سياسية

وزير النفط:الشركات الأمريكية والعالمية ستعود لصناعة النفط بالبلاد


فتحت وزارة النفط والغاز الباب أمام المستثمرين في القطاع النفطي بعد صدور قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان. وقال محمد زايد عوض، وزير النفط والغاز، إن القرار الأمريكي سيسمح لصناعة النفط بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في المجال، وتوقع زايد في تصريح لـ(اليوم التالي) عودة عدد كبير من الشركات التي كانت تعمل في المجال النفطي للعمل في البلاد، ولا سيما الشركات الأمريكية، كاشفا عن وضع وزارته خطة ترويجية وطرح مربعات للاستثمار عن طريق العطاءات، وقال: “تمت دعوة الشركات الأجنبية للمشاركة في المرحلة التأهيلية استعدادا للدخول في المناقصات التي حدد لها سقف زمني بثلاثة أشهر”. لافتا إلى أن “تقييم الشركات سيتم وفق المعايير الفنية والقدرات المالية والناحية القانونية بجانب سجل الشركة الخاصة بالسلامة والبيئة”، كاشفا عن إجراء مناقصة مفتوحة بنهاية مارس المقبل، وأكد أن المجال مفتوح أمام الشركات للاستثمار في مجالات الاستكشاف والاستخلاص واستخراج الغاز، ونوه إلى أنهم يركزون على تكنولوجيا الزيت الصخري الأمريكية في استخراج الغاز في مربع (8) الواقع بمنطقة الدندر، علاوة على الاستثمار في توسعة المصافي بما يمكن البلاد من الاكتفاء المحلي من المشتقات النفطية.
وفي سياق ذي صلة، أكد زايد أن زيارة الرئيس البيلاروسي التي بدأت أمس الاثنين تزامنا مع قرار الإدارة الأمريكية برفع الحصار سترفع من سقف الطموحات والمشاريع بين البلدين، لافتا إلى أن القرار الأمريكي سيقدم إجابات جاهزة لأسئلة رجال الأعمال البيلاروسيين الراغبين في الاستثمار بالبلاد، وكشف عن رغبة الجانب البيلاروسي في استيراد الأعشاب من السودان لصناعة الدواء.

اليوم التالي


‫3 تعليقات

  1. السودان عانى كثيرا من العقوبات الأوروبية الأمريكية حان الوقت لكي يستفيد من إمكانياته وثرواته الهائلة نحتاج للحكومة رشيدة لاستقلال هذه الاموال

  2. الاستثمار الغربي أفضل لأنه ينمي أماكن الإنتاج ويترك اثرا عكس الصينى لاينمي أماكن الانتاج