عالمية

ملك المغرب يزور جنوب السودان خلال أيام ونقل اللواء شول طون إلى يوغندا


– يزور العاهل المغربي الملك محمد السادس دولة جنوب السودان للمرة الأولى منذ الانفصال في العام 2011م ضمن جولة افريقية تضم زامبيا وغانا ثم إثيوبيا لحضورة قمة الاتحاد الافريقي، وبحسب التقارير الرسمية فان الجولة تبدأ غداً الثلاثاء بزيارة رسمية لغانا, وهذه المرة الأولى التي يزور فيها الملك غانا وزامبيا منذ توليه الحكم، وأوضحت ذات التقارير ان الملك سيجري خلال وجوده في أكرا مباحثات مع الرئيس الغاني الجديد نانا اكوفو وخلال زيارة الملك الى جنوب السودان يعتزم إقامة مستشفى ميداني، وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية المغربية في سياق إعلان المغرب عن رغبته العودة الى الاتحاد الافريقي (منظمة الوحدة الافريقية سابق)، بعد انسحابه منه عام 1984 جراء قبول عضوية الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو الانفصالية من جانب واحد عام 1976 بدعم من الجزائر، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:-
نقل حاكم للعلاج
أفادت انباء عن نقل حاكم ولاية شرق النيل بدولة جنوب السودان اللواء شول طون بالوك الى مستشفى في يوغندا بعد قرار حل ولاية شرق النيل بقرار من سلفاكير يوم السبت الماضي.
تعيينات مشبوهة
أثار تعيين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لنجل رئيس مجلس اعيان قبيلة الدينكا (مو امبروز رينق ثانق) في منصب نائب وزير المالية الاتحادي اثار لغطا على عمليات التعيين في البلاد بعد ان عين سلفا كير الأسبوع الماضي شقيق زوجته اللواء قرقوري باسيلي في منصب حاكم لولاية قوقريال، ومن المعروف أن رئيس مجلس الدينكا أمبروز رينق وضع العديد من الخطط القبيلة وحشدهم لدعم سلفا كير في مواجهة المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار.
لجنة تحقيق اتحادية
كشف وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة في جنوب السودان مايكل مكوي لويث، عن تكوين لجنة للتحقيق في الأحداث التي وقعت مؤخرا في المابان بولاية أعالي النيل التي تسببت في مقتل وجرح العشرات ، قبل أن تتدخل حكومة ولاية شرق النيل لتهدئة الأوضاع .وقال مكوي في تصريحات صحفية بجوبا إن الرئيس كير سوف يقوم بتكوين لجنة خاصة لزيارة المابان عاجلا للتحقيق في الأحداث التي وقعت مؤخرا. وفي ذات السياق، أوضح محافظ مقاطعة شمال شرق المابان، منصور مصطفى، أن المجتمع المحلي بالمابان قام برفع مذكرة للحكومة في جنوب السودان بواسطة حاكم ولاية شرق النيل، يشار الى أن أحداث المابان نشبت بين مقاتلي الحركة الشعبية قطاع الشمال التي يقودها مالك عقار مع سكان المنطقة المحليين عندما منحت جوبا قطاع الشمال الضوء الاخضر لإقامة قاعدة عسكرية وطرد السكان المحليين مما ادى لوقوع عمليات قتل بين مسلحي قطاع الشمال وسكان المابان.
فشل مجلس الأمن
قالت حكومة دولة جنوب السودان إن بلادها تنتظر قرارا جديدا من مجلس الأمن حول نشر قوات الحماية الإقليمية التي كان من المقرر نشرها في ديسمبر الماضي. واتهم مايكل مكوي وزير الإعلام بجنوب السودان مجلس الأمن بالفشل في الالتزام بالجدول الزمني لنشر القوة المتألفة من (4) آلاف جندي، وأبان أن مجلس الأمن إذا أراد نشر هذه القوة بنفس التفويض عليه إصدار قرار جديد. وأكد مكوي في تصريحات للصحفيين أن حكومة بلاده ليست ضد قرار نشر القوات لإنها أبدت موافقتها على ذلك في أغسطس من العام الماضي. وكان مجلس الأمن الدولي قد سمح بنشر قوة إقليمية قوامها (4) آلاف جندي لتكون جزءا من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الموجودة على الأرض إلا أنه لم يتم نشر القوات حتى الآن.
مطلب شعبي
قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة في جنوب السودان، أتينج ويك ، إن قرار الرئيس سلفا كير ميارديت، ، بإنشاء ولايات جديدة في البلاد جاء تلبية لطلب المجتمعات المحلية بتلك المناطق. وكان الرئيس كير قد أعلن عن إنشاء ولاية وسط أعالي النيل، ولاية شمال أعالي النيل، ولاية لاتجور، ولاية مايووت، ولاية بيه، ولاية أكوبو، ولاية طمبرا وولاية قودويه. وأضاف أتينج أن قرار إقالة محافظ البنك المركزي كورنيليو كوريوم ماييك ونائبه جون دور مجوك إجراء روتيني، مشيرا إلى أن محافظ البنك المركزي كان يعمل بعقد عمل مدته خمسة أعوام وتبديله بمحافظ جديد جاء على خلفية انتهاء عقد عمله. ويرى مراقبون أن إقالة كورنيليو كوريوم مييك جاءت على خلفية ارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة جنيه جنوب السودان أمام الدولار.

الانتباهة