أبرز العناوينرأي ومقالات

شيخ الأمين أول من تنبأ بدور استثنائي للفريق طه عثمان.. طلب وقتها من القيادة السودانية أن تمنحه لقب وزير دولة


قبل نحو عامين سجلنا زيارة لشيخ الأمين في مسيده بأم درمان.. كان الشيخ وقتها مزهواً بدوره في فتح بوابات التعاون بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة.. كان شيخ الأمين حينما يتحدث عن تفاصيل الإنجاز يلتفت إلى الوراء مشيراً إلى صورة يحمل الْحَوَارِيُّونَ فيها الفريق طه عثمان على الأعناق داخل المسيد.. كان شيخ الأمين أول من تنبأ بدور استثنائي للفريق طه عثمان.. بل إن الشيخ طلب وقتها من القيادة السودانية أن تمنح الفريق طه لقب وزير دولة حتى يتيسر له التحليق في نواحي الخليج وقد كان.

رغم إقراري بقدرات الفريق طه عثمان والتي جعلته محل ثقة رئيس الجمهورية إلا أن لديّ بعض الملاحظات على إطلالاته الإعلامية النادرة..

بُعيْد إعلان رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان تحدث الفريق لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية.. في ذاك اللقاء أوحى الفريق بأن الإنجاز الدبلوماسي كان خلاصة جهود سعودية إماراتية.. كان بالإمكان استيعاب ذلك كرسالة امتنان للسعودية عبر صحيفة ذات حظوة وقربى من القيادة السعودية.. وإن ذاك الإقرار بالدور السعودي الإماراتي يمكن أن ييسّر مهمة الفريق طه في المستقبل.

لكن إطلالة جديدة تنشر اليوم في “اليوم التالي”، إن أبعد الله العارضات، تكشف وجهاً غير دبلوماسي للسفير طه عثمان.. السفير أفصح عن دوره الشخصي في تحقيق الإنجاز الدبلوماسي، حيث استقبل في داره لا في المكتب، عدداً من المبعوثين الأمريكان.. كما أوضح أن زيارته الأخيرة لواشنطن زار فيها كارتر الذي أصبح خارج شبكة التأثير، كما التقى بمساعدة وزير الخارجية.

في تقديري لم يكن الفريق طه موفقاً في خروجه على السرب الحكومي.. قبل أن أعود لتوضيح الفكرة.. أنقلكم إلى الاتجاه الآخر الذي تعامل به وزير الخارجية مع ذات الحدث.. وزير الخارجية اصطحب معه الفريق الذي حقق الإنجاز والتقى بالرئيس والنائب الأول قبل أن يخرج للإعلام.. في يوم الزينة جعل غندور الأمن في يمينه والجيش في يساره.. تحدث بلغة نحن فعلنا كذا وكذا.. حضور تلك الأجهزة النظامية كان له ما يبرره ليس من أجل إثبات الفضل بل إن استيعاب هذه الأجهزة ذات التأثير في خارطة طريق التعامل مع أمريكا أمر في غاية الأهمية.

في تقديري.. كان بإمكان الفريق طه أن يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على النصر الدبلوماسي .. ليس بوسع مؤسسة وزارة الخارجية أن تلعب في وظيفة حارس المرمى ثم تتقدم لتكون رأس حربة.. إعادة تنسيق وضبط حركة الدولة في معركة يوليو القادم حيث يتم فتح ملف العقوبات مرة أخرى مهمة عسيرة.. هنا كان بإمكان الفريق طه، الذي يقف على بوابة أهم مؤسسة سيادية، أن يعلب دوراً مهماً.. رئاسة الجمهورية وحدها من يمكن أن يأمر الأجهزة الأمنية ويعيد ترتيب القوات المسلحة.. كل ذلك كان يحتاج لرجل يقف من وراء الكواليس بهدوء.. رجل لا يهمه أن يستلم نتيجة تقييم الأداء في نهاية العام.

بصراحة.. كل مسيرة الفريق السفير طه عثمان اتسمت بالعمل خلف الكواليس.. إذا ما أراد الفريق أن يدخل الملعب عليه أن يغادر محطة مدير مكتب الرئيس ليصبح وزير دولة بالخارجية أو وزيراً برئاسة الجمهورية.. مكتب رئيس الجمهورية لا يحتمل ارتفاع صوت فوق صوت الرئيس.

بقلم
عبد الباقي الظافر
الصيحة


‫16 تعليقات

  1. النضمي الكتير ما سمح وزي ما بقول المثل ( خير الكلام ما قل ودل ) …

  2. بركاتك يا شيخ الأمين, عليييييييييييييكم الله أمشوا حنسوهو يجي من لندن,
    ده ثروة قومية ما ممكن نفرط فيها و نخليهو للانجليز يستفيدوا منو . و خليهو كمان يجيب معاهو كل الدجالين و بتاعين العروق المنتشرين في انحاء العالم .
    باين شيخ الأمين بدأ يدفع في القروش علشان الجماعة يلمعوهو لقى الرياح مواتية قال نرجع نغرف من العورة ديل تاني ..

  3. هذا كلام غير مهم وغير مفيد ولايستفيد منه القارى فى شىء

  4. بلا يخمك ويخم الامين ويخم طه ومعاكم امريكا … فى قفه واحده

  5. والله شي مؤسق جدا ان نجد ونحن علي اعتاب الالفية الثالثة من يتحدث بهذا لمستوي المتندني من صحفي الغفلة

  6. المقال تناول امر في غاية الاهمية، وهو التفكير في عواقب الامور قبل البدء بالعمل. علاقتنا بدول الخليج استراتيجية، و ادا في ناس في حكومتنا عندهم شوية بصيرة كان يجب ان يعترفوا بأن الخمسة و عشرين سنه التي ساءت علاقتنا فيها بدول الخليج كانت خطأ فادحا و وبالأ على السودان و اهلهن دفع ثمن هدا الخطأ الدي ارتكبته ايدي الحكومة المواطن المسكين، بينما استمتع المسؤلين بالسف و اللهف من المال العام-عرق الغلابه- . الان اي تحرك غير دبلوماسي و اي تصرف اخرق من قبل حكومتنا يمكن ان يعيد الامور الى المربع الاول و يوتر العلاقة الاستراتيجية مع دول الخليج. التجارب اثبتت ان حكومتنا غير رشيدة و كثير من المسؤلين الدين يصرحون يمكن ان يلعبوا دور الثور في مستودع الخزف، و لا استثني منهم احدا، من اكبر رأس فيهم الى أصغر واحد. يجب ان يكون هناك مسؤلين أولي بصيرة، و يجب ان يتم مناقشة اي امر و اي تصريح قبل ان يخرج للاعلام، و يجب ان يصرح لعددقليل و منضبط بالتصريح لوسائل الاعلام. و يجب ضبط كلام السيد الرئيس و لا يسمح له بالخروج من النص ابدا، و يبطل الرقيص و يملأ هدومه كرئيس له هيبة و وقار، مثل باقي رؤساء العالم المحترمين، ويخلي الحركات التي تنقص من قيمته و قيمة السودانيين في عيون العالم الخارجي. أسأل الله العلي القدير ان يرفع بلاءه عنا و يولي من يصلح، امين.

  7. قال الأمين قال ..دايرين تعملوهو بعلم الغيب كمان ؟ قال الأمين.

  8. يا عبد الباقي اقعد اتعاور كده لمان الطياره تفوتك
    اذا كنت من الذين يعتقدون في الشيوخ وخاصه شيخ الامين
    اها ان شاء الله يسخطك

  9. ماذا يريد أن يثبت كاتب هذا المقال عندما استهل حديثه بشيخ الأمين هل يريد أن يقول إن شيخ الأمين يعلم الغيب أم ماذا بالله عليكم خلونا من الخزعبلات دي

  10. ما انجزناه حتي الان من حسن علاقه مع الخليج وفي المقدمه المملكه وخادم الحرمين سلمان الخير وشيخ صباح والشباب بن سلمان وبن زايد وبن حمد حفظهم الله جميعا وايانا قاده وشعوبا,ومافتحنا من ابواب للتعاون الاستثماري لانتاج الغذاء كمقوم اساس للعرب والمسلمين , ومن ابواب للتعاون العسكري لحمايه الامن القومي ضد التغول الرافضي الشيعي الفارسي واطماعهم في ثروات الخليج ودول المنطقه وحروبهم ضد السنه.
    هذان انجازان مهمان وهما ثمره لجهود متصله وعمل لافراد وجماعات ومؤسسات وتجاوب وتعاون وتبادل لمنافع مع الطرف الاخر يجب الحفاظ
    عليه لانه ثروه قوميه وفريضه دينيه وواجب وطني يتحتم علينا القيام به ونحن اهل له خاصه عندما يتقاعس الاخرون ويجعلونه مكان لابتزاز المال والعبث بقيم الدين ومحاربه الاسلام الوسطي.
    قد يكون من الافضل توسيع صلاحيات من قاموا بجهد مميز, وعلاقات اقليميه جيده للاستعداد لفتح المزيد من ابواب التعاون الاستثماري الخليجي
    الامريكي لاقامه قاعده صناعه غذائيه وهندسيه بجانب الزراعيه واعني تحديدا الفريق طه إلا ان ذلك متروك لتقدير الرئاسه للبت فيه ومانحن الا متفائلين بالخير لبلادنا ونظن خيرا في رجالها العاملين باخلاص.
    قال رسول الله صل الله عليه وسلم (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله، ومن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار) وفي شرح الحديث قال الشيخ المباركفوري أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله وتعمل لسانك في ذكر الله عز وجل وأن تحب للناس ما تحب لنفسك وتكره لهم ما تكره لنفسك وأن تقول خيرا أو تصمت.
    لذلك فاننا نرشح العاملين لمواصله حمل الامانه ونترك الكلام عن المتحذلقين الذين ابعدوا للخارج او ابتعدوا عن دائره العمل .والله من وراء القصد…….ودنبق.

  11. ما بال اناس كنا نحسبهم ( اوادم طلعوا خريات ) .. ابكي يا وطني الحبيب .. ام لا بواكي عليك ..شيء محير ومضحك ومبكي!!! طه عثمان !!! الجندي المجهول?? عراب رفع العقوبات .. اما غندور وعدوي وعطا وابنعوف وبدر الدين ديل هم تمومة الجرتق .. طه عثمان .. رجل المهمات الصعبة????

  12. Hi abu mohamad
    نحن نقدر ونحي ونثمن كل من عمل وبجد واخلاص لرفع العقوبات وبروف غندور عندما تحدث في مؤتمره الصحفي لاعلان قرار الرفع وخلفياته كان بجواره ابرز قاده قطاعات ومؤسسات الجانب السوداني لهذا الانجاز المميز وكلهم يتقلدون مناصب قياديه لقطاعات مختلفه !! ومن ابرز سمات العمل في التراث الاسلامي (القياده الجماعيه) وهذا من اسباب النجاح بالتاكيد اما الذم والتقليل من جهود الاخرين وان قلت وابراز سلبياتهم فمن مسباب الفشل والخيبه والاندثار !!!!
    هذا عمل جماعي ناجح بامتيازفلنعمل علي تقويته واستمراريته للنهايه بروح رياضيه وقلب سليم عسي ان نصل الي نهابه المشوار والسودان
    رقم لايمكن تجاوزه في المنطفه.والله من وراء القصد….. ودنبق.

  13. ‘طه عثمان، و غندور و خلافهم، مرحبا بهم طالما عملوا لمصلحة الوطن، او فليدهبوا الى مزابل التاريخ غير مأسوفا عليهم ادا لم يتركوا الفساد و البزنس و تغليب المصلحة الشخصية على مصلحة الوطن.

  14. التحية لك الاستاذ القامة قبل مدة سمعت يجال بين تراجي وشيخ الامبن نبذ فيه الفريق طه وقال انا الوريتو الدرب وبعد داك طعن في ووشى بي للامارتيين —–سؤال يا ناس ما حقيقة هذا الفريق الذي ام نسمع بعسكريته من قبل هل هو ممرض ثم قفز بالزانة كما قفز اقرباء صدام حسين لرتبة الفريق