سياسية

الخرطوم تشتكي على مصر مجددا بشأن مثلث حلايب


نقلت وكالة الأنباء السودانية الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني، عن مصدر دبلوماسي أن الخرطوم جددت شكواها إلى مجلس الأمن بشأن عائدية مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر.

وذكرت الوكالة على لسان الدبلوماسي الذي لم يكشف عن اسمه “تمت مخاطبة بعثة السودان الدائمة بالأمم المتحدة في الخامس من الشهر الجاري بإبقاء شكوى السودان بمجلس الأمن الدولي قيد النظر”، مشيرا أن الخرطوم ظلت توجه هذا الطلب سنويا إلى مجلس الأمن الدولي في فترة زمنية، من بداية كل عام ميلادي وحتى نهاية شهر فبراير.

وكان السودان هدد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي باللجوء إلى التحكيم الدولي إذا فشلت عملية التفاوض مع الجانب المصري، فيما رفضت القاهرة في ابريل/نيسان الماضي طلبا سودانيا للتفاوض المباشر حول منطقة “حلايب وشلاتين” المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

يذكر أن التحكيم الدولي يتطلب موافقة البلدين المتنازعين على إحالة القضيه إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين، وعلى الرغم من أن تاريخ نزاع البلدين على المنطقة بدأ منذ استقلال السودان عام 1956، إلا أن هذه المنطقة كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين من دون قيود من أي طرف حتى عام 1995 حين دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان، على ساحل البحر الأحمر، وتسكن فيه قبائل البجا السودانية المعروفة، ويضم 3 بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، فيما تفرض السلطات المصرية قيودا على دخول مواطني السودان من غير سكان المنطقة إليها ، سواء من داخل مصر أو الحدود السودانية.

روسيا اليوم


‫3 تعليقات

  1. الدبلوماسيه الناعمة ما بتنفع ماهو لازم ترسلو ليهم الجيش عشان تحرر من المحتل

  2. الدبلوماسية ليست الحل و الحرب ايضا … المصريين سوف يرضحوا و يتركوا
    اراضينا فقط بالضغط المستمر عليهم اقتصاديا و سياسيا بالتحالف مع الدول
    التي تكره مصر ولا أظن هنالك من يحب المصريين … يحبوهم علي شنو ؟؟
    لا أخلاق و لا وفاء و لا رجولة و لا كرامة و لا قوة يعتمد عليها .. شعب
    منافق مصلحي ديوث ….

  3. مااخز بالقوة لا يسترد الا بالقوة مفاوضات شنو وكلام شنو هم مااحتلوا حلايب وشلاتين