سياسية

قطبي المهدي : أمريكا اشترطت التخلي عن تطبيق الشريعة للتطبيع مع السودان


تخوف القيادي بالمؤتمر الوطني قطبي المهدي، من الشروط التي دفعت بها الولايات المتحدة الأمريكية لمراجعة مدى التزام الحكومة بها خلال ستة أشهر، وكشف عن اشتراطها التخلي عن تطبيق الشريعة الاسلامية لتطبيع علاقاتها مع السودان.

وأوضح قطبي في ندوة بالمركز القومي للانتاج الاعلامي أمس، ان احد شروط امريكا للتطبيع مع السودان تمثل في التخلي عن تطبيق الشريعة الاسلامية، وتساءل (هل تراجعت بالقدر الذي يطمئن الامريكان بأنها ستمضي الى نهاية الطريق خلال الستة اشهر القادمة؟)، وزاد (هل هذا يعني شيئاً؟).
وأرجع قطبي، رفع العقوبات الأمريكية عن السودان لتنامي تطور العلاقات الصينية السودانية، وامكانية تحقيق الصين للمرتبة الأولى إقتصادياً بعد حصولها على مصادر الطاقة عبر توسعها في الاستثمار النفطي بالسودان وأفريقيا، وتساءل (هل فجأة صحا الضمير الأمريكي؟)، وأضاف (لابد أن أمريكا رأت شيئاً).
وقال قطبي (بالنسبة للارهاب نحن أكبر ضحايا الإرهاب ونعاني منه في أمننا واقتصادنا من داعش والحركات المسلحة التي أدت الى فصل الجنوب)، وأكد اختلاف رؤية الحكومة مع امريكا حول مفهوم الارهاب وتصنيفها لحماس كحركة ارهابية، وزاد أن ذلك من أكبر مطالب اسرائيل، وأردف (هي لن تكون بعيدة عن هذا الاتفاق أبداً).

ووصف قطبي موقف السودان من حماس بالمبدئي، وذكر (لا يمكن أن نبيع ضميرنا الانساني واذا تورطت الحكومة في اية مساومة تكون خرجت عن موقف الشعب السوداني)، واتهم امريكا واسرائيل بدعم الحركات المسلحة لأهداف تخصهما لا تنتهي بتوصل الحكومة لسلام مع الحركات، وتساءل (الى أي مدى يمكن ان تمضي الحكومة في سياساتها مع الحركات، وهل ستصل للحد الذي وصلت فيه مع الحركة الشعبية في نيفاشا؟).

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


‫9 تعليقات

  1. وانتو اساسا الشريعة شغالين بيها ؟!!
    كذابين ومنافقين ودجالين ..

  2. من شروط ( إمريكا ) للتطبيع مع السودان التخلي ( عن ) تطبيق الشريعة الإسلامية ..

    القال ( ليهم ) الجماعة ماسكين في الشريعة منو ؟؟

  3. ده طبعا” باعتبار انو كان في شريعة من الأساس 🙂 🙂 🙂
    ربا و اكلتوه و مال يتيم و اكلتوه و حق الزكاة و وزعتوه و حدود و اوقفتوها و لم تنفذ ابدا” .

    السيد قطبي عايز يشاغل جماعتو علشان يرموا ليهو أي عضمة بي وظيفة و نسى انو زمان راح و غنايو مات .

    استغفر في الباقي ليك من ايامك …

  4. الكذب شيمة أهل الإنقاذ …. طبعاً نحن ما عارفين الاتفاق السري الذي تم بموجبه رفع العقوبات … ما أظن الشريعة أحد هذه الشروط … وأين هي الشريعة … الأمريكان في سياستهم الخارجية تكون نظرتهم للمكاسب والمصالح الي تهم الولايات المتحدة مش زي جماعتنا … 27 سنة ولسه سنة أولى سياسة … سياسة اتحاد الطلبة ..

  5. الفاضي يعمل قاضي ـ كيف تكون جزءً أصيلاً من النظام ومشارك في كل تشريعاته وتوجهاته وشعاراته وهتافاته وإندفاعاته ومجاهداته وتراجعاته ونكوصاته وتخبطاته وإنفعالاته وإنفصالاته ومفاصلاته ثم ما تلبث أن تسقط من السرج حتى تنصب نفسك منظراً ومحللاً دينياً ودنيوياً وإقتصادياً وسياسياً وإعلامياً . أين هي تنامي العلاقات السودانية الصينية في الوقت الراهن ؟ وإذا كان هناك تنامي فهو موجود منذ عهد مايو ! ماهي إستثمارات الصين في السودان بعد الإنفصال وذهاب ثلاثة أرباع الإنتاج للجنوب يادوب أمريكا رأت شيئاً ؟؟!!

  6. هى وين الشريعه يا سيد قطبى احتمال تكون شريعة الغابه

  7. اي شريعه يا باشا والله لو كنتم طبقتم شرع الله لما انفصل جنوب السودان ولا ظهرت ازمت دارفور ولا جنوب كردفان ولا النيل الازرق ولكنكم طبقتم لغه الغاب نهبتم وقتلتم وشردتم باسم الدين واغتصبتم باسم الدين وسرقتم باسم الدين
    لو طبقتم شريعه الله السمحاء لما وصلتم البلد لي هذا الانحطاط

  8. هههههه ؟ياسلام ماشي اشرب جون المشاي.هضربه ود المره ماقولتو نوبه