اقتصاد وأعمالمدارات

اتحاد الصرافات: الحكومة ستقدم حوافز جديدة للمغتربين خلال شهر وانخفاض سعر الدولار بالسوق الموازي بالوهمي


كشف نائب رئيس اتحاد الصرافات هشام عيد، عن حوافز اضافية جديدة غير مالية ستقدمها الحكومة للمغتربين خلال شهر، وهي عبارة عن تسهيلات تتمثل في إلغاء الضرائب وقبول طلاب المغتربين برسوم رمزية، وذلك بالاتفاق مع التعليم العالي، اضافة الى تملكيهم اراضٍ زراعية.
ونوه عيد في تصريح لـ (الجريدة) أمس، الى ان تلك الحوافز شكلت لها لجنة بها وزير المالية وبنك السودان والامن الاقتصادي والجمارك، وقال انها لجنة هدفها الاساسي وضع حوافز للمغتربين ولا يستطيع تاجر الدولار في السوق الموازي وضعها، وكشف عن زيادة في نسبة تحويلات المغتربين، ولكنها بنسبة اقل من السوق الموازي ولم تصل 50%.

وأشار نائب رئيس اتحاد الصرافات الى ان بنك السودان لجأ لتخفيض السعر الرسمي للدولار يوم أمس الى (15,572) جنيهاً من (15,904) جنيهات، لمنافسة السوق الموازي الذي تراجع فيه سعر الدولار الى (16,500) جنيهاً، من (19,200) جنيه.

ووصف عيد السوق الموازي بالسوق الوهمي، ورأى ان انخفاض سعر الدولار فيه حالياً غير واقعي وغير اقتصادي وغير حقيقي ونعته بالوهمي، ونبه الى ان ارتفاع سعر الدولار في السابق الى (19,500) جنيه، هو ارتفاع وهمي، وتوقع انخفاض سعر الدولار لأكثر مما هو عليه حالياً، ورجح أن يصل الى (10) جنيهات حال تطبيق سياسات اقتصادية بدخول شركات جديدة وزيادة عائدات الصادرات.

وتوقع نائب رئيس اتحاد الصرافات ضخ اموال كثيرة بعد رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية جزئياً، مما يسهم في تخفيض سعر الدولار، وتوقع زيادة كبيرة في الاستثمار في الذهب والتنقيب عن البترول والمعادن الاخرى، بعد رفع الحظر، مما يسهم في زيادة العائدات من النقد الاجنبي.
ولفت عيد الى اختفاء كامل لمن وصفهم بالمسافرين الوهميين الذين يرغبون في الحصول على الدولار، وأبان ان نسبتهم تفوق 20% يومياً، وعزا اختفاءهم لخوفهم من انخفاض اسعار الدولار.

الخرطوم: رابعة ابوحنة
صحيفة الجريدة


‫7 تعليقات

  1. قول ليهم لو رجال انزل بنفس المقدار النزل بيهو سعر الدولار من 19 الى 16

  2. إنتو فاكرين الشعب السوداني ده جاهل ؟!
    قيمة الجنيه السوداني الحقيقيه أقل من الورقه التي يطبع عليها. الدليل أن قيمته بإشاعه فقط ترتفع فوق ٢٠٪‏ ، وبعد يومين تنزل أكثر من ٥٠٪‏.
    بعدين العقوبات لم ترفع بعد. حتى لو رفعت، هل هي ليلة القدر لتضيف للجنيه السوداني ٢٠٪‏ بين يوم ليله ؟!
    ما في عمله بترتفع إلا بالإنتاج، فماذا أنتجنا بين يوم وليله؟!
    لنقل أن السلع تحتاج لوقت كي ينزل السعر، فماذا عن التعرفه الجمركيه. لماذا لم يوازي هبوط سعر الدولار إنخفاض في قيمة الجمارك ؟!
    كفايه ضحك على الدقون .
    ما بنبيع ولا ريال واحدلأننا متأكدين أنو بعد اسبوعين سيصل سعره خمسه ونصف جنيه سوداني ، على الأقل، والتاريخ شاهد. ما هبط سعر الدلار بشده إلا وجاء بهجمه مرتده وتضاعف سعره …..
    سلام

  3. إتحاد الصرافات ؟!!! موضوع المغتربين أصبح مباحاً ومتاحاً ومشاعاً لكل من يريد أن يشرع ويصرح ويهرج وجهاز شئون المغتربين زي الطرطور واقف يتفرج ثم يهلل ويرحب بكل قرار يأتيه رغداً من كل مكان ، قرار الحافز والحافر والحاقر . لا نريد القرارات الفوارة لأن الهدف منها معروف وهو جمع أكبر قدر ممكن من الدولارات قبل أن تطير الطيور بأرزاقها ثم يضربوا طناش عن الحوافز والسيارة والسكن والتعليم والتي أصبحت مثل أغاني الحقيبة ينفضوا عنها الغبار عند اللزوم . الجميع كان منغمس لشوشته في السوق الأسود وفجأة أصبح السوق الأسود السوق الوهمي وأصبح إرتفاع الدولار والذي يراه كل مخلوقات ربنا من إنسه وجنه إلا إتحاد الصرافات أصبح إرتفاع وهمي حتى المسافرين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أصبحوا مسافرين وهميين مثلهم مثل شركات الأدوية الوهمية التي أكملت جميع الإجراءات النظامية والرسمية وإستلمت ملايين الدولارات من البنك المركزي وليس من كشك ليمون ثم بعد ذلك عملت عملية تحول وأصبح إسمها وهمية بنت التحلل الساكن قصادنا .

  4. الانخفاض و الارتفاع الحقيقى يكون دائما بالتدريج
    و الدولة بتستفيد هذه الأيام في قدرتعا على شراء كميات كبيرة
    بالنسبة للموردين سيكون التوريد عن طريق البنك مباشرة يعني يدفع للبنك عملة صعبة كاش ليقوم البنك بضمان عملية الاستيراد التى كانت تتم بالمجهود الفردى و الاتفاق مع تجار العملة في السابق. أو عن طريق التمويل البنكي اذا كان عميل مضمون ليسدد فيما بعد و هذا سيقلل الطلب على الدولار في السوق او شدة الطلب على الدولار.
    ايضا يستطيع المصدرين الاستفادة من عملية التصدير بواسطة البنوك في التمويل و البنك يستلم نصيبه بالعملة الصعبة من ناتج عملية الصادر و هذا سيوفر عملة صعبة للبنوك لتقوم بعمليات أخرى لكن لا بد من توفر الضمانات لكل الأطراف.
    فائدة أخرى كثير من المنتجات العضوية الخالية من الملوثات مثل اللحوم و الفواكه و الخضروات كانت تصدر عن طريق مصر و الاردن و ارتريا و الصين و غيرها يمكن تصديرها الآن مباشرة من السودان و دخل العملة الصعبة للسودان و البلد
    ايضا الوسطاء الذين كانوا يساعدون السودان في التحويل بواسطتهم في اروبا و غيرها مقابل عمولات ضخمة ترفع الاسعار سيتوقفون و لن يحتاج لهم السودان .
    توجد اموال مساعدات خاصة بالسودان لم يستلمها قد تستلم و تكون الدولة عندها دولار و يقل الطلب على الدولار.
    الفرصة الأن عند المصدرين و الجاهز بستفيد على الاقل في السته اشهر القادمة على الأقل.
    الدولار يجب أن يكون عملة و ليس سلعة و عند ذلك يستقر سعره.

  5. شبعنا مثل هذا الكلام الذي لا يجدي 27 سنة والمغترب البقرة الحلوب وانتم تريدون ان تعيشوه في الوهم وعايزين كل مرة تبيعوا ليه السمك في الموية …

    كفى هذا الاستهتار … وخاصة كلام اولادهم يدرسوا برسوم رمزية … رسوم بالدولار وتسمونها رمزية ؟؟؟ قاتلكم الله

  6. من الغريب والمدهش كل الكلام والنقاش بعد رفع الحظر الأمريكي عن إرتفاع وإنخفاض الدولار والكل تجاهل أو متجاهل عن حياة البؤس والجوع والمرض والجهل التي يعيشها كل الشعب السوداني ما عدا أصحاب الكروش الممتدة.
    وأقول لمن في يدهم السلطة والقرار ارفعو عنا كما رفع عنكم

  7. الدولار اصلا وقع خلعة ساى وزير التجارة أقوم استفيد من الخلعة اطلع قرار (تحول عشرة الف دولار )عن طريق البنك مسموح دخول سيارة استثناء بس الموديل هسة دى بتكلف حاجة بعدين غير المغتربين ديل مافى عملة ح تخش البلد بس اعمل نائم بكرة الناس تفيق من الخلعة عمك ابصلعة أصل 20 اما الحوافز الوهمية ارض زي الماسورة الوادي الاخضر والكلام دا مضيعة وقت ساكت غير كدا ما تحلمو مغترب احول ليكم