منوعات

لا تستطيعون النوم؟ جرّبوا هذه الفاكهة


ما زال كثيرون يعانون صعوبات في النوم ويشتكون خلال الليل من الأرق ومن الآثار المترتبة على ذلك في اليوم التالي. وعادة ما يشتكي كثيرون من أنهم جرّبوا كثيراً من الوصفات والطرق للنوم ولم تنجح، لكن هناك فاكهة أثبت العلم أنها قادرة على حل هذه المشكلة.

وأوضح موقع “ميرور” البريطاني، أن باحثين ودراسات قد توصلوا جميعاً إلى أن مادة معينة في فاكهة الكرز فيها ما يكفي من الفاعلية لجعل الجسد ينام إذا كان السبب غير بيولوجي.

ونقل الموقع عن خبير الفاعلية الغذائية في مؤسسة “هيلثسبان”، نايجل ميتشيل، أنه يعتمد مشروب الكرز باستمرار في عملية استعادة الرياضيين عافيتهم، وبتكرار الاستخدام اكتشف الرياضيون فاعليته في تحسين النوم إذا تم شربه ساعة قبل النوم.

كما كشفت دراسة بجامعة لويزيانا، أن شرب عصير الكرز أسبوعين متتاليين جعل المصابين بالأرق يربحون 83 دقيقة إضافية من النوم خلال الليل. فيما كشفت دراسة لجامعة نورثمبيا أن شرب كأسين من عصير الكرز لأسبوع يحسن جودة النوم بمعدل 60 في المائة ويضيف 25 دقيقة إلى حصة الفرد من النوم.

ويعود الفضل في قدرة الكرز على محاربة الأرق إلى احتوائه على التربتوفان، وهي مادة تتحول إلى الميلاتونين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس، لأن المركبات الكيميائية في الكرز تعمل على ضبط مستويات كيمياء الجسد التي تجعل الإنسان يشعر بالنعاس أو بالتيقظ.

(العربي الجديد)