طب وصحة

السرطان والعقم والفشل الكلوى والهشاشة.. قائمة أمراض يسببها المكياج


فى الآونة الأخيرة ارتفعت أسعار جميع منتجات التجميل ومنها الماكياج، فإذا كنتى تستخدمين منتجات الماكياج المتوفرة فى الأسواق لتحسين مظهرك فهنا ليس الغلاء الذى يجعلك تتوقفين لكنها تضر بصحتك، وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية تكون ضارة للبشرة والصحة بشكل عام، وفقا لما جاء فى تقرير نشره الموقع الأمريكى “listcrux”.

وكما جاء فى التقرير من المشاكل التى يتعرض لها الجسم بشكل عام نتيجة الاستخدام المفرط للماكياج الآتى:

1.مشاكل العظام والهشاشة:
فإنه وجد أن المادة الكيميائية التى تدعى “الكادميوم” المستخدم فى تصنيع أحمر الخدود لإعطاء اللون الأحمر، قد تمتصها المسام فى الخدود وتصل إلى العظام وتسبب التهابات وأمراض العظام والهشاشة.

2.فشل الكلى:
وأظهرت الدراسات أيضا أن مادة الكادميوم التى توجد فى أحمر الخدود أو لإعطاء اللون البرونزى للوجه، يمكن أن تؤثر على وظائف الكلى وتؤثر على الجسم وتسبب الفشل الكلوى.

3.العقم:
الرصاص واحدة من المواد الكيميائية الأكثر خطورة وتكون أكثر شيوعا فى عدد من المنتجات منها أحمر الشفاه وواقى الشمس وكريم الأساس، ووجد أنها تسبب العقم فى كثير من النساء،لأنها تسبب عدم توازن هرمونى.

4.تأخر سن البلوغ:
فعندما تستخدم الفتيات الكثير من الماكياج الذى يحتوى على الرصاص، فإنه يمكن أن يسبب خلل فى الهرمونات فى الجسم، مما ينتج عنها تأخر سن البلوغ.

5.الدوخة:
فإن مستحضرات التجميل مثل طلاء الأظافر وصبغات الشعر وغيرها، يمكن أن تحتوى على مواد كيميائية ضارة تعرف باسم تولوين، والتى يمكن أن تسبب الدوخة غير المبررة والصداع.

6.السرطان
بعض منتجات التجميل كأحمر الشفاه وواقى الشمس يحتوى على مادة كيميائية سامة تعرف باسم بينزفينون، التى تستخدم فى حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ومع ذلك تم ربط هذه المادة بالإصابة بالسرطان.

اليوم السابع