سياسية

إجراءات لمنع الممارسات السالبة في أراضي الخرطوم


أعلنت حكومة ولاية الخرطوم عن عدد من الإصلاحات والإجراءات لمنع أي ممارسات سالبة في الأراضي، مؤكداً الالتزام التام بالقرار الذي أصدره والي الخرطوم بإيقاف تخفيض أسعار الأراضي، واعتمدنا التقسيط ولمدة 5 سنوات لمنع ممارسات السماسرة .

وقال وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، حسن صالح عمر، خلال حديثه في المنبر الإعلامي، إن أهم التحديات التي تواجه وزارته مقاومة الأهالي للتخطيط رغم أن التخطيط يرفع من قيمة الأرض ويوفر الخدمات، غير أن الواقع الذي يفرضه التخطيط لا يجد القبول من المواطن لأنه يقوم بإزالة منازل بالكامل لفتح الشوارع وإفساح ميادين للخدمات.

وشدّد على تنفيذ قرار الولاية بمنع تقنين السكن العشوائي ومحاربته والعمل على تنظيم القرى والأرياف.

وحول تعويضات المواطنين عن أي قرار تخطيطي، نفى الوزير أن تظلم الحكومة المواطن، وقال التعويض يتم وفقاً لمعايير وأسس، وأن الولاية كونت لجنة من خبراء من داخل وخارج الوزارة لتقييم الأرض بالولاية، وأي مواطن له كامل الحقوق في الطعن ضد أي تعويض لدى محكمة الطعون الإدارية.

وأكد الوزير أن الولاية ماضية في إزالة المخالفات في الشارع العام ومخالفات عدم استغلال الأرض في غير أغراضها المصدق لها، وقطع الوزير أنه لا كبير على القانون في إزالة المخالفات.

وجدّد قرار الولاية بإيقاف الخطط السكانية العامة والخطط الإسكانية الخاصة باستثناء خطة الحلفايا الخاصة، التي بدأت منذ العام 1994 ويجري عليها الاقتراع حالياً.

شبكة الشروق