سياسية

ايلا يشدد على معالجة مشكلة الري بمشروع الجزيرة


شدد الرئيس المناوب لمجلس إدارة مشروع الجزيرة، محمد طاهر ايلا، على ضرورة معالجة العقبات كافة التي تعترض الموسم الزراعي خاصة مشاكل الري بمشروع الجزيرة، ودعا وزارة الموارد المائية للالتزام بثبات المناسيب ومعالجة مشاكل الري بهيئة الرهد الزراعية.
وأكد ايلا لدى مخاطبته لقاءين مختلفين بولاية الجزيرة، أن الإصلاح المؤسسي لمشروع الجزيرة يسير بصورة طيبة، ودعا لتكوين لجنة لتقييم الأداء في الموسم الصيفي لمعالجة القضايا السالبة .
وكشف عن التوسع في زراعة القمح التي وصلت إلى 400 ألف فدان، وأشار إلى أهمية معالجة مشكلة الري في عدد من المناطق بالجزيرة والمناقل لإنجاح الموسم الشتوي وأمّن على تكامل الأدوار.
وشدد الوالي على ضرورة تفعيل اللجان المشتركة بين إدارة مشروع الجزيرة ووزارة الري، وحصر المساحات المزروعة لتفادي تضارب الأرقام وتكوين لجنة لتقييم الموسم الصيفي لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات، ووجه الجهات الأمنية للحد من التعديات على الترع وتفعيل لجان الأمن بالمحليات. ودعا المعتمدين بالمحليات لحصر المناطق التي تحتاج لإنشاء الحفائر لتوفير مياه الشرب والزراعة.
وأكد محافظ مشروع الجزيرة، المهندس عثمان سمساعة، حسب وكالة السودان للأنباء، أن العمليات الزراعية تسير بصورة جيدة مشيراً إلى توفير مدخلات الإنتاج كافة
وأعلن مدير عمليات الري بالجزيرة والمناقل، المهندس حماد محمد حمد، أن الممارسات الخاطئة وعدم الالتزام بالدورة الزراعية وبتوصيات وزارة الري وعدم الالتزام بمواقيت الزراعة والتركيبة المحصولية، ساهمت في وجود مشاكل الري ببعض أقسام مشروع الجزيرة وإهدار كميات مقدرة من المياه .

شبكه الشروق


‫2 تعليقات

  1. بالتوفيق السيد الوالي الباش مهندس محمد طاهر ايلا ..