مداراتمنوعات

تجربة قيادة الفتيات لسيارات الاجرة في السودان.. فيديو


دفعت الظروف الاقتصادية في السودان عددًا من الفتيات للعمل سائقات تاكسي على سياراتهن الخاصة، بعد أن كانت مهنة قيادة سيارات الأجرة في السودان حكرًا على الرجال.

وتقول هؤلاء النسوة إن العمل في هذه المهنة وفر لهن ولأسرهن دخلا معتبرا، لا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ سنوات.

فقد وجدت الشابة سماهر صلاح (22 عاما) في هذه المهنة، فرصة عمل مناسبة تتماشى مع دراستها الجامعية، وقررت خوض التجربة باستخدام سيارتها الخاصة.

وتقول سماهر، التي تقل زبائن من الفتيات فقط، إن هذا العمل أتاح لها تسديد تكاليف دراستها الجامعية ، كما أسهم في تدبير احتياجات أسرتها المعيشية.

وتتجنب سماهر وضع علامة تميز سيارتها باعتبارها سيارة أجرة، تجنبا للمضايقات أو التحرش، كما تقول إنها تخدم زبائنها من الفتيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الهاتف.

وتقول أستاذة علم الاجتماع بجامعة النيلين، أسماء جمعة، إن نظرة المجتمع للبنت تغيرت بشكل كامل، وأصبحت مساوية للولد، إن لم تكن أفضل منه، فالمرأة السودانية تفكر بشكل أسرع وتنتج بشكل أسرع.

سكاي نيوز عربية


‫6 تعليقات

  1. والله كل شيء ممكن مادام حلال وثقة بين الاسرة والبنت،،، احسن من تجيب، مصروفها، من حتة تانية اسهل وموفرة لذي القلوب الضعيفة،، ربي يثبت بنات بلدي علي الهدي،،، ويهدي كل من ضلت الطريق،،،، والجوع والعدم اصعب،

  2. فكره طيبة ممكن اي واحده عندها سيارة بالذات الطالبات والموظفات ممكن تزيد دخلها من خلال زميلاتها وجيرانه وحاجه مطمئنه انو تلقي سيارة تقودها ست ترحل البنات للمشاوير الليلية خاصه . ربنا يوفق البنات في حياتهم

  3. والله كل شيء ممكن مادام حلال وثقة بين الاسرة والبنت،،، احسن من تجيب، مصروفها، من حتة تانية اسهل وموفرة لذي القلوب الضعيفة،، ربي يثبت بنات بلدي علي الهدي،،، ويهدي كل من ضلت الطريق،،،، والجوع والعدم اصعب،

  4. يوسف الشبلي:
    قول الحمد لله رب العالمين اولا وأخيرا
    ربنا لا يحوجك لانه الحوجة والظرف الكعب بيودي لمتاهات لا تحمد عقباها، فأحمد الله كثيرا انه البنت هذه فكرت تفكير إيجابي عشان تساعد نفسها في دراسة طب الأسنان او غيره وتساعد اَهلها ، ادعو لها بالتوفيق و الثبات علي فعل الطيب من العمل ولا تكن رجلا سالبا وناقد لمجرد النقد ، انظر حولك واستوعب الدروس و العبر امن باعت جسدها لتطعم أهل بيتها …… و الله المستعان

  5. بس اخونا القال ما بت عرب وكدا يا اخ اتق الله ودع عنك نعرات الجاهلية والعنصرية وناقش الموضوع كما ترى