سياسية

حميدتي: لسنا ملائكة وقواتنا ترتكب انتهاكات ضد المدنيين لكننا نحسمها بالقانون


اقر القائد العام لقوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) بوقوع إنتهاكات من قواته ضد المدنيين، وقال في رده على سؤال (الجريدة) (نحن ما ملائكة وبتحصل مننا بعض الحاجات ولكن بنحسما بالقانون)، في وقت كشف الناطق الرسمي للدعم السريع عن تقديم ضباط وجنود ثبت تورطهم في تجاوزات- لم يفصح عن طبيعتها- لمحاكم عسكرية.

واكتسب حضور (حميدتي) زخماً واسعاً في البرلمان، أمس، وخطف الاضواء قبل وبعد دخوله القاعة الكبرى، وكان يتحرك وسط اكثر من 4 حراس مسلحين، وبعد نهاية الجلسة اندفع الصحفيون نحوه تسبقهم اسئلتهم ليقطعوا الطريق امام النواب الذين اتجهوا اليه لمصافحته وإلقاء التحية عليه.
ورفض حميدتي الافصاح عن عدد قواته، ووصفها بالكبيرة، وذكر (لكن الناقصة في القوات المسلحة بنسدها)، الا ان المتحدث الرسمي ذكر ان عددها تتجاوز 30 ألف، بجانب قوات جديدة في المعسكرات تنتنظر التخريج.
واشار قائد الدعم السريع الى ان قواته بموجب هذا القانون اصبحت قوات قائمة بذاتها، ويمكن ان تتحرك من هنا وفي ظرف 24 ساعة تكون في الحدود الليبية.

واشار حميدتي في تصريحات صحفية، استقرار الاوضاع الامنية في دارفور باستثناء بعض التفلتات هنا وهناك (طبقاً لحديثه)، واضاف (دارفور تمام مافي تمرد لكن في متفلتين)، وأردف (حنحسمهم الايام الجاية.
وتابع ان قواته تعمل على مكافحة تهريب المخدرات حدودياً، وجدد حديثه بخلو جبل عامر من الاجانب، وبشأن تضارب حديثه مع وزير الداخلية الفريق اول عصمت عبد الرحمن، رد قائلاً (جبل عامر مافيهو الكلام دا، لو قالوا وزير الداخلية او قالوا اي زول).

وفي السياق رأى المتحدث الرسمي باسم الدعم السريع ان قواته كسرت حاجز الخوف والشك، وأشار الى ان مناطق السودان امنة بنسبة 85% ماعدا المهربين والمعارضة خارج الحدود، وتوعد بملاحقة المعارضة السلمية والمسلحة، وزاد (لن نترك بوابة شاغرة لتكون مصدر خلل سواء من المعارضة السلمية او العسكرية)، وطالبهم باللحاق بركب الحوار لأنها ستكون بمثابة آخر فرصة.

وقال المتحدث (اي حديث عن عدم انضباط الدعم السريع غير صحيح باستثناء حوادث فردية)، وردد (العندو دليل يجيبو لينا)، وتابع (نحن ما بنكابر شئ ما عملناهو ما بنقبلو والعملناهو بنقر بيهو، ولكننا لانرحم كل من يثبت تورطه في مخالفات حتى لو كان من افراد القوات المسلحة نحولهم لمحاكمات عسكرية).

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ما في اجانب حتى الكلام ده لو قالوا وزير الداخلية وﻻ زول تاني )))(ﻻ نرحم ثبت تورطه حتى لو من افراد القوات المسلحة ))) يعنى الزول ده ﻻ سائل في شرطة وﻻ جيش ..قادر الله زمن وان طق الزمن