منوعات

محكمة كورية جنوبية ترفض إصدار أمر اعتقال بحق رئيس سامسونج


ومن شأن القرار الذي أعلنته المحكمة الجزئية المركزية في سول قبل فجر اليوم بالسماح لرئيس سامسونج جاي واي. لي (48 عاما) بالذهاب لمنزله، أن يشيع ارتياحا كبيرا في مجموعة سامسونج التي يقودها لي منذ إصابة أبيه مؤسس المجموعة بأزمة قلبية في مايو 2014 أعجزته عن العمل.

كان لي قد خضع للاستجواب على مدى 22 ساعة على مدى أسبوع وكان محتجزا الليلة الماضية حين أعلنت المحكمة قرارها. ولا يزال التحقيق معه قائما بتهمة تقديم رشى والاحتيال والحنث باليمين وربما يتقرر احتجازه لاحقا.

وغادر لي مركز الاحتجاز في سول حاملا حقيبة مشتريات بيضاء، ودخل مسرعا سيارة كانت بانتظاره دون أن يتحدث إلى الصحفيين.

وكان الادعاء الخاص يسعى لإصدار أمر باعتقال لي بتهمة تقديم رشى إلى تشوي سون-سيل صديقة رئيسة البلاد كي ينال تأييدا مهما من إدارة المعاشات لصفقة اندماج مثيرة للجدل تمت عام 2015، بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونج. ومكنته الصفقة من إحكام سيطرته على إمبراطورية سامسونج الضخمة.

وقال القاضي في بيان: «بعد مراجعة المحتوى وعملية التحقيق حتى الآن. يصعب الاعتراف بضرورة وأهمية أي اعتقال في المرحلة الحالية.»

وعبر مكتب الادعاء الخاص عن «أسفه البالغ» لقرار المحكمة، وقال إنه سيواصل تحقيقه في فضيحة الفساد.

وقال لي كيو تشول المتحدث باسم الادعاء للصحفيين: «سنبحث الإجراءات اللازمة وسنواصل التحقيق دون هوادة.» ولم يخض في التفاصيل. ورفض تلقي أسئلة.

كان البرلمان قد أيد الشهر الماضي مساءلة باك (64 عاما) بهدف عزلها بسبب فضيحة استغلال النفوذ. وإذا أيدت المحكمة الدستورية قرار البرلمان ستكون باك أول زعيم منتخب ديمقراطيا في البلاد يتقرر عزله.

وما زالت باك تحتفظ بمنصبها رغم تجريدها من سلطاتها لحين صدور قرار المحكمة الدستورية. وقد نفت ارتكاب أي مخالفات.

واتهم الادعاء الخاص لي بتقديم رشى بلغت إجمالا 43 مليار وون (36.70 مليون دولار) لمؤسسات مرتبطة بتشوي لضمان اندماج مؤسستي سي آند تي كورب وتشيل إنداستريز التابعتين لسامسونج عام 2015.

واتهم الادعاء الخاص هذا الأسبوع رئيس إدارة المعاشات -وهي ثالث أكبر صندوق معاشات في العالم- بتهمة استغلال السلطة وتقديم شهادة خاطئة فيما يتعلق بالصفقة.

وارتفعت أسهم كبرى شركات مجموعة سامسونج في بداية تعاملات البورصة اليوم الخميس. وصعد سهم سامسونج إلكترونيكس 2.5 في المئة في حين قفز سهم سامسونج سي آند تي كورب 4.1 في المئة الساعة 0003 بتوقيت جرينتش وهي ارتفاعات تجاوزت صعود مؤشر البورصة العام الذي ارتفع 0.7 في المئة.

المصري اليوم