اقتصاد وأعمال

بعد رفع العقوبات.. أسواق الخرطوم.. دراسة حالة


قرار رفع العقوبات أحدث ربكة وسط التجار حول الشكل الذي ستكون عليه اسعار السلع بعد القرار لضبابية آثاره على حركة البيع والشراء والسوق عموما، مشيرين لصحيفة (السوداني) إلى أن “القرار في بداياته ولا نستطيع تحديد سعر معين للسلع”، لافتين لاحتمالات تراجعها خاصة السلع المستوردة حال استمرار تراجع الدولار.

مخاوف وترقب:
وقال صاحب طلب بارك للسلع الاستهلاكية بالسوق العربي، الطيب طلب لـ (السوداني) إن الاسعار إلى الآن مستقرة ونتوقع تراجعها مع انخفاض سعر الدولار، مشيرا إلى تراجع سعر السكر زنه (50) كيلو إلى (625) جنيه والمستورد (595) جنيه مع توقعات بانخفاضه، لافتا لتراجع دقيق سيقا (10) كيلو لـ (80) جنيها، مشيرا لاستقرار اسعار الزيوت حيث صار سعر (36) رطلا من زيت الفول (385) جنيه واستقرار اسعار السلع الأخرى وركود في السوق بشكل عام، لافتا إلى أن تراجع الاسعار لا يؤثر على سعر التكلفة، لافتا إلى أن القرار يسهم في تطور القطاع الاقصادي وتوفر العملة من حيث الصادر وتشجيع المنتجين.
و… استقرار:
ووصف التاجر اشرف العطا الاسعار بالمستقرة أنه رغم ذلك السوق يعاني من الركود وان الوضع في بداياته “حيث لا نستطيع وضع سعر محدد نتيجة لتذبذب سعر الدولار والذي يحقق لنا مرة أرباحا ومرات كثيرة خسائر”، وأبدى تخوفه من تذبذب الدولار مرة اخرى مما ينعكس على اسعار السلع، مبينا تراجع اسعار الزيوت حيث بلغ سعر (9) أرطال من زيت يارا (115) جنيه و (9) أرطال من زيت مرحب (110) جنيه متوقعا انخفاضا في الاسعار فيما تراجع زيت كريستال (9) لترات لـ (170) جنيه، موضحا أن الاسعار سوف تتراجع في الايام المقبلة بعد الالتزام بالشروط ومرور الـ (6) اشهر التي حددتها أمريكا للحكومة.
تراجع الأحذية:
” شوية الوضع بيتحسن ” هذه العبارة ابتدر بها صاحب محل الأحذية الفاتح النور لـ (السوداني) والذي قال لـ (السوداني) إن قرار رفع الحظر عن الارصدة المجمدة يوفر عملات حرة للبلاد ويسهل عملية استيراد بضائع جديدة بأسعار معقولة مما ينعش حركة البيع مستقبلا، لافتا إلى أن القرار تم بعد انتظار استمر (20) عاما، كاشفا عن توقعاته بانخفاض دستة الاحذية الجلدية من الفي جنيه إلى (1,700) جنيه، موضحا أن القرار يسهم في تراجع الاسعار بنسبة (70%)
السندويتشات مستقرة:
ومن جانبه قال صاحب مطعم سلسبيل جبر الدار حسين “ارتفاع الدولار شماعة على لسان التجار”، لافتا إلى أن هنالك سلع انتاج محلي يرفع التجار اسعارها بحجة ارتفاع الدولار، مشيرا لاستقرار اسعار السندوتشات الا أن السوق يعاني من الركود الكامل، موضحا أن رفع العقوبات يسهم في تراجع الاسعار وفي تخفيف الوضع وتحسين اعباء المعيشة.
دفع معنوي:
واضاف تجار بعمارة الذهب باستقرار الأسعار وان رفع العقوبات خبر معنوي لم يُحدث اي اثر على اسعار الذهب الا في حال دخول وارد جديد للسوق ولكن الخبر يسهم في إحداث تبادل تجار بين الدول وانفتاح التصدير والاستيراد، مؤكدا استقرار سعر جرام الذهب البحريني في سعر (650) جنيه، وقال صاحب مجوهرات يثرب عبد العزيز محمد “لا اتوقع انخفاضا في الاسعار نسبة لانعدام السيولة في السوق وان حركة البيع ضعيفه اقل من (1%)”
حركة وسط :
من جهتهم وصف اصحاب الخضر والفاكهة بالسوق العربي بمجمع الصيني حركة الشراء في السوق بالوسط.
وأشار صاحب محل البركة للخضر منير عثمان لتراجع كبير في اسعار الخضر وان خبر الرفع يسهم في دخول أنواع كبيرة من الخضر من دول مختلفة، مشيرا إلى أن سوق الفاكهه يعاني من زيادة في فاكهة البرتقال المحلي حيث صار سعر الدستة (50) جنيه لانعدام التنافس للمنتج في السوق وزيادة في سعر الموز إلى (8-10) جنيهات نسبة لندرته والوارد من اتجاه واحد ويتم توريده إلى الثلاجات قبل نضجه، مشيرا إلى أن رفع العقوبات يخفض الاسعار بنسبة (70%).

الخرطوم: عبيرجعفر


‫3 تعليقات

  1. دراسة تستحقي عليها درجة الدكتوراة ايتها الصحفية!!!. لست افهم ما هذا المستوي المتدني من الفهم للواقع الاقتصادي؟بائع احذية وصاحب مطعم وآخرين من نفس الشاكلة(مع احترامي لهم كبشر) ولكن دراسة حالة السوق المرتبطة بعوامل اقتصادية مثل رفع الحظر الذي استمر عشرين عاما يقيٌمها خبراء الاقتصاد حتي يُطلق عليها مُسمي دراسة.اتمني أن ترتفع صحافتنا لمستوي الحدث.

  2. ماذا تتوقع بعد ربع قرن من الجهل المتعمد ؟؟؟؟؟؟ هذا هو الاستطلاع الخقيقى للخالة ان رضيتم ام ابيتم

  3. إنتهت شماعة الحظر والآن نبحث عن شماعة أخري نعلق عليها فسادنا فإنتظرونا وأعدكم بأن لا يطول إنتظاركم فقد كونت لجنة للنظر وبوجه السرعة في مسمي الشماعة الجديدة مع تقديرنا لصبركم