سياسية

السودان ترد على تدريب تنظيم “حسم” الإرهابي في أراضيها: ملتزمون بأمن مصر ونرفض إثارة المزاعم الباطلة


أعربت سفارة السودان بالقاهرة عن انزعاجها البالغ إزاء ما نشر في بعض وسائل الإعلام، يوم الخميس، بشأن وقائع إحالة متهمين ينتمون لتنظيم محظور يسمى “حسم” إلى النيابة العسكرية لاتهامهم بارتكاب أعمال إرهابية استهدفت شخصيات عامة ومقار للشرطة، وتضمنت الأخبار المنشورة أن التحقيقات كشفت أن المتهمين تلقوا دعما من بعض الدول وتدريبات عسكرية جرت داخل السودان.

وأكدت سفارة السودان في بيانها الصادر مساء الخميس، أن الحكومة السودانية ظلت وعلى الدوام تلتزم باحترام خيارات الشعب المصري في اختيار حكوماته وحكامه، ولم يحدث أن أجازت لنفسها التدخل في الشئون الداخلية للدولة المصرية، وأكدت دولة السودان التزامها بأن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار السودان.

وأشار البيان إلى التطور النوعي الكبير في علاقة البلدين منذ تولي الرئيس السيسي لمقاليد الحكم، ومعدلات التعاون غير المسبوقة في المجالات كافة والعدد القياسي للزيارات المتبادلة على المستوى الرئاسي بين قيادات البلدين وما تم من زيارات على المستويات الأخرى، وما جرى توقيعه من اتفاقيات وبرامج وتفاهمات وفي مقدمة تلك الوثائق اتفاقية للشراكة الاستراتيجية من أجل التكامل بين البلدين الشقيقين، وكلها تشهد بالرغبة المشتركة للقيادتين والحكومتين بالمضي قدما في تعزيز علاقة الأخوة والمصير المشترك للبلدين إلى الأمام.

وقالت السفارة إن حكومة السودان ظلت تحرص وعلى الدوام بوضع علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية مع مصر فوق مستوى القضايا والمنعرجات الصغيرة التي تظهر بين حين وآخر في سماء البلدين، والتي يحرص السودان على ألا تنال من عظمة ما تحقق من توافق على قدسية المصالح الحيوية العليا والأسمى للشعبين في ظل التحديات الماثلة والمحدقة بمكتسبات الشعبين في الأمن والاستقرار في محيط هادر يتسم بالانقسامات والاستهداف الخارجي وتحديات الإرهاب وتجارة البشر والجريمة العابرة تستدعي التعاون والانتباه والحذر.

ونوهت السفارة إلى أن السودان ظل ينبه في ضوء كل تلك الحقائق إلى أن هناك من يعمل لتعويق مسيرة التعاون والتكامل بين الشعبين الشقيقين، ومن يعمل لإعادة البلدين لعهود الانكفاء والتوجس والردة إلى الوراء من خلال إثارة مثل هذه المزاعم الباطلة وغير المسنودة بدليل وبثها بالعناوين العريضة عبر الصحف في وقت يقول فيه قادة البلدين إن العلاقات بينهما وصلت إلى أرقى حالاتها .

وشدد البيان على أن مسئولية الإعلام الوطنية والقومية في البلدين تقتضي العمل على تعظيم وشائج الإخاء وأواصر التعاون بين الشعبين والحكومتين والابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة السحب الدخانية في فضاء البلدين على شاكلة نشر معلومات لم تثبت بالدليل القاطع ويكذبها واقع العلاقات الذي يشهد لقيادتي البلدين بإرادة قوية ناجزة وعزيمة ماضية لا تجارى من أجل وضع العلاقات في فلك ومدار عال وسام لا يلحق به الأقزام المغرضون ولا يبلغ ذروته المتربصون الآملون في العودة إلى الوراء.

محمد الشوادفي
الاهرام المصرية


‫9 تعليقات

  1. حذرنا من حدودنا و مطاراتنا المفتوحة لكل من هب و دب و حذرنا من العقول التى تحمل افكارا مسمومة فالسودان في دائرة اتهام دعم الارهاب في دائرة تهريب البشر في دائرة دعم فكر داعش و التدخل في جنوب السودان خلونا نقفل حدودنا برا و جوا و بحرا و فكرا خلونا نرتقي و نطور من زاتنا و عاداتنا السمحة و اخلاقنا بل حتى مذاهبنا الدينية و الفكرية . اذا ثبت ان هؤلاء تدربوا بالسودان فنبشركم بايقاف رفع الحظر قبل انقضاء حتى الستة شهور .

  2. رغم كذبهم ودجلهم لكن بركة الجات منهم فرصة لتجميد الحريات الاربع ووضعها فى الثلاجة كل من دخل البلد قبل 1-1-2017 لا تطبق عليه القوانين قوانين الاقامة والفيزا والتملك …الخ لكن بعد فاتح يناير يمشى المغتربين يسجل ويحصر ويمدد فيزا ويرحل المخالفون القرار فيه أبتزاز ومحاولة لفت نظر العريس الجديد “ترامب” لأن يلغى رفع الحظر الذى وقعه أوباما بحجة أن السودان لا يزال يدعم الارهاب والكباب والقشطة الغيرة والحسد والحقد السيساوى ظهر هههههههه ارسلو من تركيا ومولو فى قطر وتدربو فى السودان وغدا خرجو بعقد عمل للسعودية ثم عرجو على تركيا ومولت قطر العملية والتدريب تم فى صحراء امدرمان يا حج السيسى فى عام 2017 وفى عهد الوايفاى مسلسلات أبيض وأسود عفى عنها الزمن كبرو مخكم على قدر اللسان واليد الطويلة أنت من هبرت الرز لوحدك 90 مليار فى 3 سنوات يامفترى تفريعة : الرز بح ومفيش مية تزرع بيها رز طلع من تحت البلاطة

  3. ارجو من القيادة السودانية ان تعي هذه اللعبة القذرة من الامن ألمصري فليس من مصلحة مصر (في فهمهم) رفع العقوبات عن السودان. كلنا يعرف الدور الذي كانت ومازالت تقوم به مصر في دعم جميع اتجاهات المعارضة السودانية بقض النظر عن ايدولوجيتها واهدافها السياسية اذا فالغاية اضعاف السودان الدولة.

  4. بدات ردة الفعل والحقد المصرى لرفع العقوبات عن السودان
    لن يتركو تهمة الا والصقوها بنا , لم تترك مصر معارضة سودانية الا احتضنتها
    كل حركات التمرد فى السودان برعاية مصرية ودعم على مر التاريخ
    مصر هى العدو الاول والاوحد للسودان , هى السبب فى الحصار واتهام
    السودان بالارهاب , لكن الله لا بصلح كيد الخائنين والايام دول ولكم يوم

  5. لمتين حنكتفي بإصدار بيانات نشجب و ندين التصريحات و المعاملات القذره و الوسخه التي يعاملنا بها هؤلاء الفراعنه
    عشرين سنه تحملنا حصار اقتصادي من دول عظمي و لها مكانتها في العالم حصل لينا شنو … نحمد الله شاربين و ماكلين احسن من الجرب المقطعين العواليق ديل
    بدل التبريرات و الكلام الأقرب للاعتذار ده مفروض تقطعوا جميع العلاقات مع مصر و تسحبو طاقم سفارتنا و تطردو السفير المصري من الخرطوم. .. يا أخي أقل شي مفروض وزارة الخارجية تستدعي السفير المصري و تسألو عن الاتهامات دي جايبنها من وين ….
    بعدين إعلام مصري شنو الانت راجيهو يكتب عننا كلام عدل و يحترم بلدنا
    الحاجات الزي دي تفرض فرضا عليهم
    يا اخي الطالب الإيطالي الذي قتل قبل فترة في مصر ماشفتو إيطاليا خلت مصر تركع ليهم عديل … لدرجه سفيرهم في روما مشي عديل لأسرة القتيل الإيطالي في بيتهم و اعتذر ليهم … و نحن السودانيين يعملو فينا العمايل و كل البتقدرو عليه خطاب احتجاج …
    البلد دي امانه في رقبتكم كونو قدرها يا طيرو في ستين داهيه

  6. بصفتي مواطن سوداني أطالب بالآتي:-
    1/ قفل الحدود كاملة مع مصر بما فيها المعابر،
    2/ إلغاء الحريات الأربعة فورا،
    3/ عدم التهاون في التعامل الشعبي والسياسي،
    )لنا كرامة يجب علينا كشعب وحكومة أن نستردها من هؤلاء، (.
    هولاء لا ولن يتمنوا لنا خيرا،،،
    سوف يطرقو كل المستحيلات ليعيشوا على معاناتنا،،
    ،،،توحد يا شعبي أنك مستهدف من قبل الذين مديت لهم يد العون ،،،

  7. المؤكد هو أن هذه بداية ردود الفعل الحاقدة الموتورة على رفع الحصار الاقتصادي عن السودان وعلاقة السودان الممتازة مع الأشقاء فى المملكة العربية السعودية الحبيبة والمعلوم أن المصريين يجيدون الكذب و الفبركة والفهلوة وإلحاق التهم والايقاع بالآخرين زورا و بهتانا في سبيل مصالحهم الشخصية دون مراعاة لخلق أو دين أو جوار أو عهد أو ذمة وهم يفعلون ذلك مع بعضهم البعض داخل وخارج مصر فماذا تنتنظرون منهم؟
    خليكم واعين والمؤمن لا يلدغ من (جحر) واحد مرتين ناهيك عن عشرات المرات ولا تخدعكم عبارات (ابن النيل) و(شمال الوادي) التي يستخدونها كجزء من (الفهلوة) مصر (جحر) مليء بالحيات السامة وهي تحتضن كل من يكيد للسودان واصلا ليس لنا منها أي مصلحة بل كل ما أصابنا من مصائب عبر التاريخ لمصر يد فيه
    يا سودانيين إحذروا إحذروا إحذروا جحر الحيات السامة

  8. هكذا هو الحال الإعلام المصري دايما مندفع بدون قراءة صحيحة وظل يطبل للحروب والنزاعات في كل ما تحين له فرصة مما خسر مصر عدة دول وعلي الحكومة المصرية أن تضبط هذا الأمر

  9. الحركات الاسلاميه وعلى راسها الاخوان مع كل بلاويها جات من مصر.البلد دي معقول مافيها شى اصيل كلو مستورد! كيزان فكر مستورد.سلف كذلك برهانيه كذلك.قبب مشكله بكل الانواع كذلك.اصبحنا نشك ان من الاصل انو في دوله سودانيوان؟ هل اسم سوداني لصق فينا اونطه وهو في الاصل مافي وشبكنا وفلقينا جدودنا زمان….. حيرتونا!!!!