رأي ومقالاتمدارات

الهندي: تراجي مصطفى، انتهازية مثيرة للشفقة والرثاء، نموذج مقزز لبعض المعارضين، متبطلة سياسياً وعديمة الشغلة


“تراجي مصطفى” واحدة من ذوي الاحتياجات الخاصة في السياسة السودانية، ومن مخلفات (المعارضة الإسفيرية)، فلم يكن لها أصلاً كيان ولا حركة ولا جناح، ولهذا كانت دعوة الحوار الوطني فرصتها الذهبية الثمينة لأداء دور جديد بعد فشل جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية حتى في الأسافير، وتجاهل (اليهود) لها بعد أن قدروا وعرفوا وزنها وخلفيتها وشخصيتها وما تسعى إليه، و(طبعاً إسرائيل مافي زول بضحك عليها، ممكن ينضحك على بعض ناسنا الفرحانين).

{هذه الانتهازية المثيرة للشفقة والرثاء، نموذج مقزز يحكي عن ما وصلت إليه أحوال بعض المعارضين (الثوريين)، وقد ظللت أروي للناس سنوات عن قصص النضال الكذوب وسماسرة الحروب الذين تاجروا لثلاثة عشر عاماً طويلة بآلام ومعاناة .. ودماء ودموع أهلنا في دارفور، باعوا اسم وتاريخ وقيم وأخلاق شعب دارفور الكريم العزيز في مزادات (الإنسانية للبيع) في أمريكا وكندا، بريطانيا، فرنسا، هولندا والنرويج وغيرها من مواقع الدلالة الرخيصة بأزمات أفريقيا .

{“تراجي” حالة نابضة لمشروع الانتهازية البغيضة في فضاء العبث السياسي في السودان، والمقارنة مفقودة بينها و”عرمان” و”عقار” وقادة الحركة الشعبية، فإن كنا نخالف هؤلاء ونوالي هجومنا عليهم لسنوات، اختلافاً على أفكار ومناهج وطرائق، فإنهم في النهاية يمثلون كياناً موجوداً على الأرض له جمهور وقوة حربية وسياسية وسند دبلوماسي دولي وإقليمي، وإلا لما سعى المبعوثون وعلى رأسهم الأمريكي “دونالد بوث” على استرضائهم وإقناعهم بخطته للتسوية مع الحكومة، فهلا سمعتم بأن مبعوثاً من الذين قابلوا “عرمان” عشرات المرات، وافق على مقابلة “تراجي” وأمثالها ولو في استقبال فندق “راديسون بلو” بأديس أبابا.

{من هي “تراجي” وماذا تمثل ؟!
{لا شيء .. كل تاريخها أنها كانت عضواً في منبر “سودانيز أون لاين” سيء الذكر أيام سعيها الحثيث للسفر إلى “تل أبيب”..
{لكن بعض السذج ومستجدي السياسة في دولتنا يمكنهم أن يعطوا مثل هذه المتبطلة سياسياً قيمة ووزناً، ظناً منهم أن ملاسناتها المبتذلة وعنترياتها الخواء في مواجهة “عرمان” وغيره من قادة المعارضة، ميزة ومكسب، ويا لهم من واهمين ومحدودين !!

{آخر ما توصلت إليه هذه السيدة (عديمة الشغلة)، من سلسلة تملقها البليد لقيادة الدولة، في سبيل الحصول عل وظيفة عضو مجلس وطني أو معتمد رئاسة في محلية من المحليات المتناسلة، وفي ظل الظروف الضاغطة على المهاجرين بكندا، أنها قدمت نفسها مستشارة طبية للرئيس “البشير”، وأخذت تنصحه في رسالة صوتية، لأنها لا تحسن الكتابة، وخوفاً من الأخطاء الإملائية فإنها تحرص على التسجيلات الصوتية بحجة أن هاتفها لا يدعم خاصية الكتابة بالعربي !! (كم سنة هاتفك دا بالطريقة دي ؟!).

{المهم تولت المعالجة الصحية والنفسية توجيه النصائح على الهواء مباشرة: (يا ريس حافظ على صحتك . . يا ريس لو جوك ضيوف ممكن تقابلهم وأنت ماشي الصباح .. تقول ليهم البرنامج كدا مشي واجتماع … ) !!

{يعني السيد الرئيس الحكم (27) سنة بصحة وعافية – والحمد لله – منتظر سيادتك تجي من كندا .. عشان توريهو يعمل برامج رياضة كيف وهو أصلاً (ضابط مظلات) وعندو في الجيش فرع رياضة عسكرية يضم مئات المدربين والرياضيين المحترفين .
{ياخي الزولة دي .. الجابها للحوار الوطني مفروض يتحاكم محكمة إيجازية والمحاكمة تكون علنية .

{غايتو لو عينتوها (مشرفة تراحيل) .. شيلوا شيلتكم يوم تزعلوها .. التسجيلات الصوتية ح تدور من السودان لكندا .. وبعدين ح تذيع أسرار الحكومة كلها في قروبات الواتس .. دا لو الحكومة بقى عندها أسرار .. تضغط ذر التسجيل ويلا .. وتصبح في كندا ..
{ولو ما عينتوها .. ح تجيها صدمة وإمكن تروح فيها .. لكن قدراً أخف من قدر .. والعلاج مجاني في كندا.

{(جمعة) مباركة.

الهندي عز الدين
المجهر


‫22 تعليقات

  1. ليس دفاعا عن تراجى لكن أقلها بت بلد أصلية فضحت وعرت الرمم يعنى التشادى الذى عين كبييير مستشارى الرئيس كان بيعرف يفك الخط وحتى الكلام بالعربى مابعرفو وبيتكلم فرنسى Fabile & Casse

  2. خليت سارا منصور وقبلت علي تراجي مصطفى ! اها عاد ارجى الجاييك.. تراجي دي بتوريك المكشن بلا بصله.

  3. انت إنسان سافل و وقح وحقير وكثار ثلج انا لا اعرف تراجي
    هي سودانية وبنت بلد ولها الحق تقول ما تراه صاح اما تجي
    انت وتشكر لنا عرمان وعقار والحلو عشان كنت معهم في التجمٌع
    بتاع صعاليك القاهر ياحقير انت مدلس وندس وسط النظام والمعارضة
    اذا كان في معارضة عني تراجي لازم تكون عندها عملاء وخونة مثلك وعقار وعرمان والحلوا ما وزن هولاء عند الشعب السوداني البطل الذي فقد كثير من أبنائه الأبطال مثل العقيد عبد العظيم الطاهر ومحمد اكابوا
    وكثيرين ، سكت أيها الحقير

  4. يابشر قلنا لك انت ليس اهلا لكي تتكلم عن الناس ومن الولاك لكي تحكم في افعالهم واقوالهم الا الهوى والشيطان وقلة الحياء ماذا يعني كاتب كمسلمين هل يعني غيبه ونميمه وكذب وخيانة وخداع هل انت تعمل هذه الخبايث كلها لكي تؤجر عندالله اترك البشر وحسابهم عند الواحد الاحد وانشغل بنفسك ولاتغتر بهذه الدنيا الخداعه

  5. يا الهندي انت صحي هندي البت عملت ليك شنو و لا في واحد غمد ليك حاجة و قال ليك اهبش البت انا بعرفها و لا داير اعرفها لكن من خلال هجومك اللاعقلاني ده البت اشرف منك و احسن منك و انت لا تسوي شئ امامها مهما فعلت. اللهم ارينا يوما عسيرا عليك انت و امثالك

  6. صدقت وانت كذوب ..
    اها يا الهندى اخوى .. الليلة دي بيضة ديك عديل .. مع كامل يقينى بانك ابو الدجاج الورقي .. (ناس الاليكتروني ابوهم براهو ? ) ..
    في انتظار لقاء السحاب
    الفاتية تراجي .. والصفقاف الهندى .. قريبا وحصريا

  7. ههههههه الهندية دي ما بترضي يشاركوها في راجلا . الزول شغلتو الوحيدة البيعرفا لقي واحدة ح تكابسو فيها. ياخ الولد خيااااااابة تمشي على قدمين

  8. صدقت وانت كذوب ..
    اها يا الهندى اخوى .. الليلة دي بيضة ديك عديل ..
    تعليق موفق..فعلا تراجي لمن لا يعرفها يمكنه السؤال عنها ليستوثق عن هذه الشخصية المريضة الانتهازية الفالته..اما الهندي فالحمد لله تعرفونه جيدا واستخسر ان اكتب عنه

  9. صدقت ي الهندى دى واحدة شماسيه فقط لا تجيد غير إطالة اللسان والسمسمره والآن كايسه ليها شوية وظيفة

  10. والله يا الهندي انا شخصيا لا أحب ابدا كتاباتك .. لكن في الجزئية دي كلامك صحيح ١٠٠٪‏ .. اولا نحن ناس مساكين وبسيطين والسزاجة ما بتختانا المتعلم فينا والسياسي والامي وأضف علي ذلك انطباعين وبنقييم اي شيء بالمجموعات مثلا في مجموعه عجبتها أغنية العجب ينتقل لي مجموعه تانيه الي ان تكون الاغنيه في العلالي.. تراجي زوله رافعه شعارات شبعنا منها وهي زاتها لا عندها وزن ولا تاريخ غير مهاترات سودانيز اونلان وانا بصراحه اتفاجات جدا لما شفتها في حوار السجم .. لكن نقول شنو دي الحال .. الناس البهاجمو الهندي احسن اطعنو في الفيل والفيل هنا موضوع تراجي بدل ما كل مره نعيد ونجدد موال الهندي الهندي الهندي انا والله اتمني نخلي الشحناء الشخصيه والناس تعلق بي موضوعيه تحترم القاري ونطلع بي شيء ايجابي … يا ناس لي متين نحن نكون بالسطحية والوهمية دي..

  11. ياجماعة روقوا واهدو دى شكل نساوين ساى ( سارا منصور – الهندى – تراجى ) ما تدوا الموضوع اكبر من حجموا . مع اعتزارى ل ( سارا منصور – تراجى )

  12. لك الله يا سودان العزة والكرامة لك الله يا ارض رويت بدماء اشاوس لك الله يا بلد انجبت المحجوب وعبدالله الطيب وعلماء افزاز طيب الله ثراهم اصبح قادتها نطيحة ومتردية ومعارضتها (متعوس على خايب رجاء ).
    لقد وصل حالنا الى اسفل سافلين فى كل المجالات والفضل يرجع لقيادتنا الفذة اين المشروع الحضارى واين الدين فى حياتنا اليومية اين الاخلاق اين التعليم اين الصحة اين الامانة .
    ثم ياتى هذا المتسلق ليحدثنا عن عاطلة قد كرمتها قيادة تافهه ( اين انت من تكريم المدعو شيخ الامين وبله الغائب بل اين انت من فنلة مسى )
    بل اين انت من انبطاح حكومة لسنوات وسنوات من اجل ارضاء الغرب ( راجع فيديو صنوك حسين خوجلى امريكا دى مالا معانا )
    اليس الغرب هم اليهود والنصارى الذين اكد لك الله انهم لن يرضوا عنكم حتى نتبع ملتهم ؟
    لا الوم تلك النكرة على تملقها فانت لا تقل عنها فى هذا المجال وهو مارضعته من ثدى امك حكومة الغفلة . وقديما قيل :
    اذا كان رب البيت للدف ضارب
    فشيمة اهل البيت جلهم الرقص

  13. الهندى عنده مشكله شخصيه مع تراجى لأنها فى مؤتمر صحفى فى الخرطوم تراجى هاجمت صحافه الحكومه ومسحت بها الارض ولأن الهندى فى رأسه ريشه نعام الكلام ده ما عجبو اها ومن ديك بقه صاريها لتراجى خصوصا” ان تراجى نجحت فى فضح المعارضه الاسفيريه بينما فشل الهندى فى كل اعماله الا كسير التلج للرئيس عشان كده كون تراجى تزاحمه فى ملعبه الوحيد كمان ما قدر ابلع المسأله .

  14. الهندى وتراجى وسارة منصور وابو محمد وابو احمد والاسد البتار كلهم أوحه كتيييرة لغملة واخدة للانهازبة والفجور الصحفى والزمم الساقطة

  15. يعني كسير التلج الا اجي من الزيك ياخي المرأة الناس ديل اكرموها وفتحو ليها كل الابواب واستقبلوها في القصر وعينوها في لجان حوارهم فهي لو ردت لشخض الرئيس فهذا ليس موضوع عام خلاصة انت انزلقت لتحت مع انو الموضوع بجميع من فيه حتي رئيسك الزعلان عليه ولى تراجي لايستحق الواحد ينحت مخو عشانو

  16. إلى متى ننساق وراء هذه المهاترات والسب واللعن الذي نهانا عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث قال:
    – صلى الله عليه وآله وسلم – : ” ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذي “. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم…فلنترك الإساءة إلى بعضنا البعض ، والتلاسن والقول الفاحش والبذي.. فكل هذه الإشياء محاسبون عليها..أخوكم إيهاب مكي / صحفي.

  17. تراجي مصطفى صادقة وتحب السودان نحن نؤيد عمل علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ابي وم قبل بكرة.

  18. شر البلية مايضحك فعلا المتملق الهندي عزالدين الفاقد التربوي رجل القمامات والنفايات يتحدث عن التملق يالها من مهازل في زمن المهازل فانت ايها الفاقد تربوي سبقتها في كل شي في تملق في مؤتمر وطني فكيف تعيب عليها وانت صحفي بلا صحالة وبلا دراسة وبلا جامعة اصبحت صحفيا بقدرة مؤتمر وطني بل عضو فعال سبحانة الذي اسري بك من النفايات وسرقة ذهب ثورات وصرت صحفيا فلماذا تعيب عليها تملقها وانت اكبر متملقين فلماذ تعيب عليها وانت لا قلم ولا علم ولا عقل لديك بل تحمل بطاقة مؤتمر وطني وهو مؤهلك الوحيد
    فعنها كتب الهندي عزالدين وعنك كتبت سارة منصور وفاطنة شاش فياهندي لولا الكيزان لابدعت في عمل النفايات واصبحت مستشار نفايات لك ثقل في البلاد ولكان خير للامة وانفع .
    كسرة تعلن جامعة شلعوها الخوالده عن فتخ باب التقديم لكل فاقد تربوي التقديم للجامعة
    يقضل من لة شهاده اشاده من سارة منصور وفاطنة شاش

  19. تراجي من قبلية البرت وتكره العرب ومع هذا سمت ابنها حازم … الذين يقولون انها سودانية اصلية هي اصلا ليست سودانية … في الزمن الجميل هي كانت ترقص رقصة السيف في بورتسودان كنا نحسبها سودانية ولكنها حين كبرت وترعرت وكلت وشبعت من خير بلادي ادارت ظهرها للسودان وبدأت تحاربه …

    هذه متسولة على مائدة الاخرين …

  20. خلاص يا الهندي حرشوك .. جماعتك أخدو الدايرنو من تراجي و دايرين يرموها .. عيب و الله .. أخلاق الاسلام غير يا ناس المشروع الحضاري .

  21. اول مرة الهندي يكتب موضوع يصادف هوا في نفسي .. لست من قراء اعمدته او مقالاته .. ولكن احيانا يجرني عنوان معين فاقرأ واخرج ن غير تعليق لان الهندي اول من طبل وتملق ومدح النظام المصري فلا فرق بينهوبين تراجي وعرمان هؤلاء تصادقوا مع انظمة معادية للسودان وكذلك مصر لا تضمر خيرا للسودان ..
    اما مقاله هنا عن تراجي فهو كلام اعتقد انه في محله بنسبة 99% هه التائه لم تكن لها اي ارضية سياسية او مكانية ليعمل لها حساب او تعطي اي اهمية فهي هاجرت وانضمت لصعاليك سودانيز اون لاين وعاقرت معهم ما عاقرت وتبجحت بعدائها وسفورها .. وحين سنحت لها الفرصة بسبب الحوار الوطني عادت وتخيلت انها عادت بحزبها بيكون لها مكانا ما او مقعدا ولو عضو شرف في البرلمان .ز وخاب ظنها ومسعاها ..
    ملاجظة :
    كل المدافعين عنها هنا هم من جماعة موقع سودانيز اون لاين ان كانوا مازالوا اعضاء او تخلوا عنه وانا كنت عضوا في يوم من الايام قبل ان يتم تهكيره ويسيطر عليه الشيوعيون