعدها تزوج من زوجته الاولى لوشية من قبيلة البلندا عام 1958 التى أنجبت صمويل وواصل الدراسه ايضا بمدرسة أم درمان المساعدين الطبيين من 1964- 1966 عمل بعدها في كل من ابيي والفولة والأبيض في مركز صحى مدرسة خورطقت الثانوية، أما العمل العام فلقد كان الفقيد عضوا في حزب الوحدة الذي كان برئاسة سانتينو دينق تينق اخيرا عضو بحزب الموتمر الوطني الحاكم ويتميز الراحل بالوضوح ومبادئه وخاصة بجانب ايمانه بوحدة السودان، وبقاء أبيى فى ادارة السودان . رحم الله الفقيد زكريا اتيم بقدر ما قدم لوطنه ومنطقته.
غموض حول ملونق
لا تزال حالة رئيس الأركان للجيش الشعبي الجنرال فول ملونق اوان غامضة لعدم ظهوره بشكل علني حتى الآن بعد إصابته بوعكة صحية مؤخرا مما عزز روايات ان تكون حالته الصحية ربما في وضع حرج في مستشفى كيني خاص بالعاصمة نيروبي الذي وضع فيه يوم الاحد الماضي، وبحسب ما نقل من زوجته المرافقة له بكينيا انهم يصلون حتى يعود ملونق معافى للبلاد, كما زاره عدد من المسؤولين بجنوب السودان في نيروبي لم يكشف عن اسمائهم بعد، لكن مصدر من الاسرة كان قد ذكر لمصدر دبلوماسي ان ملونق كان مصاباً بالملاريا قبل حادثته الأخيرة،يضاف ان بيان صدر باسم ملونق يطمن مواطني الجنوب على صحته قام بنشره دبلوماسي بوزارة خارجية جوبا.
هجوم على الطريق
تعرض العشرات من المسافرين على طريق (جوبا – لبنوك) قد قتلوا واصيبوا جراء هجوم مسلح لكن لم يتحدد عدد المصابين حتى الآن، ووقع الحادث مساء الاربعاء من قبل مسلحين مجهولين على حد علم السلطات المختصة وتعد لبنوك مسقط رأس نائب الرئيس جيمس واني إيقا.

الانتباهة